كيفية التصوير الاحترافي بالجوال كالمحترفين، نصائح وخدع وتطبيقات

التصوير الاحترافي بالجوال هو أمر يتقنه بعض الأفراد لدرجة الاحتراف، حتى لا يكاد الرائي يفرق بين الصور الملتقطة بالجوال والصور الملتقطة بكاميرا احترافية. وفي عصرنا الحالي أصبحت أجهزة الجوال الذكية مزودةً بكاميرات متطورة وتقنيات تصوير احترافية لمساعدة المستخدمين في التقاط صور رائعة المظهر. ومع ذلك تتفاوت قدرة المستخدمين على الاستفادة من هذه المزايا نظراً لجهلهم ببعض النصائح والخطوات المهمة في أثناء عملية التصوير. وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أبرز النصائح والحيل التي يمكن اتباعها لتحسين جودة الصور الملتقطة بالهاتف الجوال. 

نصائح وحيل لإتقان التصور الاحترافي بالجوال

توجد مجموعة متنوعة من النصائح والحيل التي يمكن للمستخدم اتباعها لإتقان عملية التصوير بالجوال، وهي إلى ذلك تتضمن ما يلي:

التصوير الاحترافي بالجوال

تنظيف العدسات

تتعرض عدسات الكاميرا في أجهزة الجوال إلى التلوث بالغبار والأوساخ وبصمات الأصابع، وهذا الأمر طبعاً يؤثر على جودة الصور الملتقطة، فقد تبدو ضبابية وغير واضحة. ولهذا فإن أولى الخطوات التي يمكن للمستخدم اتباعها هو تنظيف العدسات جيداً قبل التقاط الصور، وبذلك يمكن التقاط صور واضحة المعالم.

الاعتماد على الإضاءة الطبيعية   

كلما كانت الإضاءة طبيعية في أثناء التقاط الصور، فإنها تبدو رائعة وجلية المعالم، لذلك يجب الانتباه في أثناء التقاط الصور إلى ظلال الشمس والمباني. كذلك يجب التدرب على التقاط الصور في الفترة التالية لشروق الشمس أو غروبها، فهذا الوقت مناسب لعملية التصوير الاحترافي بالجوال .

التصوير بوضعية ثابتة

يعاني كثير من المستخدمين من مشكلة اهتزاز الكاميرا عند التقاط الصور، فتظهر بذلك غير واضحة ولا احترافية. لذلك يجب على المستخدم أن يحترف عملية التصوير عبر التدرب اليومي على طريقة حمل الجوال عند التصوير، وهذا يتم عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. إمساك الجوال بوضعية أفقية في معظم الوقت عوضاً عن الوضعية العمودية، فهذا الأمر يتيح التقاط صور بنطاق أوسع.
  2. تجربة استخدام وضع التتابع (burst mode) عند التقاط صور الأجسام المتحركة.
  3. تحديد زر الغالق (shutter) المخصص ضمن الجوال، بحيث يسهل التقاط الصور دون اهتزاز الجوال.
  4. شراء حامل ثلاثي القوائم لتثبيت الجوال عند التصوير، فهذا الأمر يتيح التركيز على التقاط صورة بجودة أفضل.

التصور الاحترافي بالجوال ، استخدام الفلاش

قد يكون استعمال الفلاش وسيلة مفيدة لالتقاط الصور حتى ولو كان ضعيفاً وليس بجودة الفلاش الموجودة في الكاميرا الرقمية. فالفلاش يبرز مواقع الظل في الصورة، ويجعل الألوان أكثر سطوعاً، لذلك ينبغي للمستخدم أن يلتقط مجموعة من الصور العادية دون فلاش، ثم يلتقط صوراً أخرى بالفلاش، وبعدها يقارن بينهما ليحدد الفارق بينهما.

استعمال تقنية HDR

من مزايا تطبيق الكاميرا في أجهزة الجوال استعمال تقنية HDR عند التصوير لإضفاء طابع إبداعي أو فني على الصور، فهذه التقنية تنتج صوراً شبيهة بالواقع في عيني المستخدم. وتفيد هذه التقنية في معالجة مسألة التقاط الصور في ظل الإضاءة المثالية، بحيث لا تكون شديدة السطوع أو الظلمة، فهذه التقنية تظهر التفاصيل بوضوح سواء في المناطق المظلمة أو المناطق الساطعة. وعموماً تستخدم أجهزة الأيفون هذه التقنية في التقاط الصور بشكل افتراضي، أما فيما يخص أجهزة الأندرويد، فتتطلب من المستخدم ضبط إعدادات HDR بشكل يدوي.

