لماذا تسقط الطائرات؟ أشهر 4 أسباب لسقوط أو تحطم الطائرات  

 

بعد سقوط الطائرة الأثيوبية منذ أيام قليلة، أثير غضب الجميع حول شركة بوينج التي قدمت طائرة ماكس 737 بهذه السلسلة من التحطم والأخطاء، وقد كان الحادث المأساوي ثاني الحوادث المتعلقة بهذا الطراز من الطائرات.

 

غالبًا ما تكون حوادث تحطم الطائرات نتيجة لمجموعة من العوامل الفنية والبشرية على حد سواء، وبغض النظر عن حداثة الطائرة نفسها أو قدمها تهبط الطائرات حول العالم لأسباب كثيرة، نذكر لك بعض منها:

 

حوداث الطائرات نادرة، لكنها تحدث

 

بالطبع حوادث الطائرات أمر نادر ليس كالسيارات، وإلا كان السفر بها أمر يزيد التوتور والخوف من الجميع، فهي أقل بمعدل 200 مرة عن حوادث السيارات، واحتمال الوفاة في حوادث الطائرات قد يكون واحد من بين 5.4 مليون وتقول بعض التقارير أن الاحتمالات أقرب إلى واحد من كل 11 مليون.

 

اقرأ أيضًا >> ما هي الدول التي لم تحظر استخدام طائرات بوينج ماكس 737 بعد؟

 

الحوادث المتعمدة

 

plane crash

هناك حوادث تكون عن عمد بما في ذلك الهجمات الإرهابية على طائرة ما وهي السبب الأكثر ندرة لحوادث الطائرات ولقد تحطمت 8% فقط من شركات الطيران بسبب ذلك منذ بداية الخمسينيات، ولهذا تتجمع أسباب رهاب الطائرات بسبب ما تنقله الشبكات الإخبارية والأفلام السينمائية حول قصص خطف الطائرات.

 

الأعطال الميكانيكية

 

مواضيع مشابهة

why planes crash

 

من خلال دراسة أجرتاه شركة بوينج، وُجد أن حوالي 20% من حوادث الطيران التجاري يحدث نتيجة عطل ميكانيكي، وهذا على عكس ما كانت عليه في بداية استخدام الطائرات حيث كانت تشكل الأعطال الميكانيكية نحو 80% من أسباب الحوادث.

 

اقرأ أيضًا >> تحطم الطائرة الأثيوبية يخسف بأسهم بوينج الأرض

 

الطقس السيء

 

why planes crash

يعتبر الطقس السيء هو العامل الرئيسي في حوالي 23% من حوادث الطائرات حول العالم، فالعواصف الرعدية تشكل خطورة على الطائرات، على الرغم من استطاعتها الصمود أمام البرق، لكن الطيران في عاصفة رعدية قد يؤدي إلى نتائج كارثية.

 

الأخطاء البشرية

 

why planes crash

قد تختلف الأرقام، لكن الخبراء يتفقون أن الخطأ البشري هو أكبر سبب لحوادث الطيران في العالم، فقد تم تحليل أكثر من 1000 حادث طيران قاتل حول العالم من عام 1950 إلى 2010 ووجد أن الخطأ البشري كان بنسبة 53% خلال هذه الفترة.

 

 

شارك المحتوى |
close icon