أفضل برامج تعديل الصوت

من أجل تعديل أو إضافة تأثيرات إلى مقطع صوتي للفيديو ،ستحتاج إلى برنامج لتحرير الصوت و  يعتمد محرر الصوت الذي تختاره في النهاية على بعض العوامل: ما هو هدفك من استخدامه ، ومستوى مهاراتك  ، وميزانيتك.

 

لا يوجد برنامج صوت واحد يناسب الجميع ، ولكن لا يوجد أيضًا نقص في بعض الخيارات لذا ستجد هنا أفضل برامج تعديل الصوت لمجموعة متنوعة من حالات الاستخدام.

 

ما الذي يجعل برنامج تعديل الصوت رائعًا؟

تم تصميم أفضل برامج تحرير الصوت مع وضع تحرير الصوت في الاعتبار و  تتضمن العديد من محطات عمل الصوت الرقميةميزات تحرير الصوت ولكنها مصممة في النهاية مع وضع إنتاج الموسيقى في الاعتبار.

 

يحتوي كل برنامج في الأسفل على مجموعة كاملة من عناصر التحكم الأساسية في التحرير بما في ذلك التسجيل من الميكروفون ، واختيار الصوت على شكل موجة  والنسخ واللصق ،وحذف الصوت من المسار الزمني و غالبًا ما يشار إلى هذه الأنواع من تعديلات شكل الموجة البسيطة على أنها تحرير خاطئ حيث تؤدي عمليات التحرير التي تجريها على الملف إلى تعديل  الأصل عند النقر فوق حفظ.

 

بعض التطبيقات سهلة الاستخدام بالنسبة للمبتدئين و  تضمن الواجهة البسيطة وجود ادوات اساسية لتعديل الصوت و للمشاريع الأكثر تعقيدًا ، قد تكون هناك حاجة إلى محرر متعدد المسارات يدعم تسجيل مصادر متعددة في وقت واحد أو عمليات التحرير المتعددة و قد تجد هذه الميزات في متناول يديك إذا كنت تقوم بتجميع بودكاست وترغب في استخدام المؤثرات الصوتية أو الموسيقى الخلفية جنبًا إلى جنب مع مسار الصوت الأساسي. كما أنها تستخدم موارد نظام أكثر من مجرد تحرير صوت.

 

لا يقتصر تحرير الصوت على تسجيل الملفات الصوتية والتحرك فيها فقط. فالتأثيرات مفيدة لتحسين الصوت و يتضمن ذلك ضغط المسارات لتنعيم التسجيلات التي تختلف في الحجم  واستخدام المعادل لزيادة أو خفض ترددات معينة  وتطبيق الفلاتر التي تغير صوت ملفك بشكل كبير و  يدعم بعض البرامج التأثيرات الخارجية عبر المكونات الإضافية.

 

إذا كنت تقوم بتحرير الصوت لاستخدامه في البث ، فمن المفترض أن يؤدي الالتزام بمعايير البث الشائعة إلى تسهيل الحياة و لذلك فإن القدرة على معالجة الصوت و إضافته في مقطع فيديو  يلغي الحاجة إلى عرض مقاطع فيديو كبيرة لعمليات تحرير الصوت الصغيرة.

 

أفضل برامج تعديل الصوت 


  • Adobe Audition CC
  • Audacity 
  • Ocenaudio
  • Acoustica Standard Edition
  • Amadeus Pro 
  • Fission 
  • Hindenburg Journalist
  • SOUND FORGE Audio Studio 12
  • TwistedWave Online
  • TwistedWave Mac
  • WaveLab Elements







 

1.Adobe Audition CC

 

يمكن أن يعمل هذا البرنامج كمحرر صوت ذي مسار واحد ، و كمحرر متعدد المسارات لتسجيل الأصوات وطبقاتها و يمكن استخدام البرنامج كمحطة عمل صوتية رقمية كاملة مع دعم لتسجيل مصادر متعددة في وقت واحد بالإضافة إلى المكونات الإضافية الخارجية (VST و VST3 و AU).

