إضراب احتجاجي عام يشل موقع Reddit أكبر منتدى إلكتروني في العالم

⬤ يتضمن موقع Reddit قرابة نصف مليار مستخدم فعال، وهو أكبر منتدى إلكتروني على الإطلاق.

⬤ نتيجة تغييرات في الموقع ستقتل التطبيقات المستقلة، نظم المشرفون في الموقع إضراباً عاماً واسع النطاق.

⬤ سيفرض الموقع على التطبيقات دفع المال للوصول إليه، ويبدو أن التسعيرة المفروضة مرتفعة جداً.

بينما يرى معظم مستخدمو الإنترنت القدامى أن عصر منتديات الإنترنت قد ولى مع اندثار جميع المنتديات القديمة والمعروفة لصالح منصات التواصل الاجتماعي، هناك في الواقع استثناء لهذه القاعدة: موقع Reddit الذي تأسس عام 2005 وتمكن من استقطاب عدد هائل من مستخدمي الإنترنت.

وفق آخر أرقام علنية للموقع، فقد كان يمتلك أكثر من 430 مليون مستخدم فعال عام 2019، والأرجح أن الرقم أكبر بكثير حالياً. لكن وفي الوقت الحالي، يبدو الموقع أشبه بمدينة أشباح مع فقدان الوصول إلى معظم الأجزاء الكبرى منه والتي تتضمن عشرات ملايين المشتركين في العديد منها.

مواضيع مشابهة

يعود الاحتجاج إلى تغيير أخير فرضته الشركة على وصول التطبيقات إلى منصتها. إذ كانت التطبيقات تمتلك وصولاً حراً ومجانياً إلى المنصة، وهو ما حرض إنتاج عشرات التطبيقات المتنوعة التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى Reddit مع ميزات مخصصة وطرق تصفح متنوعة غالباً ما تكون أفضل من التطبيق الرسمي المكروه عادة بسبب عدم استقراره.

وفق التغييرات، سيكون على التطبيقات دفع المال مقابل كل طلب للوصول إلى المحتوى من قبل المستخدمين، حيث سعرت المنصة الوصول عند 12 ألف دولار أمريكي لكل مليون طلب. وبينما يبدو الرقم منطقياً للوهلة الأولى، فقد قال مطورو التطبيقات أن التسعير بهذا المجال سيجعل استمرار تطبيقاتهم (المجانية بمعظمها) مستحيلاً، حتى لو حولوا جميع مستخدميهم للاشتراك المدفوع.

تعد حالة Reddit مختلفة عن منصات الإنترنت الكبرى الأخرى بسبب اعتماده الشديد على المتطوعين. إذ أن الغالبية العظمى من مجتمعات الموقع (التي يقارب عددها 140 ألف مجتمع) مدارة من قبل متطوعين هم من ينظمون النشر عليها ويضعون القواعد ويشرفون على تطبيقها. لذا ومع قرار المنصة الجديد، أعلن العديد من مشرفي مجتمعات المنصة نيتهم القيام بإضراب للتعبير عن اعتراضهم.

بموجب الإضراب، تحولت جميع المجتمعات الكبرى تقريباً لتكون مجتمعات مغلقة، وبالتالي لم يعد بإمكان المستخدمين الاشتراك فيها أو تصفح محتواها أو نشر شيء جديد أو التفاعل مع أي شيء. ومن المخطط أن يستمر هذا الإضراب طوال يومين على الأقل.

يذكر أن إدارة المنصة كانت قد علقت بشكل مقتضب على الأمر، وذكرت أنها لا تنوي تغيير رأيها بخصوص مخطط التسعير الجديد بغض النظر عن الإضرابات التي يتم تنظيمها.

شارك المحتوى |
close icon