التأكد من إصدار التأشيرة عبر منصة إنجاز

التأكد من إصدار التأشيرة هي إحدى خدمات منصة التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية. فقد أطلقت هذه المنصة لتسهيل شؤون ومعاملات المواطنين، وذلك بغرض تسريع إصدار التأشيرات المخصصة لدخول الأفراد إلى الدولة. وتحتوي المنصة على مجموعة من الخدمات الالكترونية المختلفة، منها اصدار التأشيرة، وتقديم طلبات تاشيرة زيارة عائلية، والاستعلام أو الاستفسار بشأن حالة ووضع التأشيرات وصدورها، بالإضافة إلى إمكانية تجديد تاشيرات العودة. 

 

 

ما هي طريقة التأكد من إصدار التأشيرة؟ 

 

إذا أراد الشخص أن يستعلم أو يتأكد من حالة طلبات التأشيرات التي تقدم بها، فثمة طريقتان للقيام بهذا الأمر، وهما موضحتان على النحو التالي:

 

التأكد من إصدار التأشيرة ، منصة التأشيرات

 

تتيح منصة التأشيرات التابعة لوزارة الخارجية السعودية (إنجاز) خدمات الاستعلام عن الطلبات التي سبق تقديمها إلى الوزارة، فضلًا عن حالة التأشيرات الصادرة عنها. وهذه الخدمة هي خدمة مجانية لا يترتب عليها أي رسوم مالية، وهي إلى ذلك لا تستغرق وقتًا طويلا لإتمامها. وعلى العموم تستطيع الاستعلام أو التحقق من إصدار التأشيرة عبر استخدام منصة التأشيرات للخدمات الإلكترونية (إنجاز) وفق ما يلي:

 

التأكد من إصدار التأشيرة

 

    1. اذهب إلى موقع منصة التأشيرات في المملكة العربية السعودية.
    2. انقر على خيار نوع الاستعلام.
    3. اختر رقم طلب التأشيرة.
    4. أدخل رقم الطلب.
    5. اكتب رقم جواز السفر.
    6. اضغط لكتابة رمز الصورة، ومن ثم الضغط على زر استعلام.

 

بعد الانتهاء من إدخال جميع المعلومات السابقة، تنتقل إلى صفحة أخرى حتى تظهر النتيجة ويتم التأكد من إصدار التأشيرة أو عدم صدورها.

 

مساند 

 

تعرف منصة مساند Musand بأنها من مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وهي إلى ذلك تقدم مجموعة من الخدمات الإلكترونية لتسهيل الإجراءات المتعلقة باستقدام العمالة المنزلية على وجه التحديد. وتقدم المنصة خدمات إصدار التأشيرات لبعض المهن، فضلًا عن خدمات إصدار التأشيرات البديلة ونقل الخدمات وغيرها الكثير. وهي تتيح أيضا عملية الاستعلام عن حالة تأشيرات العمالة المنزلية. فإذا كنت تود استقدام بعض العمالة الأجنبية، فاتبع ما يلي لمعرفة كيفية القيام بذلك:

 

التأكد من إصدار التأشيرة

 

    1. اذهب إلى رابط منصة مساند للاستعلام عن التأشيرة (الرابط من هنا).
    2. اكتب رقم الطلب المقدم.
    3. أدخل رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
    4. اكتب تاريخ الميلاد بحسب التقويم الهجري.
    5. انقر على بحث ثم انتظر حتى تظهر لك النتيجة.

 

ما هي طريقة طلب التأشيرة؟

 

إذا كان الشخص من المقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية، وأراد أن يستقدم عائلته بغرض الزيارة، فلا بد عليه أن يتقدم بطلب زيارة عائلية للحصول على التأشيرات اللازمة. وتتضمن خطوات تقديم الطلب كلًا مما يلي:

 

التأكد من إصدار التأشيرة ، الخطوة الأولى

 

تنطوي هذه الخطوة على اتباع بعض التعليمات التي تتضمن ما يلي:

مواضيع مشابهة
    1. الذهاب إلى منصة التأشيرات السعودية (رابط الموقع من هنا).
    2. الضغط على أيقونة دخول في أعلى الصفحة، ومن ثم اختيار دخول الأفراد.
    3. تسجيل الدخول إلى المنصة عبر النفاذ الوطني الموحد (حساب أبشر).
    4. اختيار تطبيق النفاذ للدخول برقم الهوية الوطنية أو الإقامة، وهنا يظهر رقم يجب حفظه.
    5. فتح تطبيق ابشر، ومن ثم اختيار الرقم السابق لتأكيد عملية تسجيل الدخول.

