ما هو البريد الإلكتروني و ما هي استخداماته اليوم ؟

هل سألت نفسك يوما ماهو البريد الالكتروني؟ تابع القراءة و ستتعرف على إجابة سؤال ما هو البريد الإلكتروني

 
 

ماهو البريد الإلكتروني

 

البريد الإلكتروني هو عنوان لصندوق بريد إلكتروني يرسل ويستقبل الرسائل الإلكترونية أو email على شبكة الكمبيوتر.  و منذ الثمانينيات تتبع جميع عناوين البريد الإلكتروني التنسيق نفسه مثل

 

ahmad@domainname.com

 

في أقصى اليمين ، يمثل مكون .com نطاق المستوى الأعلى (TLD) و يسمى الدومين لعنوان البريد الإلكتروني و يمكن أيضًا استبداله بـ .org أو .edu أو كيان آخر و تشمل النطاقات الشائعة  ما يلي:

 

  • .com: تُستخدم بواسطة الكيانات العاملة في التجارة

  • .org: تُستخدم بواسطة المنظمات غير الربحية

  • . edu: تُستخدم بواسطة المؤسسات التعليمية

  • . net: تُستخدم من قِبل موفري الشبكات

  • .gov: تستخدم بواسطة الوكالات الحكومية

 

اسم المجال أو الدومين هو الاسم المحدد للشركة المزودة للخدمة و قد يكون هذا أي اسم ، ولكن الأسماء المألوفة تشمل Google.com أو yahoo.com و  الجمع بين اسم الشركة و النطاق ( com. أو net. …. الخ ) هو العنوان الذي يتم إدخاله في المتصفح للانتقال إلى موقع الويب.

 

 الرمز @ (يُنطق “آت”) هو الرابط بين الدومين والشخص الذي يملك عنوان البريد الإلكتروني. و عندما يتم إرسال بريد إلكتروني إلى هذا العنوان  يتم إرسال الرسالة إلى صاحب الإيميل.

 

الذين يوفرون خدمات البريد الإلكتروني للأعمال أو للاستخدام الشخصي كثيرون منهم Gmail و Yahoo و Microsoft Outlook. و يمكن للشركات ومواقع الويب شراء عناوين بريد إلكتروني مخصصة لها من خلال أحد هذه الخيارات أو من خلال مزود استضافة مواقع الويب الخاصة بهم.

 

اقرأ أيضا: ما هي أنواع البريد الالكتروني الرسمي

 

في أنظمة البريد الإلكتروني المبكرة ، تم استخدام مجموعة متنوعة من تنسيقات عناوين البريد الإلكتروني بخلاف الإنترنت قبل إنشاء الإيميلات مثل ahmad@domainname.com و في الثمانينيات. كان على من يريد إرسال بريد الكتروني تحديد مستخدم من آخر على نظام واحد متجانس ، مثل جهاز كمبيوتر صغير أو حاسب مركزي.  

 

 

البريد الإلكتروني اليوم أساسي لأي نشاط عبر الانترنت فلا يمكنك انشاء حسابات في المواقع المفضلة لديك مثل الفيسبوك  أو اليوتيوب أو تيك توك إلا من خلاله أو من خلال رقم الهاتف و هو ضروري لإنشاء حساب في مواقع التسوق الإلكتروني مثل أمازون و قد أصبح الوسيلة الرسمية للتواصل بين الشركات و أما من يبحث عن وظيفة اليوم فلا بد أن يمتلك بريدا إلكترونيا خاصا به لأن التقديم للوظائف اليوم يتم من خلال البريد الإلكتروني

 

 

 

ما هي الأجزاء المختلفة من عنوان البريد الإلكتروني؟

يتم استخدام البريد الإلكتروني بشكل شائع في الأعمال والتعليم والحياة الشخصية لدرجة أنه من السهل اعتباره أمرًا مفروغًا منه.

 

 كل عنوان بريد إلكتروني فريد ويتكون من ثلاثة أجزاء مصممة لإخبار الإنترنت بكيفية توجيه البريد بحيث يصل إلى صندوق الوارد الخاص بك.

 

1.اسم المستخدم

الجزء الأول من عنوان البريد الإلكتروني هو اسم المستخدم  الذي يعرّفك شخصيًا على خادم البريد الذي تستخدمه. يجب أن يكون كل اسم مستخدم على الخادم مختلفًا وأن يتكون من أحرف أو أرقام أو أحرف خاصة مثل الشرطة السفلية أو النقاط.

