لديك حساب Gmail قديم؟ هذه فرصتك الأخيرة لإنقاذه من الحذف النهائي

⬤ ابتداءً من بداية شهر ديسمبر، ستبدأ جوجل بحذف حسابات Gmail غير النشطة وكل المحتوى المتعلق بها.

⬤ سبب ذلك هو عرضة هذه الحسابات لتهديدات اختراق أكبر، بالإضافة لتضييعها مساحة تخزين سحابي هائلة.

⬤ يمكن إنقاذ الحسابات بسهولة عبر تسجيل الدخول واستخدامها ولو مرة واحدة قبل أن يتم حذفها نهائياً.

تطبيقاً لتحديث قامت به شركة جوجل على سياساتها المتعلقة بالحسابات الشخصية على خدماتها قبل عدة أشهر، ستقوم الشركة بحذف حسابات البريد الإلكتروني (Gmail) والصور (Google Photos) غير النشطة بدءاً من الأول من شهر ديسمبر المقبل. لذا لم يتبقَ أمامك الكثير من الوقت لتنقذ حساباتك المنسية من الحذف الكامل.

ففي شهر مايو الماضي، أوضحت جوجل أن عملية حذف الحسابات غير النشطة لعامين أو أكثر تتضمن حذف جميع المحتويات المرتبطة بتلك الحسابات، والتي يمكن أن تكون ملفات متواجدة على Google Drive وGoogle Photos وGoogle Docs.

في منشور على مدونة جوجل The Keyword، ذكرت نائب رئيس إدارة المنتجات في جوجل، روث كريشيلي، أن هذه الخطوة إجراء أمني ضروري. وقالت: «إذا لم يتم استخدام الحساب لفترة طويلة، فمن المرجح أن يتم اختراقه. وذلك لأنه غالباً ما تعتمد الحسابات المنسية أو غير المراقبة على كلمات المرور القديمة أو المعاد استخدامها والتي ربما تم اختراقها، ولم يتم إعداد المصادقة الثنائية عليها، وتتلقى فحوصات أمنية أقل.»

كما قالت كريشيلي: «يُظهر تحليلنا الداخلي أن احتمالية إعداد المصادقة الثنائية على الحسابات المنسية أقل بـ 10 مرات على الأقل من الحسابات النشطة. بمعنى أن هذه الحسابات غالباً ما تكون عرضة للخطر، وبمجرد اختراق الحساب، يمكن استخدامه في أي شيء بدءاً من سرقة الهوية وحتى إرسال المحتوى غير المرغوب فيه أو الخبيث حتى.»

مواضيع مشابهة

اعتباراً من عام 2019، كان يستخدم بريد جوجل الإلكتروني (Gmail) 1.5 مليار مستخدم نشط عالمياً. وبسبب هذه الشعبية وسهولة إعداد حسابات Gmail، من المعروف أن المحتالين يستهدفون مستخدمي خدمة البريد الإلكتروني هذه. ومن المنطقي أيضاً أن ترغب جوجل في إلغاء الحسابات غير النشطة لتحرير الأسماء والمساحة.

لم تحدد جوجل عدد الحسابات المصنفة على أنها غير نشطة، ولكن بالنظر إلى حجم قاعدة مستخدمي Gmail الكبيرة، قد يكون هناك الكثير من السعة التخزينية التي تدفع مقابلها جوجل للحسابات غير النشطة.

كيف تنقذ حسابك على Gmail من الحذف؟

على الأغلب أن أول الحسابات التي سيتم حذفها هي الحسابات الشخصية التي لم يتم استخدامها فعلياً بعد إنشائها، وهناك أيضاً بعض الحسابات المعفاة من الحذف. فإذا استخدمت حسابك على Gmail لشراء منتج أو اشتراك من جوجل (مثل شراء مساحة تخزين إضافية)، أو إذا كان حسابك تابع لشركة، فحسابك معفو من الحذف.

إذا كنت تمتلك حسابات جوجل متعددة كحسابات احتياطية وربما لم تستخدمها لمدة عامين أو أكثر، فيمكنك تجنب حذفها عن طريق تسجيل الدخول إليها مرة واحدة على الأقل كل عامين، ثم القيام بأحد الإجراءات التالية لتثبت أن حسابك نشط، مما سيمنع حذفه:

  1. اقرأ أو أرسل رسائل بريد إلكتروني باستخدام Gmail.
  2. أجرِ بحثاً على جوجل.
  3. أضف ملفات على Google Drive.
  4. شاهد مقطع فيديو على يوتيوب.
  5. قم بتنزيل تطبيق من متجر جوجل بلاي.

على الرغم من بدء عمليات الحذف في الأول من ديسمبر، إلا أنها لن تحدث كلها في يوم واحد. إذ تقول جوجل إنها ستقوم بحذف الحسابات على مراحل وإنها سترسل أيضاً تحذيرات إلى عنوان البريد الإلكتروني للحساب وعنوان الاسترداد قبل حذفه.

شارك المحتوى |
close icon