جزيرة صغيرة تنتعش اقتصادياً بفضل الطلب على مواقع الذكاء الاصطناعي

⬤ نتيجة انتشار الذكاء الاصطناعي، ازداد الطلب على نطاق إنترنت .ai وعلى كل من يستخدمه دفع الرسوم لجزيرة صغيرة.

⬤ يعود النطاق لجزيرة أنجويلا الكاريبية ويتوقع أن ترتفع عائداتها منه إلى 30 مليون دولار، أي ما يعادل 10% من اقتصادها.

⬤ أنجويلا ليست الوحيدة، بل تجني عدة جزر صغيرة مثل توفالو وتوكيلاو وسواها المال من نطاقاتها المميزة والمطلوبة بشدة.

كباقي الجزر الأخرى في البحر الكاريبي، تعتمد جزيرة أنجويلا (Anguilla) التابعة للمملكة المتحدة على السياحة بشكل كبير. ولكن في الآونة الأخيرة، أدى عامل آخر إلى انتعاش اقتصاد هذه الجزيرة؛ الذكاء الاصطناعي. إذ يُقدّر أن جزيرة أنجويلا قد تجني 30 مليون دولار هذا العام لأن نطاق العناوين الذي عيّنته لها مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة هو .ai.

مواضيع مشابهة

هذا يعني أنه إذا أرادت أي شركة إنهاء عنوان موقعها الإلكتروني باختصار .ai كناية عن الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، فعلى الشركة أن تدفع لحكومة جزيرة أنجويلا للحصول على ذلك النطاق. وذلك ما فعلته الشركات التقنية الكبرى مثل فيسبوك، وجوجل، ومايكروسوفت، وحتى شركة الذكاء الاصطناعي التي أسسها إيلون ماسك xAI، إضافة إلى العدد الهائل من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التي تمتلك نطاق .ai.

قال فينس كيت، مطور البرمجيات الذي أدار نطاق عناوين أنجويلا نيابة عن المنطقة منذ التسعينيات، إن عدد التسجيلات الإجمالي لنطاق .ai تضاعف تقريباً في العام الماضي ليصبح 287,432 بالإجمال. وأضاف كيت أن “الأمور اختلفت تماماً” في الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 16 ألف نسمة منذ إطلاق ChatGPT في نوفمبر 2022. وبينما شهدت التسجيلات ذروة كبيرة في الفترة من ديسمبر 2022 إلى مارس 2023، فقد هدأت الذروة منذ ذلك الحين.

كما قال كيت أنه ما يزال من الممكن أن تجني الجزيرة 30 مليون دولار من رسوم تسجيل النطاق هذا العام وحده. ووفقاً لأحدث بيانات الأمم المتحدة، بلغ الناتج المحلي الإجمالي السنوي لأنجويلا 288 مليون دولار في عام 2021. وهذا يعني أن تسجيلات نطاق .ai يمكن أن تعادل حوالي 10% من ناتج الجزيرة المحلي الإجمالي.

قد تكون نطاقات العناوين مصدراً غير متوقعاً للإيرادات لحكومات الدول الصغيرة، حيث تستفيد دولة توفالو – وهي دولة جزرية في المحيط الهادئ يبلغ عدد سكانها 11 ألف نسمة – كثيراً من نطاق عناوينها .tv فهو نطاق تسعى للحصول عليه الكثير من القنوات ومواقع الفيديو مثل Twitch. ففي عام 2019، جنت توفالو 7.1 مليون دولار (أي حوالي 8% من إجمالي إيرادات حكومتها) من خلال تأجيرها لنطاق .tv، وهناك حالات أخرى مثل جزيرة تويكالو التي تمتلك نطاق .tk وجزيرة جويرنسي التي تمتلك نطاق .gg.

شارك المحتوى |
close icon