 

 أضافت ادوبي أدوات استعادة الصوت الأفضل في فئتها   و التي يتيح لك ازالة الضوضاء  في التسجيل الخاص بك و يمكنك أيضًا استخدام تقليل الضوضاء (الذي يكتشف الصوت غير المرغوب فيه بالنسبة لك) أو التعديل الفوري لإزالة الأصوات غير المرغوبة.

 

يمكنك حفظ الإجراءات التي تجريها بشكل متكرر ويمكنك تغيير واجهة البرنامج بسهولة لتناسب مهمتك الحالية  و يتميز البرنامج  بتخطيطات لإضافة الصوت إلى الفيديو  ولإنتاج الراديو  و لإعدادات الشاشة المزدوجة و كل هذه الميزات تجعل البرنامج محرر صوت عالي الجودة، وإن كان مكلفًا و هو يعمل على نظامي التشغيل ويندوز و ماك وهو أفضل محرر صوت لمن لديهم ميزانية مخصصة لتعديل الصوت.

 

 

2.Audacity 

هو محرر الصوت المجاني متعدد المهام حيث يوفر للمستخدمين مجموعة كاملة من أدوات التحرير  بما في ذلك الشكل الموجي والتحرير متعدد المسارات. على الرغم من كونه  مفتوح المصدر فإنه  يحتوي على العديد من الميزات المخصصة عادةً للمنتجات المدفوعة.

 

يضع المحرر مكتبة من التأثيرات تحت تصرفك بما في ذلك الضاغط وتقليل الضوضاء وأداة الإصلاح التلقائي و يوجد أيضًا دعم للتأثيرات الصوتية الخارجية والمكونات الإضافية لمولد الصوت بتنسيق VST و AU و LADSPA و LV2 و يدعم البرنامج  استيراد وتصدير مجموعة كبيرة من التنسيقات مثل Ogg Vorbis و FLAC و M4A.

 

واجهته واجهة أساسية وعالية الأداء إلا انها قد تتوقف في بعض الأحيان و لا يمكنك تسجيل عدة مقاطع صوتية في وقت واحد أو إجراء تعديلات متقدمة و هو يعمل على انظمة التشغيل ويندوز و لينكس و ماك و هو أفضل محرر صوت مجاني للتحرير والتسجيل متعدد المسارات.

 

 

3.ocenaudio

هو محرر مسار واحد مجاني لإجراء تعديلات لتحسين الملفات الصوتية و يتميز بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة  ويتضمن البرنامج  عددًا من التأثيرات والدعم لمكونات VST الإضافية (ومكونات AU على جهاز Mac) مثل  تقليل الضوضاء و إضافة الفلاتر  وحتى تتمكن من تعديل مقطع الصوت قم بتحديده  للوصول السريع إلى وظائف مثل القص والنسخ والحذف.

 

هذا البرنامج محرر بسيط ، ولكنه مثالي للمستخدمين الذين يجدون أن واجهة Audacity معقدة و إذا لم تكن بحاجة إلى برنامج يدعم تعدد المسارات أو كل التأثيرات والإضافات فإن هذا البرنامج هو المحرر المناسب لك و هو يعمل على انظمة التشغيل ويندوز و لينكس و ماك و هو أفضل محرر مجاني لعمليات التعديل البسيطة

 

 

4.Acoustica Standard Edition

هذا البرنامج يقدم أكثر من ما يقدمه ​​محرر الصوت المجاني و هو  محرر صوت عالي الدقة و يمكنك استخدامه لتحرير شكل الموجة أحادي المسار أو المزج متعدد المسارات حيث يمكنك تكرار المقاطع وتمديدها وتلاشيها على المسار زمني.

