ما هي التقنية الرقمية و ما هو تأثيرها على العالم اليوم

في السنوات القليلة الماضية ، أحدثت التقنية الرقمية – Digital technology  ثورة كبيرة في كل مجال من مجالات الوجود البشري تقريبًا ، بما في ذلك الاتصالات ومكان العمل والترفيه والسفر والخدمات المصرفية والتسوق بشكل أسرع من أي عامل آخر في التاريخ ، حيث وصلت إلى أكثر من نصف سكان العالم في عقدين فقط و يمكن أن تساعد التقنية الرقمية على تكافؤ الفرص من خلال تحسين الاتصال والشمول المالي والوصول إلى التجارة والوصول إلى الخدمات العامة.

 

التقنية الرقمية نمت في الوقت الحاضر بسبب التقدم التكنولوجي فأصبحت الألعاب أسهل بكثير و أكثر قدرة على الحركة من أي وقت مضى. 

 

في العالم الرقمي ، يتم تمثيل الكلمات والصور من خلال رمز ثنائي والذي يتكون من مجموعات من الأرقام 0 و 1 ، والمعروفة باسم bits.حيث يمكن ضغط كميات ضخمة من البيانات باستخدام التقنية الرقمية وتخزينها على أجهزة تخزين صغيرة يمكن حمايتها ونقلها بسهولة. كما زادت سرعات نقل البيانات نتيجة للرقمنة.

 

لنقل الرسائل ، اعتمدت شركات الاتصالات على التقنية الرقمية و سهلت الألياف البصرية المحسنة تطوير شبكات الاتصالات الرقمية في أوائل الثمانينيات و بالنسبة للعديد من أنواع الاتصالات ، مثل الهواتف المحمولة وخطوط الكابلات فقد حلت التقنية الرقمية محل الإرسال التناظري. لتحويل البيانات التناظرية إلى إشارات رقمية في المحولات التناظرية و نتج عن ذلك أن كانت الإشارات الرقمية أقل تشوهًا وأسهل في التكرار من عمليات البث التناظرية.

 

 

ما هي التقنية الرقمية؟

 
التقنية الرقمية هي أدوات وأنظمة وأجهزة وموارد إلكترونية تنشئ البيانات أو تخزنها أو تعالجها مثل وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب عبر الإنترنت والوسائط المتعددة والهواتف المحمولة.
 

 

نظرًا لأن كل شيء اليوم يعتمد على أجهزة الكمبيوتر بطريقة ما فإن كلمة التقنية الرقمية  هي مصطلح واسع إلى حد ما يغطي الكثير من المجالات و من المحتمل أنك تستخدم التقنية الرقمية من وقت استيقاظك حتى لحظة ذهابك للنوم  وحتى أثناء نومك.

 

يتم تضمين جميع الأدوات الإلكترونية والأنظمة الآلية والمعدات التقنية والموارد التي تنتج المعلومات أو تعالجها أو تخزنها في تعريف التقنية الرقمية و الفرق بين التكنولوجيا التناظرية والرقمية هو أنه في التكنولوجيا التناظرية يتم تحويل البيانات إلى إيقاعات كهربائية ذات سعة مختلفة ، بينما في التكنولوجيا الرقمية ، تُترجم البيانات إلى النظام الثنائي  أي صفر أو واحد.

 

 

تأثير التقنية الرقمية

 

تأثير التقنية الرقمية يؤدي إلى خلق بيئة إلكترونية فيزيائية تتطلب إعادة تفكير شاملة في كيفية استخدام الموارد وتقنيات التصنيع للعمالة. 

 

في الثورة الرقمية والعصر الافتراضي  سيظهر تأثير التقنية الرقمية في كل صناعة قادرة على الإنتاج بسرعة أكبر وفعالية وكفاءة وأمان ودقة و تتمثل التأثيرات الأساسية الثلاثة للتقنية الرقمية في القطاع الصناعي في زيادة الإنتاجية والمرونة وإعادة هيكلة سلسلة التوريد الضخمة.

 

أصبحت الأجهزة متعددة الوظائف مثل ساعة اليد والهاتف الذكي ممكنة بفضل التطورات التكنولوجية الحديثة و أصبحت أجهزة الكمبيوتر وأجهزة اللاب توب أسرع وأكثر ملاءمة وأكثر قوة مما كانت عليه في أي وقت مضى وقد جعلت التكنولوجيا حياتنا أسهل وأسرع وأكثر ملاءمة وراحة ودقة ومتعة نتيجة كل هذه التطورات.

 

على سبيل المثال تساهم التقنيات الرائدة التي تدعم الذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة في إنقاذ الأرواح وتشخيص الأمراض وإطالة متوسط ​​العمر المتوقع وقد أتاحت بيئات التعلم الافتراضية والتعلم عن بعد فرصًا تعليمية للطلاب الذين كانوا سيُستبعدون لولا ذلك. 

 

من خلال المنصات التي تعمل بتقنية البلوك تشين أصبحت الخدمات العامة أكثر سهولة وخضوعًا للمساءلة و قد تساعد البيانات الضخمة أيضًا صانعي السياسات والمبرمجين على إنشاء سياسات وبرامج أكثر استجابة ودقة.

 

أمثلة على التقنية الرقمية

 

فيما يلي بعض الأمثلة على التقنية الرقمية:

 

  1. مواقع الويب
    تعد مواقع الويب من أكثر الطرق شيوعًا بالنسبة للأفراد للوصول إلى الويب  وهي نتيجة لعدة أجزاء من التقنية الرقمية حيث تزودنا مواقع الويب بثروة من المعلومات.

