أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

عبر السنوات كانت لغات البرمجة من أسرع القطاعات نمواً في سوق العَمل، وفي العام الماضي بالأخص ارتفع الطلب على المبرمجين بشكل هائل مع تسابق الشركات نحو التحول الرقمي في ظل وباء عالمي أجبر الكثيرين على العَمل عن بعد والاعتماد على الحواسيب والخدمات الإلكترونية أكثر من أي وقت سابق، وبالنتيجة كان الطلب على المبرمجين هائلاً حقاً.

 

عبر العام الماضي قام مجمع Coding Dojo البرمجي بتتبع حالة سوق العََمل للمبرمجين، حيث جمع بيانات أَكثر من نصف مليون فرصة عمل تتطلب الخبرة بلغة برمجة معينة على موقع Indeed المختص بالتوظيف، وبفرز البيانات تم صنع قائمة بأكثر 10 من لغات البرمجة فرصاً من حيث مجال العَمل والمستقبل المهني، وأتت القائمة متوافقة مع ما يتوقعه الخبراء في المجال.

 

بالطبع وفي حال كنت تحب البرمجة بهدف معين، فالأفضل أن تختار لغة برمجة تتناسب مع ما تريد استِخدامها لأجله، لكن وبالنسبة لمن يدخلون المجال راغبين بالحصول على فرص عمل أفضل في المستقبل، فهذه القائمة عون كبير لهم باختيار المجال الأساسي الذي يجب أن يتعلموه ويبنوا خبراتهم ضمنه أولاً.

 

أفضل لغات البرمجة

 

10-لغة البرمجة Ruby

 

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

 

مع أن استخدامها في حالة تراجع عبر السنوات الماضية، فهي لا تزال واحِدة من اللغات الأَكثر طلباً في سوق العَمل نتيجة نقص المبرمجين ذوي الخبرة باستخدامها. وهي لغة برمجة متعددة الاستخدام وسهلة التعلم نسبياً، كما تمتلك مجتمع مطورين نشط للبرمجيات مفتوحة المَصدر، وربما الطريقة الأفضل للحصول على فرص العَمل في مجالها هي المشاركة في تطوير برمجيات مَفتوحة المصدر في مجتمعاتها وبناء العلاقات من هناك.

 

9-لغة البرمجة Objective-C

 

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

 

طوال سنوات عديدة كانت لغة Objective-C هي اللّغة الأساسية المستخدمة لصنع التطبيقات والبرامج لمختلف منتجات وأنظمة شركة Apple، مما يجعل سوقها من الأَكثر فعالية اليوم حتى بعد بدأ الانتقال إلى لغة Swift الجديدة، فَهي لا تزال مهمة للغاية ويمكن ملاحظة ذلك من الطلب الكبير على مطوريها ومن كون مطوريها يحصلون على أجور تعد من الأعلى في المجال البرمجي.

 

8-لغة البرمجة C#

 

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

 

يتم لفظ اسمها كما العلامة الموسيقية: سي شارب، وهي لغة برمجة مطورة من شركة مايكروسوفت وتستخدم على نطاق واسع في مَجال البرمجة لتطبيقات الحواسيب والألعاب التي تعمل عليها، و مع أنها قد انطلقت منذ عام 2001 فقد استمرت  بالنمو ووصلت إلى أعلى مستويات الطلب عليها في مَجال العَمل خلال عام 2020 المنصرم.

 

7-لغة البرمجة C++

 

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

 

كما العديد من اللغات في هذه القائمة فلغة C++ مشتقة من لغة C الأصلية وتعد واحِدة من أَكثر مشتقاتها انتشاراً حتى اليَوم، حيث تحافظ  على انتشار هائل لاستخدامها في مختلف المجالات ، وحتى أن العَديد من المؤسسات التدريسية تبدأ بها عند تعليم البرمجة نظراً لقدرتها الكبيرة على صنع البرمجيات المتنوعة.

 

6-لغة البرمجة JavaScript

 

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

 

مع استخدامها في أَكثر من 97% من مواقع الويب اليَوم، فلا شك بكون لغة جافا سكريبت من الأَكثر أهمية لأي مطور يريد العَمل في مَجال التطوير للويب، فَهي بسيطة وسريعة ومتنوعة الاستخدامات، و مع التمدد المستمر للويب فالطلب عليها في حالة تزايد مستمر. ومع أنّها ليست من الأفضل من حيث متوسط الرواتب الخاصة بها إلا أنها تمتلك بعضاً من أفضل فرص التوظيف والحصول على عمل برمجي.