عدم تكبير الصور

يلجأ المستخدمون أحياناً إلى تكبير الأشياء عند التقاط الصور من مسافة بعيدة، بيد أن هذا الأمر لا يفيد لإتقان التصوير الاحترافي بالجوال لأن الصورة حينها تبدو ضبابية ومبهمة التفاصيل. لذلك يكون من الأفضل الاقتراب من مكان الشيء المراد تصويره، فهذا الأمر يفيد في إظهار تفاصيل الصورة بشكل أوضح.

ما هي أفضل تطبيقات معالجة الصور بالجوال؟

إذا اتبعت الخطوات المذكورة في الفقرة السابقة، فقد تتقن التصوير الاحترافي بالجوال، وتستطيع حينها أن تتباهى بمجموعة الصور التي تلتقطها. ومع ذلك يمكنك تحسين جودة تلك الصور عبر استخدام مجموعة من التطبيقات الخاصة، والتي تتيح لك تعديل الصور وإضافة بعض المؤثرات عليها. وفيما يلي نستعرض أبرز تلك التطبيقات لأجهزة الأندرويد وiOS:

تطبيق Pixlr

يتميز هذا التطبيق بسهولة استخدامه واحتوائه على مجموعة من المؤثرات والفلاتر المجانية، وتكون خيارات القائمة موجودة في الجزء السفلي من التطبيق، مما يسهل الوصول إليها واستخدامها لرؤية الصورة قبل التعديل وبعده. وتشمل أدوات تعديل الصور الموجودة في تطبيق Pixlr كلاً من الاقتصاص والتدوير وأداة الضبط التلقائي للألوان، وأداة تمويه الصور وغيرها. ويوجد في التطبيق أدوات الكتابة مثل القلم والألوان الإضافية، وهو إلى ذلك يدعم الإطارات وإضافة النصوص إلى الصور، ويتيح التطبيق أيضاً خيار حفظ الصورة حسب الحجم الذي يريده المستخدم، سواء أكان صغيراً أم متوسطاً أم كبيراً. ومع ذلك توجد بعض العيوب مثل كثرة الإعلانات عند حفظ الصور، وقلة الخطوط المتاحة للاستعمال.

التصوير الاحترافي بالجوال

  1. تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.
  2. تنزيل التطبيق من متجر آبل: هنا.

تطبيق PicsArt

يعتبر PicsArt من التطبيقات المفيدة في تحسين عملية التصوير الاحترافي بالجوال ، وهو إلى ذلك من التطبيقات ذات الشعبية الكبيرة نظراً للأعداد الضخمة من المستخدمين. ويتيح PicsArt خيار تعديل الصور التي التقطها المستخدم بوساطة الكاميرا، فيمكن تعديل الإضاءة فيها أو إضافة بعض النصوص. ويوجد في تطبيق PicsArt عدد كبير من المؤثرات، لكن معظمها مدفوع وقليل منها متاح مجاناً للمستخدمين مثل أداة HDR. وأيضاً يحتوي هذا التطبيق على قسم خاص هو Beautify، فهذا القسم مخصص لتعديل الصور الشخصية التي يلتقطها المستخدم لنفسه، مثل ضبط الألوان التلقائي وتعديل لون الشعر ولون العيون وغيرها. وعلى العموم تكون معظم أدوات التطبيق مجانية الاستخدام، ولكنه يحتوي على خيارات مدفوعة.

التصوير الاحترافي بالجوال

  1. تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.
  2. تنزيل التطبيق من متجر آبل: هنا.

التصوير الاحترافي بالجوال ، تطبيق BeFunky

 يتميز تطبيق BeFunky بسهولة استخدامه وواجهته المريحة التي تحتوي على أدوات تعديل الصور منظمة ضمن أقسام يسهل التعامل معها. ويوفر هذا التطبيق للمستخدمين خيارات تعديل الصور العادية، فضلاً عن خيارات أخرى لتحسين جودة الصور مثل تغيير لون العين أو إزالة التجاعيد من الصور الشخصية وغيرها. وهناك كذلك أدوات نصية مميزة تحتوي عدداً وافراً من الخطوط، فضلاً عن إمكانية إضافة الملصقات والأشكال المختلفة للصور الفوتوجرافية. وعلى العموم يستطيع المستخدمون تسجيل الدخول إلى هذا التطبيق عبر إنشاء حساب جديد، أو عبر استخدام إحدى وسائل التواصل الاجتماعي.

التصوير الاحترافي بالجوال

  1. تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.
  2. تنزيل التطبيق من متجر آبل: هنا.

في الختام 

تعرفنا في هذا المقال على أبرز الحيل والنصائح الضرورية لإتقان عملية التصوير الاحترافي بالجوال مهما كان نوعه. واستعرضنا كذلك ابرز التطبيقات المجانية التي يمكن استخدامها لتعديل الصور بعض التقاطها وتحسين جودتها وشكلها. 

شارك المحتوى |
close icon