 

تشتمل التأثيرات الأساسية على المحدد والمعادل ومجموعة من أدوات استعادة الصوت لإزالة الضوضاء من التسجيلات ويدعم المكونات الإضافية الخارجية بتنسيق VST و VST3 و AU. و يمكن ربط كل هذه العناصر معًا وحفظها ونشرها بنقرة واحدة 

 

 إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الميزات “الاحترافية” ، فإن الإصدار المدفوع يوفر أدوات أفضل و هو يعمل على نظامي التشغيل ويندوز و ماك 

 

 

5.Amadeus Pro

هو محرر صوت متعدد المسارات لنظام التشغيل ماك سهل الاستخدام و يتميز بالواجهة الجذابة التي تحتوي عددًا قليلاً من الأدوات الأساسية ، بما في ذلك عناصر التحكم في التشغيل ، وزر التسجيل ، وبعض الوظائف متعددة المسارات مثل إضافة مسارات جديدة أو تقسيم تسجيلات الاستريو إلى مسارات فردية و يتم تشغيل معظم الوظائف الأخرى عبر شريط القائمة أو اختصار لوحة المفاتيح.

 

بالإضافة إلى عمليات التحرير الأساسية ، يتضمن البرنامج وحدة معالجة مجمعة لتطبيق التأثيرات وكتابة البيانات الوصفية وتحويل ملفات صوتية متعددة عبر واجهة سحب و إفلات بسيطة و يتضمن البرنامج  أداة تسمى Repair Center ، والتي تفحص ملفك بحثًا عن العيوب وتحاول إصلاحها نيابة عنك. 

 

 يمكنك سماع التعديلات التي اجريتها على مقطع الصوت  قبل تطبيقها على التسجيل الخاص بك و هو يشبه إلى حدٍ ما استخدام المدقق الإملائي الذي يمسح المستند ويقترح التحسينات و يوجد أيضًا أداة نسخ مضمنة لإرسال تسجيلاتك إلى قرص مضغوط ، بشرط أن يحتوي جهاز ماك الخاص بك على محرك أقراص ضوئي.

 

 

6.Fission

هو  برنامج مخصص لنظام التشغيل ماك تم إنشاؤه من الألف إلى الياء مع وضع نظام ماك في الاعتبار. ويتضح هذا في الوظائف الأساسية ، والتي تحاكي نظام التشغيل ماك  حيث تعمل اختصارات لوحة المفاتيح المألوفة في البرنامج كما تعمل على نظام التشغيل ماك

 

يفتقر البرنامج إلى العديد من التأثيرات الموجودة في منافسيه حيث  يمكنك تطبيق التلاشي أو تطبيع الصوت أو تضخيم المقاطع و لا يمكنك التقليل من الضوضاء بالإضافة الى أن المكونات الإضافية غير مدعومة ولا يوجد تحرير متعدد المسارات أو تسجيل لمدخلات متعددة  و لذلك هو محرر بسيط وهو مناسب لك إذا كنت لا ترغب في الحصول على ميزات لن تستخدمها أبدًا.

 

 

7.Hindenburg Journalist

هو محرر صوت متعدد المسارات يناسب المحترفين حيث  يمكنك إما التسجيل مباشرة في التطبيق أو ترتيب الملفات التي قمت بتسجيلها في مكان آخر و هو مناسب لإنتاج البودكاست نظرًا لأنه يتعامل مع بعض الجوانب الفنية للإنتاج نيابةً عنك وهو أفضل برنامج لمن يسجل مقاطع صوت لنشرها من خلال البودكاست.

 

بمجرد الانتهاء من تسجيل أو استيراد شكل موجة سيقوم تلقائيًا بزيادة أو تقليل حجم المسار للامتثال لمعايير جودة الصوت الحديثة. يمكنك بعد ذلك استخدام ملف التعريف المدمج ، وهو موازن آلي لتحسين المسارات الصوتية ، لتحسين الصوت للنشر.

 

يسهل البرنامج  إنشاء المشاريع وترتيبها وفقًا لجدول زمني و يمكنك إضافة علامات أو فصل الصوت اثناء التسجيل  حتى لا تفقد مسار مقاطع الصوت المهمة و توفر وظيفة الحافظة الخاصة بالتطبيق أربع مجموعات يمكنك من خلالها تقسيم مقاطع الصوت والموسيقى ومقاطع الصوت الأخرى ، مع إمكانية لصق المقطع العلوي باختصارات لوحة المفاتيح وهو يعمل على نظامي التشغيل ويندوز و ماك.

