كيفيةاستعادة رسائل الواتس المحذوفة بأكثر من طريقة

استعادة رسائل الواتس المحذوفة هو من الخيارات المتاحة لمستخدمي التطبيق. فكما هو معلوم يحدث أحياناً أن يستبدل الشخص جواله القديم، فيضطر إلى مسح جميع البيانات من التطبيقات كافة. ولكنه مع ذلك يظل قادراً على استعادة بيانات تطبيق الواتس إذا احتفظ بنسخ احتياطية في جوجل درايف (التخزين السحابي)، أو احتفظ بنسخ احتياطية محلية في بطاقة SD. وفيما يلي نبين أهم الطرق المستخدمة لاستعادة رسائل الواتس.

 

 

كيفية استعادة رسائل الواتس المحذوفة من جوجل درايف

 

يوفر جوجل درايف ميزة حفظ النسخ الاحتياطية (backup) لكل من الصور أو محادثات الواتس المحذوفه. فهو من خدمات التخزين السحابي الموثوقة والآمنة، التي تتيح الاحتفاظ بسجل المحادثات بغرض استرجاعه بعد الحذف. ويمكنك أن تختار من إعدادت الواتس خيار الحفظ التلقائي يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً. أما عملية استرجاع الدردشات والبيانات الأخرى فلا تتطلب إلا استخدام عنوان إيميل جوجل ورقم الهاتف نفسهما اللذين استخدمتهما في إنشاء السجل الاحتياطي. وعلى العموم تتضمن الخطوات المتبعة لـ استعادة رسائل الواتس المحذوفة ما يلي:

 

    1. قم بإلغاء تثبيت تطبيق الواتساب جهاز الاندرويد لديك. وبعد ذلك أعد تثبيت التطبيق مجدداً.
    2. أدخل رقم هاتفك نفسه المستخدم في إنشاء السجل، ومن ثم سجل دخولك إلى حسابك عن طريق كتابة رقم التحقق المرسل إلى رقمك.
    3. انتظر ريثما يعرض لك تطبيق واتساب خيار استعادة جميع ملفات الوسائط المرئية والمحادثات من النسخة الاحتياطية الموجودة في جوجل درايف. وبعد ذلك قم بالنقر على زر الاستعادة حتى تبدأ عملية استرجاع البيانات كافة.
    4. انتظر بعض الوقت ريثما يتم الانتهاء من عملية الاستعادة، ومن ثم اضغط على زر التالي حتى تعرض أمامك جميع وسائط واتساب للمحادثات الشخصية أو الجماعية.

 

استعادة رسائل الواتس المحذوفة ، ملاحظات مهمة

 

يحدث في بعض الأحيان أن تصادف بعض المشكلات في استعادة الرسائل والوسائط القديمة من النسخة الاحتياطية الخاصة في جوجل درايف. فقد تجد صعوبة كبيرة في إتمام هذه العملية نتيجة بعض الأسباب التي تتضمن كلاً مما يلي:

 

    • عدم إدخال نفس البريد الإلكتروني الذي استخدمته في إنشاء النسخة الاحتياطية سابقاً.
    • تعرض بطاقة SD أو سجل محادثات واتساب إلى التلف، أو إصابتها ببعض البرمجيات الضارة.
    • عدم احتواء حساب جوجل درايف المستخدم على أي نسخ احتياطية.
    • وجود خلل معين في تثبيت متجر جوجل بلاي في هاتفك الجوال.

 

طريقة استرجاع رسائل الواتس من النسخ الاحتياطي المحلي

 

مواضيع مشابهة

الطريقة الثانية المتبعة في استعادة رسائل الواتس اب المحذوفة هي الاعتماد على سجل النسخ الاحتياطي المحلي المخزن في هاتفك. ولكن الأمر السلبي بشأن هذه الطريقة هو اقتصارها على أجهزة الأندرويد، فهي غير صالحة أبداً لأجهزة الايفون. وعلى العموم يمكنك استعادة الرسائل المحذوفة في هذه الطريقة عبر اتباع الخطوات التالية:

 