 

 قد يكون اسم المستخدم الخاص بك هو الاسم الأول والأخير ، أو اسم الشركة أو أي شيء آخر تريد استخدامه لتعريف نفسك على الإنترنت.

 

 

2. الرمز @ 

يربط الرمز “@” ،ينطق ” آت ” ، اسم المستخدم لعنوان البريد الإلكتروني بخادم البريد أو الدومين و هو يخبر الإنترنت أنه يمكن العثور على اسم المستخدم الخاص بك في هذا الدومين.

 

 

 

3.اسم المجال او الدومين

يظهر اسم المجال في عنوان البريد الإلكتروني بعد الرمز @ ويحدد مجال الإنترنت الذي يتعامل مع بريدك الإلكتروني. 

 

 

يمكن تقسيمه إلى قسمين: اسم الكمبيوتر أو الخادم الذي يتعامل مع البريد ونطاق المستوى الأعلى ، غالبًا “com” أو “gov” أو “edu” ، والتي تعني الأعمال التجارية أو الوكالة الحكومية أو مؤسسة تعليمية ، على التوالي ، و كمثال على اسم المجال أو الدومين  هو “gmail.com”.


 

 

كيفية إنشاء بريد الكتروني

يمكنك إنشاء بريد الكتروني مع مزود بريد إلكتروني من اختيارك ، مثل Gmail أو Yahoo! و غالبًا ما يطلب مزود البريد الإلكتروني اسمك الأول والأخير لإنشاء عنوان بريدك الإلكتروني الفريد. 

 

عادةً ما يستخدم المستخدمون أسمائهم في عنوان البريد الإلكتروني ، لذلك سيكون من السهل التعرف على البريد.

 أنشئ كلمة مرور من أجل الوصول الآمن إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، وبذلك تكون جاهزًا.

 

 

اقرأ أيضا:

 

 

خوادم البريد

نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر لا تعمل طوال الوقت  يجب الاحتفاظ بالبريد الإلكتروني على خوادم البريد حتى يتم طلبه. 

 

تعمل خوادم البريد من حيث المبدأ مثل صناديق البريد الفعلية فهي أجهزة كمبيوتر تحفظ البريد الإلكتروني على محركات الأقراص الثابتة الخاصة بها لتمرير البريد إلى الشخص الصحيح. 

 

لا تقوم العديد من برامج البريد ، مثل Outlook ، بتنزيل البريد الإلكتروني على الكمبيوتر افتراضيًا  و  يتم الوصول إلى البريد الإلكتروني من خادم البريد في كل مرة يتم فيها تحميل البرنامج.

 

 

خوادم إرسال البريد 

عند إرسال بريد إلكتروني يبحث خادم إرسال البريد عن عنوان “IP” (بروتوكول الإنترنت) المرتبط بعنوان البريد الإلكتروني. و يبحث في الإنترنت عن “خوادم الأسماء” – أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على معلومات حول عناوين IP لنطاق مستوى أعلى معين.

 

 في المثال أعلاه ، سيجد العميل خادم اسم .com ويبحث عن عنوان IP لـ “hotmail.com” ثم يرفق عنوان IP هذا بالبريد الإلكتروني بطريقة مشابهة للطريقة التي يتم بها تصنيف البريد الفعلي بعنوانه الفعلي .

 

 

 

إرسال البريد الإلكتروني

بعد الحصول على عنوان IP وإرفاقه بالرسالة  يقوم الخادم بنقل البريد الإلكتروني إلى وجهته عبر العديد من أجهزة التوجيه  والتي تؤدي وظيفة مماثلة لمكاتب الفرز للبريد الفعلي. ثم يتم إرسالها إلى خادم البريد المقصود  حيث يتم تشغيل قسم اسم المستخدم في عنوان البريد الإلكتروني. 

 

يتم وضع البريد الإلكتروني في صندوق البريد المحدد المرتبط باسم المستخدم الذي ستصل إليه الرسالة و سيكون جاهزا لقراءة الرسالة.

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه الإجابة على سؤال ماهو البريد الالكتروني

الدخول الإلكترونية باستخدام التواصل خدمة خاص عدة أفضل كتابة وسيلة تطبيق تسجيل رسالة الحساب أمان حسابك عبارة رقمية الناس لتسجيل موضح  بحسابك إضافة أدناه مزايا 

شارك المحتوى |
close icon