كيفية تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم بعد التحديث

تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم هو من الأمور التي توقفت في عصرنا الحالي بعدما أعلنت شركة أدوبي الشهيرة إيقاف دعمها لمشغل ملفات الفلاش. فكما هو معلوم ساهم مشغل فلاش بدور محوري في تطور شبكة الإنترنت. بيد أنه ظل طوال السنين الأخيرة في حالة تراجع مستمر إلى أن أعلنت الشركة إيقاف دعمه بحلول نهاية 2021. وتعرض هذا المشغل لانتقادات كثيرة بسبب الثغرات الأمنية وحوادث التعطل الكثيرة خلال التشغيل، والاستهلاك العالي للبطارية. فكل هذه الأمور محتمعة ساهمت في توقف هذا المشغل في عصرنا لتحل محله بدائل ليست بنفس القدر من الفعالية. وفي هذا المثال نتعرف على طريقة تثبيت هذا المشغل في متصفح قوقل كروم، ونستعرض البدائل المتاحة حالياً.

تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم

في السابق عندما كانت شركة ادوبي تدعم مشغل فلاش، كان المستخدمون يفضلون غالباً استعمال متصفح قوقل كروم للاستفادة من هذا المشغل. فمتصفح جوجل كروم يحتوي على إضافة مشغل فلاش مثبتة بشكل مسبق، غير أنها تكون في وضع إيقاف التشغيل بشكل افتراضي. لذلك كان الأمر يتطلب سابقاً تفعيل مشغل الفلاش بشكل يدوي عبر إعدادات المتصفح على النحو التالي:

  1. فتح متصفح قوقل كروم.
  2. الانتقال إلى خيار الإعدادات ضمن القائمة.
  3. اختيار الخصوصية والأمان.
  4. النقر فوق إعدادات مواقع الويب، ومن ثم اختيار فلاش Flash.
  5. النقر على مفتح تشغيل أو إيقاف تشغيل مشغل الفلاش. فهذا المفتاح يكون على وضع إيقاف التشغيل بشكل افتراضي، وذلك لمنع المواقع الإلكترونية من تشغيل ملفات الفلاش. لذلك يجب وضعه على طور التشغيل حتى تعمل تلك الملفات.

وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يحدث أنك كلما فتحت موقعاً إلكترونياً يحتوي على ملفات فلاش، فإن مشغل الفلاش في متصفح الكروم يطلب منك الإذن لتشغيل الملف ضمن هذا الموقع. ويظل الأمر على هذا النحو حتى تغلق المتصفح، وبعدها عندما تفتحه مجددًا، يجب عليك تكرار الخطوات السابقة لتشغيل أو تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم .

ما هي بدائل ادوبي فلاش؟

بعدما تعرفنا على طريقة تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم حينما كان مدعوماً من الشركة، ننتقل الآن لشرح أبرز البدائل التي يمكن استخدامها عوضاً عنه. ففي وقتنا الحالي توجد بدائل كثيرة لهذا البرنامج، سواء للأجهزة العاملة بنظام ويندوز أو لأجهزة الماك من آبل. وفيما يلي نستعرض أبرز تلك المشغلات والبرامج:

مشغل Elmedia

يعرف هذا المشغل بأنه بديل مثالي لبرنامج ادوبي فلاش لأجهزة الماك حصراً. فهذا المشغل يدعم مجموعة واسعة من تنسيقات الملفات مثل: SWF و FLVو MPEGو MP4 و MKV وغيرها الكثير. ولهذا لن يصادف المستخدم أي مشكلات في المزامنة والتأخير عند استخدامه. وهو يتميز كذلك باحتوائه على متصفح ويب خاص، مما يعني أنه ناجح في تشغيل عناصر الفلاش جميعها. ويحتوي البرنامج أيضاً على مزايا كثيرة، منها الضبط الدقيق للصوت، وقوائم التشغيل، وإعدادات الترجمة وخيارات تشغيل متنوعة. وتعكف الشركة المصنعة لهذا البرنامج على إصدار تحديثات دورية بما يكفل الحفاظ على السلامة والآمن.

تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم

مشغل Lightspark

يتميز هذا المشغل بأنه مجاني ومفتوح المصدر، وهو إلى ذلك إضافة يمكن تثبيتها في المتصفحات في الأنظمة العاملة بنظام ويندوز أو لينوكس. ويعرف هذا البرنامج بأنه مكتوب بلغة البرمجة C++/C، وهو قابل للاستخدام كبديل مناسب لبرنامج ادوبي فلاش لمتصفحي قوقل أو فايرفوكس. وتتضمن أبرز إيجابيات هذا المشغل بأنه مفتوح المصدر ومجاني ويدعم تشغيل الفيديوهات المضمنة (embedded video). أما سلبياته فتتضمن حدوث تأخير في سرعة تشغيل الملفات، فضلاً عن عدم وجود أي تطبيق لهذا المشغل لأجهزة الماك.

تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم

تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم  ، مشغل Ruffle

هذا المشغل عبارة عن محاكي مشغل فلاش مجاني ومفتوح المصدر لتشغيل ملفات SWF. ويعتمد هذا البرنامج على لغة البرمجة رست Rust، وهو إلى ذلك يعمل بوصفه تطبيقاً مستقلاً على أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينوكس. ويهدف هذا المشغل إلى التخلص من مشكلات الأمان الموجودة مشغل فلاش، بالتزامن مع المحافظة على المحتوى القديم. وتوجد امتدادات لهذا المشغل في متصفحات قوقل وأوبرا وفايرفوكس وإيدج. وعلى العموم يتميز هذا البرنامج بتحديثاته المتوفرة، وتوفير الأمان عند تشغيل ملفات فلاش القديمة ودعم ملفات ومحتويات صفحات الويب. أما سلبياته فتكمن في عدم دعمه من بعض المواقع، وعدم دعمه لملفات الفلاش الحديثة.

تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم

مشروع BlueMaxima’s Flashpoint

يسعى هذا المشروع المفتوح المصدر إلى المحافظة على ألعاب الويب العاملة بتنسيق فلاش عبر أرشفتها. فالمشغل التابع لهذا المشروع يتيح للمستخدمين تشغيل وسائط الويب المتعددة. ويوجد نسختان لهذا المشغل؛ تدعى الأولى بـ Ultimate، وهي مزودة بجميع الوسائط محملة سلفاً بحيث تكون جاهزة للاستخدام في وضعية عدم الاتصال بشبكة الإنترنت. أما النسخة الثانية فهي Infinity، وهي إلى ذلك تتيح للمستخدمين تنزيل المحتوى وتشغيله حسب رغبتهم. وعلى العموم يتوافق هذا المشغل مع معظم المتصفحات، ويوفر للمستخدمين مجمعة ضخمة من التطبيقات والألعاب العاملة بتنسيق فلاش. أما سلبياته فتتضمن حجم التنزيل الكبير، وعدم دعمه لكل الوسائط.

تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم

تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم ، مشروع CheerpX for Flash

هو أحد الحلول المتاحة بلغة HTML5، ويسى إلى المحافظة على قدرة الوصول إلى تطبيقات فلاش المختلفة. ولا يستلزم استخدام هذا المشغل تثبيته في الجهاز، أو تثبيت أي إضافة في المتصفح، وإنما يستخدم متصفحات عادية غير اعتيادية؛ فهو محاكٍ لتشغيل ملفات الفلاش. وعلى العموم يتاح هذا البرنامج البديل لأدوبي فلاش للمؤسسات، لذلك فإن المستخدمون يحتاجون إلى طلب نسخة تجريبية لاختباره، فهو بذلك يستهدف المطورين والمبرمجين أكثر من المستخدمين العاديين.

cheerpyX flash

مشغل Supernova

يعرف هذا المشغل بأنه تطبيق مستقل يفيد في تشغيل ملفات SWF لأي متصفح. وبذلك يستطيع المستخجمون لعب ألعابهم المفضلة على المواقع الويب. ويتميز هذا المشغل بأنه بديل مثالي لمشغل ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم، فهو يأتي كإضافة للمتصفح ولا يستلزم تثبيت التطبيق المستقل على الجهاز. وعموما يتميز مشغل Supernova بأنه مجاني، ولكنه لا يعمل إلا في أجهزة ويندوز، وليس في مزايا كثيرة.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على طريقة تثبيت ادوبي فلاش لمتصفح قوقل كروم عندما كان هذا الأمر متاحاً في السابق. وبعد ذلك استعرضنا أبرز التطبيقات والبدائل المتاحة التي يمكن تنزيلها واستخدامها لتشغيل ملفات الفلاش المختلفة، سواء في الجهاز أو في مواقع الويب المختلفة.

شارك المحتوى |
close icon