    1. قم بـ تحميل أحد تطبيقات إدارة الملفات في الهاتف الجوال.
    2. افتح تطبيق إدارة الملفات بعد انتهاء عملية التثبيت.
    3. اذهب إلى مجلد الواتساب في هاتفك، ومن ثم اختر مجلد قواعد البيانات Database. فهذا المجلد هو المكان الذي يتم فيه تخزين جميع النسخ الاحتياطية التي حرى إنشاؤها محلياً.
    4. اختر ملف النسخة الاحتياطية الذي تريد استرجاعه. وبعد ذلك أعد تسميته لسهولة الوصول إليه لاحقاً.
    5. اضغط على أيقونة الخيارات، ومن ثم اختر إعادة التسمية. وهنا يجب عليك الانتباه إلى أمر مهم جداً؛ فعلى سبيل المثال إذا كان لديك الملف التالي: msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12، عندئذ ينبغي عليك إعادة تسميته عبر حذف التاريخ فقط. وهذا يعني الامتناع عن تغيير العدد المذكور في نهاية الامتداد crypt.
    6. قم بإلغاء تثبيت تطبيق الواتساب من هاتفك الجوال، ومن ثم اعد تنزيله مجدداً.
    7. أدخل رقم هاتفك وجميع بيانات الحساب المطلوبة.
    8. انتظر بعض الوقت ريثما يتحقق واتساب من وجود نسخة احتياطية. وبعد ذلك اضغط على استعادة لاسترداد رسائل الواتساب المحذوفة.

 

استعادة رسائل الواتس المحذوفة بدون النسخ الاحتياطي

 

إذا أردت استعادة رسائل الواتس المحذوفة، ولم يكن لديك أي نسخ احتياطية من الرسائل والمحادثات في جوجل درايف أو قواعد البيانات المحلية، فهناك طريقة قد تفيدك في استرجاعها. وتستلزم هذه الطريقة استخدام تطبيق أو برنامج MobileTrans، الذي يتمتع بخاصية مميزة تعرف باسم نقل بيانات الواتس WhatsApp transfer. فهذه الخاصية تمكنك من نقل بيانات الواتس واستعادتها ونسخها احتياطياً بين أجهزة الأندرويد والأجهزة العاملة بنظام IOS. ويتميز هذا البرنامج أيضاً بتوافقه مع جهاز الكومبيوتر، وهو إلى ذلك يتيح خاصية استرجاع جمع بيانات واتساب المهمة، مثل المرفقات والصور والمحادثات والفيديوهات إلى جهاز الكمبيوتر. وهو يستطيع كذلك استعادة جميع المحادثات والدردشات الشخصية أو الجماعية إلى الكمبيوتر حصراً. وعلى العموم تتضمن طريقة استخدام هذا البرنامج ما يلي:

 

استعادة رسائل الواتس المحذوفة

    1. قم بتثبيت برنامج MobileTrans على جهاز الكومبيوتر أو اللابتوب لديك.
    2. قم بتشغيل البرنامج بمجرد تثبيته بنجاح.
    3. اضغط على خيار نقل الملف FileTransfer.
    4. اذهب إلى خيار استرجاع الرسائل Retrieve message، ومن ثم اضغط على واتس اب للإنشاء نسخة احتياطية من بيانات الواتس.
    5. اضغط على زر البدء Start لإنشاء نسخة احتياطية من بيانات الواتساب.
    6. انقر على عرض لاستعراض جميع البيانات التي تم نسخها احتياطيا.
    7. قم بعرض وتحديد جميع الرسائل المحذوفة لاستعادة تلك الرسائل إلى جهاز الكومبيوتر أو اللابتوب.

 

ملاحظات مهمة: ينبغي لك أن تدرك أن هذا البرنامج يدعم استرداد الرسائل المحذوفة لأجهزة الأندرويد فقط. وكذلك يجب عليك توخي الحذر عند استخدام البرنامج في هاتفك أو جهاز الكمبيوتر، والحرص على قراءة كافة الشروط والأحكام وشروط الخصوصية حتى تعرف طبيعة المعلومات التي يجمعها البرنامج. فإذا رأيت أنه يجمع بيانات حساسة أو مهمة، عندئذ ينبغي لك ألا تخاطر باستخدامه تحسباً لمشاركة تلك البيانات بدون علمك.

 

في الختام

استعرض هذا المقال الطرق المتنوعة التي يمكن اتباعها بغرض استعادة رسائل الواتس المحذوفة ، ومن ضمنها ملفات الوسائط المرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو. وتكلم كذلك بالتفصيل عن جميع الخطوات اللازمة في كل طريقة

شارك المحتوى |
close icon