برنامج سكراتش : المميزات و العيوب و رابط تحميل مباشر

 
مواضيع مشابهة

برنامج سكراتش هو عبارة عن أداة لغة برمجة مجانية الاستخدام موجهة أساسا للأطفال لتعلم  البرمجة بطريقة جذابة بصريًا و يعتبر برنامج Scratch طريقة تعليمية رائعة للمعلمين لإدخال الطلاب إلى عالم البرمجة لأنها تركز على المرح وتستهدف الطلاب الذين لا تتجاوز أعمارهم ثماني سنوات.

 

من خلال استخدام البرمجة القائمة على الكائنات ، يستطيع الطلاب إنشاء رسوم متحركة وصور يمكن مشاركتها بعد ذلك بمجرد اكتمال المشروع وهذا يجعله مثاليا للتدريس  خاصةً عن بُعد ، حيث يمكن للمدرسين تعيين المهام للطلاب لإكمالها ومشاركتها بطريقة سهلة. 

 

تعريف برنامج سكراتش scratch

كما ذكرنا فإن سكراتش هو برنامج تم تصميمه لتعليم الطلاب كيفية التعامل مع الأكواد مجانا لتصميم الالعاب و البرامج و كانت الفكرة هي تقديم منصة جذابة بصريًا تخلق نتيجة نهائية يمكن الاستمتاع بها أثناء تعلم أساسيات البرمجة. 

 

يتيح هذا البرنامج للطلاب مزج المشاريع مثل الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو والمزيد وكل ذلك من خلال واجهة قائمة على الأشكال.

 

تم تطوير البرنامج بواسطة MIT Media Lab وهو متاح في 70 لغة على الأقل  في جميع أنحاء العالم. و لدى Scratch أكثر من 67 مليون مشروع مشترك من قبل أكثر من 64 مليون مستخدم مع 38 مليون زائر شهريًا و يحظى موقع البرنامج بشعبية كبيرة لتعلم كيفية التعامل مع التعليمات البرمجية القائمة على الأشكال.


يستهدف Scratch الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 عامًا ، وقد تم إطلاقه في عام 2007 ، ومنذ ذلك الحين أصبح له نسختان جديدتان من استخدام لغة البرمجة Squeak إلى ActionScript إلى أحدث إصدار من JavaScript.

 

يمكن أن يكون ما يتم تعلمه باستخدام Scratch مفيدًا في دراسات البرمجة والبرمجة المستقبلية المحتملة و توفير فرص العمل على الرغم من أنه ، يعتمد على الكتلة مما يعني أنه سهل الاستخدام ويتطلب من الطلاب ترتيب أوامر مكتوبة مسبقًا لإنشاء العاب او برامج معينة لكنها نقطة انطلاق رائعة.

 

كيف يعمل سكراتش؟

يحتوي Scratch 3.0 ،وهو أحدث إصدار على ثلاثة أقسام. 

 

يعرض القسم الأول النتائج ، مثل مقطع فيديو متحرك و القسم الثاني هو المكان الذي يمكن العثور فيه على جميع الأوامر للسحب والإفلات في المشروع من خلال القسم الثالث و هو القسم المخصص للبرمجة.

 

يمكن سحب الأوامر من القسم الثاني إلى القسم الثالث الذي يسمح بتنفيذ الأوامر و على سبيل المثال يمكن برمجة رسم كاريكاتوري للقطط و هي تمشي بـ 10 خطوات. 

 

البرنامج مهم جدًا في البرمجة لأنه يعلم الطلاب البرمجة المستندة إلى الحدث بدلاً من اللغة العميقة نفسها. ومع ذلك ، يعمل Scratch مع الكثير من مشاريع العالم الحقيقي الأخرى مثل LEGO Mindstorms EV3 و BBC Micro: bit ، مما يسمح بإمكانية الحصول على نتائج أكبر . 

 

ما هي أفضل مزايا برنامج سكراتش؟

أهم ما يميز سكراتش هو سهولة استخدامه حيث يمكن للطلاب الحصول على نتيجة ممتعة ومثيرة بسهولة مما يشجع على الاستخدام المستقبلي والمزيد من الاستكشاف المتعمق للبرمجة. 

 

المجتمع الخاص بالبرنامج هو ميزة أخرى قوية فنظرًا لاستخدام Scratch على نطاق واسع هناك الكثير من فرص التفاعل و يمكن للأعضاء على الموقع التعليق ، ووضع علامة ، والمفضلة ، ومشاركة مشاريع الآخرين وغالبًا ما تشحع تحديات Scratch Design Studio الطلاب على المنافسة.

 

ايضا يوجد للمعلمين مجتمع خاص بهم حيث يمكنهم مشاركة القصص والموارد بالإضافة إلى طرح الأسئلة و هي طريقة رائعة لابتكار أفكار جديدة للمشاريع المستقبلية.

 


باستخدام حساب Scratch Teacher Account من الممكن إنشاء حسابات للطلاب لتسهيل الإدارة والتعليق مباشرة و فقط أنت بحاجة إلى طلب فتح أحد هذه الحسابات مباشرة من Scratch. 

 

بصرف النظر عن استخدام Scratch للتحكم في عناصر العالم المادي مثل روبوتات LEGO ، يمكنك أيضًا اكتشاف حركة الفيديو بالكاميرا وتحويل النص إلى كلام ، والترجمة باستخدام Google Translate ، وغير ذلك الكثير.

 

و بالرغم من هذه الميزات إلا ان من عيوب برنامج سكراتش انه لا يدعم اللغة العربية

 

هل برنامج سكراتش مجاني؟

سكراتش مجاني تمامًا فالتسجيل مجاني و الاستخدام مجاني والتعاون مجاني و الشيء الوحيد الذي قد تضطر فيه لدفع التكلفة هو عند إقرانه بجهاز خارجي. 

 

تحميل برنامج سكراتش scratch للكمبيوتر برابط مباشر

يمكنك تنزيل البرنامج على نظام التشغيل windows أو ماك او الأندرويد من خلال الموقع الرسمي للبرنامج و فقط اضغط على الرابط السابق
 

 

و في ختام هذا المقال ستجد العديد من الروابط المفيدة فيما يخص التعامل مع بيئة SCRATCH:
 
صفحة المعلمين و هي صفحة مخصصة للتعرف على المزيد من الافكار.
 
صفحة الدعم الخاصة بسكراتش.
 

 

 
 
شارك المحتوى |
close icon