ما هي أهم وسائل الاتصال الحديثة ؟

عملية الاتصال التقليدية ليست كافية لتلبية الاحتياجات متعددة الأبعاد للمؤسسات التجارية لذلك ظهرت الحاجة إلى استخدام وسائل الاتصال الحديثة لتلبية متطلبات الشركات و تم تسهيل الاتصال في جميع أنحاء العالم من خلال النقل الإلكتروني للبيانات على الفور و الذي يربط الأجهزة بغض النظر عن الموقع الجغرافي.

 

تعتمد تقنية الاتصالات الحديثة على الكمبيوتر و هناك عدد من قنوات الإتصال تمثل مجموعة واسعة من الاستخدامات الممكنة لاتصالات البيانات والتقنيات الجديدة المختلفة في مجال الاتصالات. ومن أمثلة هذه التقنيات خطوط الهاتف والخطوط المحولة والكابلات المحورية و الألياف البصرية ونقل الموجات الدقيقة ونقل الأشعة تحت الحمراء و الإرسال بالليزر و الإرسال الإذاعي إلخ.

 

أهم وسائل الاتصال الحديثة

 

1. الهاتِف الأرضي:

الجهاز الأكثر شيوعًا للتواصل الشفهي هو الهاتِف يربط بين الاشخاص بغض النظر عن المسافة ويساعدنا على التواصل و بناء العلاقات في أي وقت ومن أي مكان. اخترعه جراهام بيل في عام 1876 إلا أن الهاتِف في تلك الحقبة مختلف تمامًا عن الهاتِف في العصر الحديث فقد اتخذ الهاتِف الحَديث شكل الهاتِف الخلوي المحمول وهو سهل الاستخدام ويمكن استخدامه في أي مكان في العالَم حيث يتم دعم شبكات الاتصال بواسطة مشغل الهاتِف المحمول

 

2. التلكس:

التلكس هو جِهاز اتصال مهم لنقل البيانات حيث يتم استِخدام الطابعة عن بُعد التي يمكن من خلالها توصيل المَعلومات من مكان إلى مكان آخر ولكن مع تطور وسائل التواصل الأخرى قل استخدامه بين الناس.

 

3. تكنولوجيا المحمول:

أحدثت تكنولوجيا الهواتف الذكية ثورة في مَجال وسائل الاتصال و جلبت معها العديد من أنواع وسائل الاتصال الحديثة مثل البريد الصوتي و الرّسائل الصوتية و الرّسائل النصية القصيرة و تصفح الويب وتطبيقات الدردشة و التواصل مع الآخرين

 

4 الوسائط المتعددة:

إنها طريقة ممتازة تجمع بين الصوت والرسوم المتحركة  والصورة للتواصل مع النّاس حيث يتم استِخدام الوسائط المتعددة على نطاق واسع في مَجال الإعلانات لتسليط الضوء على أي منتج أو خدمة و يمكن أيضًا ملاحظة تأثير الوسائط المتعددة من خلال هاتفنا الخلوي اثناء تصفح مواقع التواصل الاجتماعي

 

5. الفاكس:

الفاكس هو جِهاز يستخدم لإرسال المخططات والرسومات والخطابات والتعاميم والمقالات وما إلى ذلك و يعد أحدث جهاز لإرسال المَعلومات والرسائل المكتوبة من مكان إلى آخر عندما يكون كلا المكانين بهما أَجهزة الفاكس.

 

ترتبط أَجهزة الفاكس ببعضها البعض عن طريق خطوط الهاتِف و يتم إرسال فاكس المَعلومات المكتوبة إلى المرسل إليه ثم يتم نسخها في نفس الوقت على ورقة تلقائيًا في جِهاز الاستقبال.

 

6 البَريد الإِلكتروني (Email):

يتم إرسال الرسائل النصّية إلى المستلم من خلال البَريد الالكتروني او الايميل للشخص المستلم للرسالة و ستصل الرسالة المعنية الى صندوق بريد المستلم ويمكن للمتلقي قراءة الرسالة والرد إذا لزم الأَمر و تتم معالجة عملية إرسال واستلام البَريد الإِلكتروني وتوجيهه بواسطة أجهزة كمبيوتر متصلة عبر الشبكة.

 

7. مؤتمرات الفيديو:

تعتبر مؤتمرات الفيديو وسيلة جديدة للاتصال في الآونة الأخيرة حيث تُستخدم طريقة الاتصال هذه لعقد الاجتماعات والمناقشات و يتم استِخدام هذه الطريقة في الغالب عندما يكون من الصعب ترتيب اجتماع باهظ التكلفة أو عندما يتعلق الأمر بالسفر لمسافات طويلة.

 

المؤتمرات الحديثة هي اجتماع افتراضي حيث يمكن للأشخاص رؤية وسماع بعضهم البعض والتحدث والعمل في مَواقع مختلفة حول العالَم دون دفع تكاليف السفر و قد تتخذ المؤتمرات العَديد من الأشكال مثل مؤتمرات الفيديو والمؤتمرات الصوتية ومؤتمرات الوسائط المتعددة وما إلى ذلك.

 

تسمح برامج المؤتمرات مثل برنامج زووم الشهير لمجموعات العمل باستخدام الإنترنت لرؤية بعضهم البعض في نوافذ صغيرة على شاشة الكمبيوتر وسماع الأصوات من خلال سماعات الكمبيوتر.

 

 8. مؤتمر عن بعد:

تسمح هذه التقنية للأشخاص بعقد اجتماع أو محادثة عبر الهاتِف و هنا يتبادل المشاركون عن بعد رسالتهم الشفوية ويمكنهم فقط الاستماع للصوت و يتم عقد اجتماع المجموعة من خلال المؤتمرات عن بعد.

 

9. Tele-text:

هي رسالة إلكترونية تُبث عبر التلفزيون و تستخدم على نِطاق واسع لتوصيل المعلومة الى مجموعة كبيرة من الأشخاص فمثلا يتم تقديم الأخبار العاجلة وتقرير الأعمال و تحديثات سوق الأوراق المالية وتقرير الطقس وما إلى ذلك كنص عبر التلفزيون.

 

10. الإنترنت:

الانترنت هو أحدث تَطور في عالم الاتصالات و يمكن تعريفه على أنه شبكة من الأجهزة المتصلة ببعضها البعض من خلال الأقمار الصناعية أو الراديو تربط آلاف مستخدمي الكمبيوتر من خلال الشبكات ويساعد على استكشاف المعلومات والبيانات ومشاركة المعرفة العالمية.

الإنسان الوسائل العربية لغد أصبحت لقد وسائل الإعلام ضوابط و أهمية أفضل كافة دور وتبادل الحديثة أشكال أدوات الحياة وذلك حياتنا مراحل السلبيات دراسة البشر تساعد مفهوم سهولة اللغة التعليمية العامة زمن بالإضافة تفعيل والاتصال أسهمت استعمال الثورة الحوارضرورة حديثة العلمية قيم المواصلات التلغراف يستخدمها والهاتف السلكية اساليب فهي الوصول لوسائل الاجتماعية أداة سواء طرق القدرة التعلم الاعتما سلبيات تبادل الأفراد داخل تكنولوجيات قانون والثقافة فيسب بوك على الأسرة و المؤلف ومع

شارك المحتوى |