 

 

8.SOUND FORGE Audio Studio 12 

 

هو محرر صوتي معتدل السعر مخصص لنظام التشغيل ويندوز و يركز على ملف استريو واحد أو تسجيل في وقت واحد و تتضمن المهام الشائعة التي يتعامل معها التطبيق تقطيع الملفات ودمج التسجيلات وتنظيف الصوت وتطبيق التأثيرات و يأتي البرنامج مع معالج إتقان مخصص يعمل كمكوِّن إضافي للبرنامج و يحتوي المعالج على إعدادات مسبقة مصممة بشكل احترافي لجعل تسجيلاتك تبدو أكثر احترافية بجهد اقل.

 

يمكنك فتح ملف فيديو ومشاهدة الإطارات الفردية على المخطط الزمني أثناء إجراء تعديلاتك و عندما تقوم بتحسين الموسيقى التصويرية الخاصة بك ، فمن السهل دمج مقطع الصوت  مرة أخرى في الفيديو وهو  أفضل محرر صوت لمن كانت ميزانيتهم محدودة من مستخدمي ويندوز.

 

 

9.TwistedWave Online

تحرير الصوت في مواقع الويب يمكن أن يكون بطيئًا ، وتميل مواقع الويب إلى التوقف عن العمل، وفي كثير من الأحيان ، ستحدد سرعة اتصالك بالإنترنت مدى إنتاجيتك. مع وضع ذلك في الاعتبار ، فإن هذه الاداة  هي أفضل أداة لأنها قائمة على التخزين السحابي.

 

 تقتصر الخطة المجانية على تسجيلات مدتها خمس دقائق ، وصوت 16 بت بسرعة 48 كيلو هرتز  مع ساعة من التخزين المجاني عبر الإنترنت عند تسجيل حساب و يمكنك استخدام هذه الأداة لإنشاء تسجيلات وتحرير الملفات الموجودة لديك 

 

تتضمن هذه الأداة بعض التأثيرات مثل تضخيم الصوت ، وإنشاء تلاشي ، وتغيير درجة الصوت أو السرعة. و يمكنك أيضًا تطبيق مكتبة TwistedWave الخاصة بتأثيرات VST 

 

 

10.TwistedWave Mac

هو محرر آخر مخصص للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ماك فقط و هو  مناسب لإجراء تعديلات سريعة على الملفات الصوتية ، وإتقان الصوت باستخدام التأثيرات المدمجة ، ومعالجة المقطع.

 

 الواجهة بسيطة وسريعة الاستجابة ، ويتم تطبيق التأثيرات أو معالجة الملفات الكبيرة في الخلفية و من ميزاته وجود كاشف للصمت ، مما يسمح لك باكتشاف حالات الصمت وتصدير الصوت المتبقي كملفات منفردة و يمكنك أيضًا إنشاء مجموعات التأثيرات الخاصة بك ونشرها بنقرة واحدة.

 

 

11.WaveLab Elements

هو محرر صوت جيد يمكنه منافسة برنامج  Adobe Audition. و يضم مجموعة من الأدوات لتعديل الصوت وتحريره وإتقانه. لكنه ليس محررًا متعدد المسارات ، ولكن من حيث التطبيق الاحترافي ، فإنه يشترك في العديد من المزايا بما في ذلك مجموعة واسعة من التأثيرات وواجهة تستهدف المستخدمين المحترفين.

 

و يعمل البرنامج على نظامي التشغيل ويندوز و ماك وهو أفضل بديل لبرنامج Adobe Audition 

 

تعد برامج التحرير المجانية مثل Audacity و Ocenaudio نقاط انطلاق جيدة لمعظم المستخدمين. إذا كنت تجد الخيارات المجانية محدودة بعض الشيء ، فإن برنامجا مثل Fission يوفر بيئات عمل أكثر متعة بسعر مناسب  و توفر المنتجات المتميزة الأخرى مزايا فريدة ، مثل تركيز Hindenburg على المحادثات والبودكاست و يمكنك تحرير الصوت من خلال متصفح الويب باستخدام TwistedWave ، ولكنه مثالي فقط في حالات قليلة.

 

الخلاصة: اختر محرر الصوت مع وضع هدفك النهائي بعين الاعتبار.

 

شارك المحتوى |