كيفية عمل نمط للواتس اب لحماية المحادثات بالخطوات لجميع الأجهزة

كيفية عمل نمط للواتس اب من الأمور التي يبحث عنها مستخدمو هذا التطبيق، وذلك نظراً لأنهم يريدون الحفاظ على سرية محادثاتهم وبياناتهم. ومع ذلك لا يتاح هذا الخيار ضمن إعداد الواتس اب نفسه، وإنما يأتي ضمن تطبيقات القفل الخارجية التي يمكن تنزيلها من متاجر جوجل بلاي وآبل. أما خيارات القفل المتاحة في واتساب فتشمل التعرف على الوجه أو بصمة الإصبع. وفي هذا المقال نستعرض خطوات تفعيل تلك الخيارات مع ذكر أبرز برامج القفل المفيدة للمستخدمين. 

 

كيفية عمل نمط للواتس اب في نظام الأندرويد

يتيح تطبيق واتس اب للمستخدمين خيارات إضافية للمحافظة على الأمان والخصوصية عند استخدامه. فمستخدمو أجهزة الأندرويد، على سبيل المثال ستطيعون قفل تطبيق الواتساب على هواتفهم. وهذا يعني أنه كلما أردوا فتح التطبيق، فيجب عليهم أن يستخدموا أحد المعرفات الحيوية (بصمة الاصبع) للقيام بذلك. وتتيح لهم هذه الخاصية أيضاً إمكانية الرد على اتصالات الواتس آب حتى لو كان التطبيق مقفولاً. وعلى العموم يستلزم استخدام هذه الخاصية منك إعداد المعرفات الحيوية في جهازك، ومن ثم تمكين قفل التطبيق عبر اتباع الخطوات التالية:

كيفية عمل نمط للواتس اب

  1. افتح تطبيق الواتساب.
  2. انقر على أيقونة الخيارات الإضافية في الأعلى (النقاط الأربعة)، ومن ثم اختر الإعدادات.
  3. اضغط على الخصوصية والأمان، وبعد ذلك انقر على خيار: قفل التطبيق باستخدام بصمة الأصبع.
  4. انقر على تفعيل بحيث ومن ثم ضع اصبعك على الشاشة لتأكيد بصمة الأصبع.
  5. حدد مدة القفل التلقائي للتطبيق، سواء أكان حالاً أو بعد دقيقة او بعد 30 دقيقة.
  6. اضغط لتفعيل خيار إظهار المحتوى في الإشعارات، وبذلك تكون انتهيت من عمل قفل للواتس اب في جهازك.

كيفية عمل نمط للواتس اب ، تعطيل قفل التطبيق

إذا أردت إلغاء قفل تطبيق الواتسآب بعد تفعيله، فهذا الأمر متاح بسهولة كبيرة. إذ يكفي أن تتبع الإرشادات التالية للقيام بذلك:

  1. افتح تطبيق الواتساب.
  2. انقر على أيقونة الخيارات الإضافية في الأعلى (النقاط الأربعة)، ومن ثم اختر الإعدادات.
  3. اضغط على الخصوصية والأمان، وبعد ذلك انقر على خيار: قفل التطبيق باستخدام بصمة الأصبع.
  4. قم بإلغاء تفعيل القفل، وبذلك لا تحتاج مجدداً إلى استخدام بصمة الأصبع لفتح التطبيق.

طريقة عمل نمط للواتس اب للايفون

كيفية عمل نمط للواتس اب لا يقتصر فقط على الأجهزة التي تستخدم نظام الأندرويد، بل إنه كذلك متاح لأجهزة الآيفون. فمن المعلوم أن تطبيق واتساب (WhatsApp) يتيح للمستخدم خيارات أمان إضافية منها التعرف على الوجه Face ID أو خيار مستشعر هوية بصمة الإصبع Touch ID. وبذلك يستطيع المستخدم تفعيل هذه الخيارات واستخدام أحدهما لقفل التطبيق. ومع ذلك يظل قادراً على الرد على الرسائل من الإشعارات أو تلقي المكالمات الصوتية. وعلى العموم تتضمن الخطوات المتبعة لتفعيل هذه المزايا كلاً مما يلي:

  1. قم بتفعيل خاصية التعرف على الوجه ومستشعر بصمة الإصبع في جهازك الأيفون.
  2. افتح تطبيق الواتسآب.
  3. اضغط على الإعدادات، ومن ثم انتقل إلى الخصوصية وقفل الشاشة.
  4. انقر لتفعيل خاصية التعرف على الوجه ومستشعر بصمة الإصبع.
  5. حدد المدة الزمنية التي يظل فيها تطبيق الواتس اب في وضعية الاستعداد قبل طلب المعرفات الحيوية بعد القفل.