  2. الهواتف الذكية
    الهواتف الذكية هي السبب الرئيسي وراء نمو التقنية الرقمية بهذه الوتيرة فقد غيرت الهواتف المحمولة طريقة تواصل الناس شفهيًا ومن خلال الرسائل النصية و لدينا الآن هواتف ذكية بها كاميرات وآلات حاسبة وإمكانيات رسم الخرائط و من بين تقنيات رقمية أخرى. أصبحت اختيارات المستهلكين أكثر تنوعًا نتيجة لتطبيقات الأجهزة المحمولة.

  3. بث الفيديو
    يمكن استخدام مقاطع الفيديو لعدة أسباب حيث يمكنك مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية على الإنترنت. و باستخدام برامج مثل سكايب يمكنك التحدث مع الأشخاص عبر الإنترنت ورؤيتهم في الوقت الفعلي. و يسمح لك البث المباشر بمشاهدة الأحداث مباشرة أو بثها. و يمكن العثور على بدائل عرض أخرى للمعرفة أو الاستمتاع على مواقع مثل اليوتيوب.

    وتقنية البث متاحة على مجموعة واسعة من الأجهزة ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون والهواتف الذكية.

 

التقنية الرقمية

 

  1. الكتب الإلكترونية
    يوجد الآن عدد كبير من البدائل الرقمية للطباعة التقليدية حيث يمكن للمستخدمين الآن الوصول إلى مجموعة واسعة من مواد القراءة من جهاز واحد محمول  مما يلغي الحاجة إلى سحب عدد كبير من الكتب الضخمة والثقيلة و من السهل تغيير حجم الخط ونمطه ليناسب تفضيلات القراء.

 

  1. البلوك تشين
    تقنية البلوك تشين Blockchain هي نظام يحتفظ بسجلات تتبع المعاملات العامة ، والمعروفة أيضًا باسم الكتل في سجلات متعددة التي يشار إليها باسم “سلاسل”  و يشار إلى هذا النوع من التخزين أحيانًا باسم الدفتر الرقمي.

    تشتمل كل كتلة في السلسلة على العديد من المعاملات وكلما حدثت معاملة جديدة على البلوك تشين تتم إضافة سجل لتلك المعاملة إلى الدفتر الرقمي لكل مشارك.

    مبدأ الدفتر الرقمي يقوم على قاعدة بيانات لامركزية يتحكم فيها العديد من الأعضاء و يتم التحقق من كل معاملة في الدفتر وحمايتها من خلال التوقيع الرقمي لصاحبها ، والذي يؤكد ويؤمن المعاملة ونتيجة لذلك ، فإن المعلومات الواردة في السجل الرقمي للدفتر آمن للغاية.

    البلوك تشين هي طريقة لتخزين البيانات بطريقة يصعب أو يستحيل تغييرها أو اختراقها أو الاحتيال عليها. و يمكن القول أنه سجل رقمي للمعاملات يتم نسخه وتوزيعه عبر شبكة البلوك تشين الكاملة لأنظمة الكمبيوتر وهو شكل من أشكال التقنية حيث يتم تسجيل المعاملات باستخدام توقيع مشفر غير قابل للتغيير.

 

  1. العملات الرقمية – CryptoCurrency

    البيتكوين هي العملة المشفرة الأكثر شهرة  والعملة المشفرة هي نقود رقمية تشبه الدولار الأمريكي لكنها تعتمد على آلية تداول افتراضية للتحكم في إنشاء الوحدات المالية وتتبع تبادل الأموال

    و بالنسبة لطريقة تحويل الأموال الرقمية فلا تتطلب التحقق من المعاملات من قبل البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى.

    مدفوعات العملة المشفرة هي ببساطة مدفوعات افتراضية لقاعدة بيانات عبر الإنترنت تقيم صلاحية معاملات معينة بدلاً من الأموال الفعلية التي يتم ترحيلها وتحويلها في العالم الحقيقي و يتم تسجيل المعاملات وتخزينها في الدفتر الرقمي العام بناءً على تقنيات البلوك تشين عند تحويل الأموال المشفرة.

 

أيضا يوجد العديد من الأمثلة على التقنية الرقمية مثل السيارات والطباعة ثلاثية الأبعاد وماكينات الصراف الآلي والروبوتات والطائرات بدون طيار والصواريخ والخدمات المصرفية والمالية والأدوات والوسائط الاجتماعية والموسيقى الرقمية وما إلى ذلك.

 

في الواقع ، هذا العصر الذي نعيش فيه يحتوي على كل شيء يرتبط بطريقة أو بأخرى بالتكنولوجيا الرقمية بطريقة أو بأخرى.

 

 

مستقبل التقنية الرقمية

 

كان تحول التقنية الرقمية على جدول أعمال الشركات خلال السنوات القليلة المقبلة  ومن المرجح أن تكون السنوات 2020-2025 وقتًا حرجًا بالنسبة للأفراد للاستعداد لها وتنفيذه في جميع المجالات. 

 

لتحقيق النجاح في السنوات القادمة ، يجب على الصناعات الرقمية أن تنظم نفسها لتحسين تجارب المستهلكين وتعظيم نتائج الأعمال عبر العديد من الطرق وإنشاء روابط قوية وحاسمة بين الأشخاص والبنية التحتية والمعلومات من أجل التبادل السلس.

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه نبذة بسيطة عن التقني الرقمية

شارك المحتوى |
close icon