 

5-لغة البرمجة Visual Basic

 

مواضيع مشابهة

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

 

تم تطويرها من قبل شركة Microsoft قبل 29 عاماً، وتعد اليَوم لغة مهجورة نسبياً نتيجة كون آخر إصدار منها قد صدر قبل 22 عاماً وحتى شركة مايكروسوفت أنهت دعمها لها منذ عام 2008، لكن هذه العوامل ساهمت بجعلها مرغوبة للغاية في قطاع العَمل لأن العَديد من الشركات وبالأخص الشركات الكبرى تمتلك أنظمة مبنية عليها وتحتاج المطورين لصيانة وتطوير هذه الأنظمة.

 

4-لغة البرمجة R

 

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

 

تم تطويرها منذ التسعينيات، وتظهر استخداماتها الأهم اليَوم في مَجال تحليل الإحصائيات والبيانات والتمثيل المرئي لها، وقد ازدادت شعبيتها مع انتقال العَديد من الشركات والمؤسسات المهتمة بالبيانات من استخدام اللغات التجارية المختصة بالمجال مثل SAS وStata إلى R أو Python. وفي ظل الاستخدام المتزايد للبيانات من جهة والحاجة للتمثيل المرئي لها في فترة وباء عالمي كان من الطبيعي أن تصبح لغة R من الأكثر طلباً لمبرمجيها في العام الماضي.

 

3-لغة البرمجة Java

 

 لغات البرمجة عالية المستوى

 

تَعمل 85% من الهواتف الذكية و65% من الأجهزة اللوحية اليَوم بنظام اندرويد، لذا فمن غير المستغرب أن لغة البرمجة جافا التي تُعد اللّغة الأَساسية لتطوير تطبيقات النظام تمتلك مكانتها في ترتيب أعلى اللغات البرمجية طلباً في مَجال العَمل. مؤخراً بدأت نظام أندرويد بدعم استِخدام لغة Kotlin أيضاً في تَطوير تطبيقاته، لكن هذا لا يسلب من أهمية وانتشار جافا كون كوتلن مبنية عليها ومتوافقة معها بحيث يمكن ضم الكود المصنوع باللغتين معاً.

 


مواضيع قد تهمك:

أفضل برامج محررات النصوص لتنطلق في عالم البرمجة وكتابة الكود بالشكل الأفضل

ما هي لغة برمجة Kotlin التي اعتمدتها جوجل لبرمجة تطبيقات الأندرويد

ما هي ايجابيات انتقال حواسيب Mac إلى معالجات بمعمارية ARM؟ وما التحديات أمام هذا الانتقال؟


 

2-لغة البرمجة SQL

 

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

 

يأتي اسم هذه اللغة من مجال عملها الأساسي، فَهي أشهر لغة برمجة  في عالم قَواعد البيَانات حيث تستخدم لعرض وإدارة والوصول إلى قواعد البَيانات، وتعد مهمة للغاية في وقت تُعد فيه قَواعد البَيانات أساسية لأي مَجال عمل تقريباً، و تستخدم من جميع الشركات الكبرى تقريباً مما يبقي مَجال عملها مستمراً بالتوسع.

 

1-لغة البرمجة Python

 

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

 

تُعد لغة البرمجة بايثون واحدة من أسهل وأفضل لغات البرمجة للتعلم والاستخدام، ومن اكثرها تنوعاً من حيث الاستخدامات بداية من الويب وحتى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتحليل البَيانات، واليوم بات عدد متزايد من المطورين يبدءون مسيرتهم من هذه اللغة بسبب فرص عملها الكبيرة والمتنوعة ومجتمع المطورين الهائل الذي يقدم الكثير من المساعدة للمطورين الجدد لإيجاد الحلول لمشاكلهم بسهولة كبيرة.

تعلم أنواع الحاسوب المستوى تعلمها عالية الأوامر العالم بي بلس php  المكتب كتابة الكمبيوتر الجافا البرمجه الآلي سطح تحتوي تنفيذ الخاص مجموعة واخرى وفق السؤال الأخرى يمكنك  جديد طريق أوامر برنامجه هيئة يفهمها programming language إليك أهم  تنقسم الأولى ولغة تعتبر  بعدة مراحل الإنترنت السي المبرمج جهاز النصية المقالة وجود يفهم يوجد إحدى مفاهيم أيضًا تعرف تصميم وبرمجة جديدة اهتمام المواقع يتبادر الحالي البرامج ولكن مجالات إنشاء خاصة تصنف الموقع أسئلة مكتبات  عشر وأكثرها طلبا سويفت النهاية العمل 

شارك المحتوى |
close icon