من تجربة المكاتب إلى المريخ: تجارب افتراضية مبتكرة عُرضت في ملتقى دبي للميتافيرس

من تغيير نمط وأسلوب العمل وتطوير الرعاية الصحية إلى دعم تنمية المجتمعات والسياحة الفضائية، تفتح قدرات وتطبيقات الميتافيرس آفاقاً جديدة تتوسع على مستوى العالم. وعلى مدى يومي ملتقى دبي للميتافيرس، ظهرت هذه الآفاق الجديدة بشكل أوضح مع عروض افتراضية مبتكرة من الشركات العالمية المشاركة مثل Accenture، وMicrosoft، وMeta، وMastercard إضافة إلى شركات إماراتية مثل شركة “بدو”.

 

كان للعديد من القطاعات حضور بارز في ملتقى دبي للميتافيرس الذي عُقد بتاريخ 28 سبتمبر، فشهد حضور الملتقى عروضاً متنوعة للواقع الافتراضي والمُعزز وحتى المختلط لتجارب مبتكرة في مجالات منها التعليم، والفنون، والألعاب، ونمط العمل، وغيرها. وكنظرة عامة عن الملتقى، سوف نستعرض أبرز هذه التجارب والابتكارات.

 

نظارات الواقع المختلط

 

عرضت شركة Microsoft خلال ملتقى دبي للميتافيرس نظاراتها للواقع المختلط المسمية HoloLens التي تدمج بين العالمين الواقعي والرقمي على مستوياتٍ عدّة تبدأ من الواقع المعزز وصولاً إلى الافتراضي، وتستخدم لاحتياجات مختلفة لعالم الأعمال.

 

ولتعطي تصوراً عن مستقبل الرعاية الصحية، عرضت Microsoft منصتها VSI HoloMedicine السحابية المعتمدة طبياً، والتي تساعد الأطباء والطواقم الطبية في التخطيط الجراحي والتعليم والاستشارات الطبية عن بُعد عن طريق عمليات دقيقة قد توصل الخدمة الصحية أو الطبية بشكل رقمي بالكامل.

 

عوالم ميتافيرس

 

مواضيع مشابهة

لتتناسب مع طبيعة واسم الملتقى، عرضت بضع الشركات عوالم ميتافيرس خاصة بها منها شركة Binance التي عرضت بيئتان افتراضيتان هما Ultiverse وOrbofi؛ حيث يسمح عالم Ultiverse بممارسة الألعاب المتصلة بالويب 3.0 في الواقع الافتراضي، أما Orbofi فهو ميتافيرس اجتماعي متعدد السلاسل يمكّن الشركات اللامركزية من إنشاء مجتمعات رمزية وتنميتها في أراضيها الافتراضية الخاصة وكسب منها المال.

 

وبدورها سمحت شركة Accenture – وهي شركة حلول رقمية وسحابية وأمنية – لزوار الملتقى التفاعل مع تصورها لمستقبل العمل والقوى العاملة الماهرة في دبي عن طريق The Metaverse Continuum؛ وهو مجموعة عوالم ونماذج أعمال محسنة رقمياً من خلال الواقع الممتد والبلوك تشين والتوائم الرقمية وغيرها. هذا وتدير Accenture عالم ميتافيرس خاص بها يسمى The Nth Floor يعمل على دعم الأعمال بجلسات تعليم وتوجيه تفاعلي وغامر بين أعضاء فرق العمل.

 

أعمال فنية من المستقبل

 

وكان للفنون حضور في ملتقى دبي للميتافيرس عبر “نفتي أورينت” المعنية بتحويل الأعمال الفنية إلى رموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، حيث قام الفنان التشكيلي ضياء علام بدمج الخط العربي مع تقنيات العصر الحديث وعرضه في عالم ثلاثي الأبعاد. كما وفّرت شركة Metamall رحلة عبر قطاعي مبيعات التجزئة والعقارات في الواقع الافتراضي عبر عدستها المبتكرة.

 

رحلة إلى المريخ

 

ومن أبرز الشركات المشاركة العربية، ظهرت شركة “بدو” المملوكة لشباب إماراتي والتي يعمل بها 35 شخصاً من حول العالم و11 شخصاً من الإمارات، حيث أتيحت منصة “بدو” الفرصة لاكتشاف شكل الحياة على المريخ في عام 2117 (التاريخ الذي حددته الإمارات لبناء مستوطنة بشرية على سطح الكوكب الأحمر)، وذلك عن طريق تجربة افتراضية خيالية.

شارك المحتوى |