“هنا لندن”؛ إيقاف “BBC عربي” بعد 84 عاماً من العمل

كشفت الخدمة العالمية لراديو “بي بي سي” (BBC World Service) عن مخططاتها لتخفيض عملياتها على نطاق واسع حول العالم، بما يتضمن إيقاف كلاً من راديو BBC عربي وخدمات الراديو التابعة للشبكة والموجهة إلى إيران وعدة دول أخرى في وسط آسيا. ويعود السبب الأساسي لعمليات التخفيض إلى المشاكل المالية التي تواجهها الشبكة وحاجتها لتخفيض نفقاتها للتعامل مع تناقص التمويل وارتفاع معدلات التضخم.

 

ضمن هذه الخطوة، سيفقد 382 موظفاً لدى الشبكة عملهم نتيجة تركيز الشبكة على البث الرقمي بدلاً من بث الراديو. ستتضمن قائمة محطات راديو BBC التي ستتوقف العديد من الإذاعات المتحدثة باللغات العربية والفارسية والقرغيزية والأوزبكية والهندية والإندونيسية والتاميل والأردو، كما ستصبح عدة لغات مثل الصينية متاحة عبر الإنترنت حصراً.

 

أكدت الشبكة بأن خدماتها الأخرى التي تتضمن موقعها الإلكتروني والبث التلفزيوني وسواها في المنطقة العربية ستستمر دون أي تأثير على عملياتها في الوقت الحالي. حيث يطال التأثير خدمات World Service التي كانت واحدة من أوسع شبكات البث الإذاعي انتشاراً في العالم ولا تزال متوافرة في عشرات البلدان في جميع القارات. وفي تصريح رسمي قالت الشبكة:

 

مواضيع مشابهة

لن نغلق أية من خدمات اللغات الخاصة بنا، وستستمر الخدمات العالمية بخدمة الناس في اللحظات الحاسمة وتحافظ على وصول الناس في البلدان التي تتضمن أوكرانيا وروسيا وأفغانستان إلى خدمات أخبار BBC.

 

كانت إذاعة “بي بي سي عربي” قد ظهرت منذ 84 عاماً في وقت مبكر جداً كواحدة من أول الإذاعات الناطقة بالعربية. وعبر العقود عرفت الإذاعة بعبارتها الشهيرة “هنا لندن” وكونها تقدم خدمات الأخبار بشكل مستمر ومحدث على مدار الساعة.

شارك المحتوى |