تعطيل قفل التطبيق

إذا أردت التوقف عن قفل تطبيق الواتس اب في جهازك الأيفون، فيمكنك فعل ذلك عبر تنفيذ الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق الواتسآب.
  2. اضغط على الإعدادات، ومن ثم انتقل إلى الخصوصية وقفل الشاشة.
  3. ألغِ تفعيل خاصية التعرف على الوجه ومستشعر بصمة الإصبع.

قفل تطبيق الواتساب باستخدام تطبيقات خارجية

بعدما انتهينا من شرح كيفية عمل نمط للواتس اب وقفله باستخدام إعداداته، ننتقل الآن لشرح أبرز تطبيقات القفل المتاحة. فإذا أراد المستخدم تجربة وسائل أخرى لقفل تطبيق الواتس آب لديه، فيمكنه ذلك عبر تثبيت تطبيقات خارجية واستخدامها لقفله. فمن المعلوم أن الهدف الرئيسي لهذه التطبيقات هو حماية محتوى الواتس اب، ومنع الآخرين من رؤيته او استخدامه دون إذن صاحبه. لذلك فهي تعتمد على وسائل معينة لقفل التطبيق، منها التعرف على الوجه أو بصمة الإصبع أو النمط. وفيما يلي نستعرض أبرز تطبيقات القفل:

تطبيق AppLock

يُستخدم تطبيق AppLock أساساً لقفل التطبيقات المهمة في جهاز المستخدم، وهو إلى ذلك يفيد أيضاً في حماية الصور والملفات ضمن التطبيق لمنع الوصول إليها. ولا يقتصر الأمر على ما سبق، فهذا التطبيق يقف كذلك حسابات المستخدم في شبكات التواصل الاجتماعي- مثل الواتساب- فلا يقدر أحد سواه على دخولها، خاصة لأنها تستلزم خاصية التحقق الثنائي للوصول إليها. وعلى العموم تتضمن خيارات القفل المستخدمة في التطبيق كلاً من بصمة الأصابع، وكلمة المرور والأنماط.

  1. تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.
  2. تنزيل التطبيق من متجر آبل: هنا.

كيفية عمل نمط للواتس اب ، تطبيق Norton App Lock

يرتبط اسم شركة نورتون ببرامج الأمان والحماية لجميع الأجهزة الإلكترونية، خاصة برامج مكافحة الفيروسات المستخدمة لأنظمة الكمبيوتر. وقد طورت الشركة تطبيق Norton App Lock، الذي يحمي التطبيقات التي يختارها المستخدم، ومن ضمنها تطبيق الواتساب. ويتميز تطبيق Norton App Lock بسهولة استخدامه، فهو لا يتطلب خبرة سابقة للتعامل معه. وعموماً تتضمن خيارات القفل المتاحة في هذا التطبيق كلاً من كلمة المرور والأنماط.

  1. تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.

تطبيق Perfect AppLock

إذا أردت قفل الواتساب في جهازك، فهذا التطبيق يعد خياراً مثالياً لك. فهو يتيح للمستخدم إضافة ما يشاء من تطبيقات لقفلها ومنع الوصول إليها، ويتميز عن التطبيقات السابقة بكثرة خيارات القفل الموجودة، فهناك القفل باستخدام بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه أو كلمة المرور أو الأنماط. 

  1. تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا

في الختام 

تعرفنا في هذا المقال على كيفية عمل نمط للواتس اب ، وطريقة قفل التطبيق في أجهزة الأندرويد أو أجهزة الآيفون. وشرحنا كذلك أبرز التطبيقات الخارجية التي يمكن استخدامها لهذه الغاية، خاصة أنها تتضمن بأغلبها خيار القفل بالنمط، وهو أمر مفقود في خيارات القفل ضمن تطبيق الواتساب. 

شارك المحتوى |
close icon