تستخدم حاجبات الإعلانات على يوتيوب؟ لديك 3 فرص لإيقاف استخدامها وإلا الحظر

⬤ أعلنت منصة يوتيوب أنها تختبر وقف تشغيل مقاطع الفيديو للمستخدمين الذين تكتشف أنهم يستخدمون حاجبات الإعلانات.

⬤ سيكون لدى المستخدمين الفرصة لمشاهدة 3 فيديوهات على المنصة قبل حظرهم من المشاهدة إن لم يوقفوا حاجبات الإعلانات.

⬤ وفق يوتيوب، هدف الخطوة هو تحسين تعويض صانعي المحتوى من الإعلانات، بالإضافة لزيادة استخدام اشتراك “بريميوم” المدفوع.

وضعت يوتيوب عقبة جديدة في طريق المستخدمين الذين يستخدمون حاجبات الإعلانات على المنصة، حيث قالت الشركة إنها تجري “اختباراً صغيراً على مستوى العالم يحث المشاهدين الذين يستخدمون حاجبات الإعلانات على السماح بعرض الإعلانات على يوتيوب أو تجربة الاشتراك بيوتيوب بريميوم”.

أتى البيان بعد أن شهد بعض المستخدمين ظهور إشعار جديد يحذرهم من احتمالية وقف يوتيوب لتشغيل مقاطع الفيديو في حال اكتشف الموقع استخداماً متكرراً لحاجبات الإعلانات. وكما أبلغ موقع Android Authority في وقت سابق عن اختبار ليوتيوب يمنع المستخدمين من مشاهدة أكثر من ثلاثة مقاطع فيديو عند تشغيلهم حاجب إعلانات.

مواضيع مشابهة

وتؤكد الشركة على أن المستخدمين سيتلقون إشعارات متعددة تحثهم على التوقف عن استخدام حاجبات الإعلانات أو الاشتراك في يوتيوب بريميوم قبل توقيف أي من مقاطع الفيديو التي يشاهدونها. بهذا تشدد يوتيوب من موقفها ضد حاجبات الإعلانات، مبررة هذه الخطوة بقول إن الإعلانات ضرورية لتعويض صانعي المحتوى على المنصة مالياً، وأيضاً لكي تظل المنصة مجانية.

إذ قال المتحدث باسم شركة جوجل، أولوا فالودون: “كشف حاجبات الإعلانات ليس أمراً جديداً، حيث تطلب المواقع الأخرى من المستخدمين تعطيل حاجبات الإعلانات بانتظام. نحن نأخذ وقف تشغيل الفيديو على محمل الجد، ولن نوقف التشغيل إلا إذا تجاهل المشاهدون الطلبات المتكررة للسماح بعرض الإعلانات على يوتيوب. وإذا شعر المشاهدون أن البلاغ عن كونهم يستخدمون حاجبات الإعلانات خاطئ، يمكنهم مشاركة شكواهم عبر الرابط الظاهر في الإشعار.”

هذا وقد قامت منصة يوتيوب بزيادة عدد الإعلانات التي تعرضها وأطالت مدتها أيضاً في الفترة الأخيرة. ففي سبتمبر الماضي، أصبحت المنصة تعرض ما يصل إلى 10 إعلانات غير قابلة للتخطي في كل فاصل إعلاني خلال اختبار أخرى من اختباراتها. وفي مايو، أعلنت يوتيوب أنها ستعرض إعلانات مدتها 30 ثانية على منصات التلفاز.

بالطبع يمكن تجنب كل هذه الإعلانات عن طريق الاشتراك في يوتيوب بريميوم الذي يكلف 12 دولاراً شهرياً في الولايات المتحدة، وعادة ما يكلف أقل في البلدان الأخرى، إذ يكلف 24 درهماً إمارتياً\ريالاً سعودياً للاشتراكات الفردية. ويبدو أن خطوات يوتيوب لتشجيع الاشتراك في يوتيوب بريميوم ناجحة، فقد أعلنت الشركة في شهر نوفمبر الماضي أنها تجاوزت عتبة 80 مليون مشترك في كل من يوتيوب بريميوم ويوتيوب ميوزك.

يذكر أن معظم صانعي المحتوى على يوتيوب يحصلون على تمويلهم من برنامج الشراكة الخاص بالمنصة والذي يسمح لهم بتقاسم عائدات الإعلانات الظاهرة على محتواهم مع جوجل، كما يحصل صانعوا المحتوى على تعويض أعلى حتى للمشاهدات القادمة من حسابات مشتركة بيوتيوب بريميوم. وفي الوقت الحالي، لا يزال يوتيوب هو المنصة الأفضل لحصول صانعي المحتوى على عائدات من المشاهدات بشكل مباشر دون القيام بشراكات ترويجية مع علامات تجارية مثلاً.

شارك المحتوى |
close icon