 

الخطوة الثانية

 

بعد الانتهاء من عملية تسجيل الدخول إلى منصة التأشيرات، تأتي المرحلة الثانية من عملية إصدار التأشيرات. وهنا يختار الشخص خدمة: طلب زيارة عائلية للمقيمين، ويضغط على تقديم. وبعد ذلك يلتزم بالإرشادات والتعليمات التالية:

 

    1. كتابة البيانات الشخصية لمقدم الطلب. وهذا يشمل تحديدًا كلًا من: اسم صاحب الطلب، ورقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، والمهنة، ورقم الهاتف الجوال، والعنوان، والبريد الإلكتروني.
    2. إضافة بيانات جهة العمل التي تتضمن اسم جهة العمل ورقم السجل.
    3. الضغط على خيار حفظ.

 

الخطوة الثالثة

 

يعدما يتم حفظ المعلومات والبيانات الشخصية السابقة، يختار الشخص من أعلى الصفحة خيار (الملف الشخصي)، ويجب بعد ذلك متابعة مراحل الطلب عبر ذكر الغرض من الزيارة، وإضافة المطلوبين لتأشيرة الزيارة. وهذا يستلزم إدخال المعلومات التالية:

 

    • المعلومات الشخصية مثل: الاسم الأول واسم الأب واسم الجد واسم العائلة. وبعدها يجب تعبئة حقول تاريخ الميلاد، والجنس، ورقم الجوال، وعنوان البريد الإلكتروني، والديانة، والمهنة، وطبيعة العلاقة.
    • معلومات جواز السفر الخاص مثل: رقم جواز السفر، ونوع الجواز، وتاريخ اصدار الجواز وتاريخ انتهاء الجواز.
      بيانات التأشيرة مثل: جهة القدوم وعدد مرات الدخول.

 

ملاحظة هامة: يرجى الانتباه إلى أن مدة صلاحية التأشيرة لمرة واحدة هي 90 يوما (3 أشهر)، والمقصود بها المدة التي يمكن السفر خلالها بعد صدور تأشيره على الجواز. أما عدد أيام الإقامة فهو 30 يوما، والمقصود مدة المكوث والإقامة في أراضي المملكة العربية السعودية.

 

الخطوة الرابعة

 

عقب الانتهاء من الخطوات السابقة كافة وإضافة جميع الأفراد المطلوبين للزيارة، يجب الضغط على الموافقة على التعهد، وبعدها يجب النقر على حفظ. ومن ثم يظهر رقم طلب الزيارة التي تقدم به الشخص، وهنا يجب حفظ هذا الرقم لمتابعة عملية التصديق وإصدار تأشيره الزيارة. وبطبيعة الحال يمكن للشخص أن يستخدم خدمات الاستعلام لاحقًا بغرض التأكد من إصدار التأشيرة.

 

ما هي رسوم هذه الخدمة؟

 

إن الوقت الذي تستغرقه الإجراءات اللازمة لطلب تأشيرات زيارة عائلية لأفراد الأسرة لا يتعدى 3 أيام عمل على الأكثر. ولكن قد يتأخر التنفيذ في بعض الحالات، وتستغرق المعاملات أحيانًا وقت أطول نتيجة بعض الإجراءات الإضافية. أما الرسوم المترتبة على التسجيل في هذه الخدمة فتبلغ 200 ريال سعودي.

 

ما هي شروط طلب تأشيرة عائلية؟

 

يستلزم الحصول على تاشيره زيارة عائلية في السعودية أن يتقدم الشخص بطلب الزيارة العائلية لأفراد عائلته. وقد أتاحت وزارة الخارجية السعودية إجراء هذه الخدمة بطريقة إلكترونية عبر منصة التأشيرات التابعة لها، ومن ثم متابعة الطلب بغرض التأكد من إصدار التأشيرة. ولكن هذا الأمر مرهون بتوفر متطلبات أو شروط إصدار تأشيرة الزيارة، والتي تتضمن كلًا مما يلي:

 

    1. تعبئة النموذج الالكتروني لـ تأشيرات الزيارة عبر منصة التأشيرات السعودية. وبعد ذلك القيام بتصديق النموذج وختمه إلكترونيًا من جهة العمل أو الغرفة التجارية.
    2. ذكر جميع البيانات المطلوبة باللغة العربية، باستثناء الأسماء إذا كان المطلوبون للزيارة من جنسيات أجنبية غير عربية. فلا بد هنا من ذكر أسمائهم بشكل مطابق لما هو مكتوب في جواز السفر لديهم.
    3. امتلاك المقيم المتقدم بطلب الزيارة إقامة سارية المفعول (المقصود صلاحية الإقامة) لمدة الزيارة كلها.
    4. وجود الشخص المطلوب للزيارة ضمن فئة أقارب الدرجة الأولى. والمقصود بهذا الأمر تحديدًا الوالدان والزوجة والأبناء.
    5. وجود إقامة عمل لدى الشخص المتقدم بالطلب وليس إقامة مرافق.

 

في الختام

 

تعرفنا في هذا المقال على الخطوات اللازمة بخصوص التأكد من إصدار التأشيرة. واستعرضنا المراحل الضرورية لإصدار تأشيرة زيارة عائلية لأفراد أسرة المقيمين في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الشروط الواجب مراعاتها بخصوص ذلك.

شارك المحتوى |
close icon