تريد التحكم بآلي كبير مثل جريندايزر؟ شركة يابانية تتيح ذلك لمن يمتلك المال الكافي

⬤ طوّرت شركة ناشئة يابانية رجلاً ألياً بارتفاع 4.5 متراً يحتوي على قمرة قيادة داخل جذعه، تماماً مثل الآلي في مسلسل جرندايزر.

⬤ بسبب الوقت الطويل المستغرق لبنائه، سيكون الرجل الآلي متاحاً للطلب المسبق في اليابان بسعر 2.7 مليون دولار تقريباً.

⬤ يمكن التحكم بالآلي من الداخل أو عن بعد، كما يمكنه السير على عجلات بسرعة 10 كيلومتر في الساعة تقريباً.

إذا نظرنا حولنا، سنلاحظ أن أحلام الخيال العلمي في الماضي أصبحت تُطبق على واقعنا الحالي. فالروبوتات تنظف منازلنا، وتتجول كعناصر شرطة في المطارات، وتتحدث في المؤتمرات حتى. والآن، يبدو أن حتى الرجل الآلي الشهير جرندايزر يقترب من الحقيقة، ولو أنه لن يطير على الأرجح. حيث طوّرت الشركة الناشئة اليابانية Tsubame Industries الرجل الآلي Archax الذي يمكن قيادته من داخل هيكله مقابل 2.7 مليون دولار فقط.

الرجل الآلي Archax مصمم بجسد يشبه جسم الإنسان من أعلى الخصر، ولكن لديه أربع سيقان تنتهي بعجلات لتسهل حركته. وكما هو متوقع، الرجل الآلي ضخم وثقيل بارتفاع 4.5 متر ووزن يبلغ 3.5 طن. ورأسه قادر على التحرك يساراً ويميناً، وخصره يتحرك يساراً ويميناً أيضاً، بينما يتحرك كتفيه للأعلى والأسفل، ومرفقيه ومعصميه وأصابعه تتحرك مثل أطراف الإنسان. هيكل Archax مكسو بالألياف البلاستيكية المقواة وخيوط الطباعة ثلاثية الأبعاد ASA، ويحتوي على أنابيب حديدية وسبائك من الألومنيوم وألواح فولاذية.

مواضيع مشابهة

يمكن التحكم بالرجل الآلي Archax عن بُعد عبر جهاز تحكم أو من داخل قمرة القيادة في جذعه. إذ تحتوي قمرة القيادة على عصاتي تحكم، ودواستين، وأربع شاشات متصلة بكاميرات الآلي التسع لتهيل التحكم به. ومن المفترض أن تعرض الشاشات معلومات مفيدة للتحكم بالآلي؛ مثل زاوية ميلانه، وسرعة حركته، ونسبة الشحن المتبقي في بطاريته ذات 300 فولت. هذا إضافة إلى شاشة لمس تنقل Archax من وضع القيادة الداخلية إلى وضع التحكم عن بعد.

في وضع التحكم عن بعد، يمكن للآلي Archax السير بسرعة تصل إلى 10 كم في الساعة، كما يفرد ساقيه الأماميين إلى الأمام قليلاً ليزيد من ثباته. ولا يخلو الرجل الآلي من إجراءات السلامة مثل زر التوقف في حالات الطوارئ، وخاصية التوقف التلقائي إذا مال جسمه لأكثر من 5 درجات، وفتحة هروب للطوارئ في الجزء الخلفي من قمرة القيادة. كما خضع الآلي لاختبارات وفقاً لمعايير سلامة دولية ويابانية متعددة.

حالياً، تركز شركة Tsubame على التطبيقات الترفيهية للرجل الآلي، لكن قال رئيس الشركة التنفيذي، ريو يوشيدا، إنه سيمكن استخدام Archax يوماً ما لتطوير صناعة الفضاء، والتعافي من الكوارث، وغيرها. كما قال لوكالة رويترز: “تُعرف اليابان بإتقانها الرسوم المتحركة والألعاب والروبوتات والسيارات، لذلك اعتقدت أنه سيكون رائعاً إذا تمكنت من بناء منتج يجمع كل هذه العناصر معاً.”

حتى الآن، انتهت شركة Tsubame من بناء خمس وحدات من Archax فقط. ونظراً لكون فريقها مكوناً من تسعة موظفين فقط، لا يمكنها إنتاج هذا المنتج الضخم والمكلف بكميات كبيرة، لذا استهدفت الأثرياء وأتاحت الطلب المسبق عليه في اليابان مقابل حوالي 2.7 مليون دولار. ولكن قد يضطر المشترون إلى الانتظار لأكثر من عام قبل الحصول على وحداتهم. مما يترك مجالاً للشك فيما إذا ستنجح الشركة في تسليم المنتج.

منذ الكشف عن Archax في الصيف الماضي، وتتم مقارنته بالرجال الآليين في مسلسل “أجنحة كاندام” الياباني. وقد تكون هذه المقارنة في مكانها، فقد ساعد الرئيس التقني لشركة Tsubame، هيرونوري إيشيئي، في توجيه بناء روبوت كاندام المتحرك والذي يبلغ ارتفاعه 18 متراً والمعروض حالياً في مدينة يوكوهاما في اليابان.

شارك المحتوى |
close icon