هواتف أيفون ستتمكن من التحدث بصوتك للرد على المكالمات أو قراءة النصوص

⬤ أضافت شركة آبل ميزة جديدة تتيح لهواتف أيفون وأجهزة iPad اللوحية التحدث بصوت مالكيها.

⬤ تتيح الميزة نطق النصوص المكتوبة والمطبوعة، وحتى الرد على المكالمات باستخدام صوت مالك الهاتف بدقة عالية.

⬤ هدف الميزة هو تسهيل حياة مصابي التصلب اللويحي وعدة حالات أخرى تؤدي إلى فقدان المريض لصوته.

من المعروف أن الأمراض التنكسية تؤثر سلباً على حياة المرضى، وتسلب منهم القدرة على الحركة والتواصل مع الآخرين؛ فكثير من مرضى التصلب الجانبي الضموري، مثلاً، يعانون من ضعف قدرة الكلام لديهم مع تطور المرض. ولكن هذا المشكلة قد تلاقي حلاً تقنياً قريباً، فالمزايا الجديدة لهواتف أيفون ستتيح للمرضى إمكانية التواصل مع الآخرين بأصواتهم.

في ظل اقتراب موعد اليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول، أعلنت شركة ابل عن مجموعة من مزايا الوصول الجديدة لهواتف أيفون وأجهز أيباد اللوحية وحواسيب ماك، ومن ضمنها القدرة على استغلال الأجهزة المدعومة بتقنية المسح الضوئي LiDAR لاستخدام تطبيق المكبر (Magnifier) بغرض قراءة أي نص يحدده المستخدم (مثل بطاقات المعايدة). كذلك تتضمن هذه المزايا ميزة الكلام المباشر الذي يقرأ جميع ما يكتبه المستخدم في هاتفه، فضلاً عن ميزة الصوت الشخصي.

ولعل ميزة الصوت الشخصي التي طُوّرت بالتعاون مع مؤسسة Team Gleason، هي أكثر المزايا إثارة للاهتمام. فهذه الميزة تستبدل نسخة مركبة من صوت المستخدم بالمساعد الشخصي سيري، وذلك لقول أي كلام يكتبه أو يدخله المستخدم إلى هاتفه بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

 وتستلزم عملية تدريب النظام من المستخدم أن يبتعد عن الميكرفون في جهاز الأيفون مسافة 15-25 سم تقريباً، ثم يقول مجموعة من الجمل المختارة عشوائيًا. فهذا الأمر يبدو كافياً لتدريب آلية التعلم الآلي في الجهاز، وتمكين الهاتف من تكرار ما تكتبه بصوت مولد اصطناعياً وشبيه بصوتك الحقيقي.

مواضيع مشابهة

وتمتاز عملية التدريب بأنه مرنة للغاية نظراً لأن هذا النظام مصمم خصيصاً لمساعدة الأفراد الذين فقدوا قدرتهم على النطق بسبب إصابتهم بإعاقة حركية أو معرفية. فنظام التدريب يتيح للمستخدم أن يتوقف متى شاء عن التدريب- إن عجز عن إكمال جلسة التدريب ومدتها 15 دقيقة- ويكملها لاحقاً حتى ينتهي من جميع الجمل. ويتميز نظام التدريب بأنه موجه ذاتياً، فتنتفي الحاجة إلى النقر على الشاشة في أثناء التدريب.

وصحيح أن هذا النظام لم يصمم ليكون نظام تعليق صوتي، فإن المستخدم يستطيع استعماله لحفظ الجمل الشائعة الاستخدام. وبينما ستضاف الميزة لمختلف أجهزة ابل بما يتضمن الحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف، فهي تدعم اللغة الإنجليزية فقط في الوقت الحالي.

وتستكمل ميزة إمكانية الوصول المدعومة بالذكاء الاصطناعي مجموعة مزايا الوصول الأخرى أضافتها الشركة مؤخراً، والتي تتضمن شاشات رئيسية معاد تصميمها وقابلة للتخصيص بأزرار ونصوص أكبر وأوضح، والمكالمات الصوتية المدمجة ببرنامج FaceTime ليستطيع المستخدم اختيار أفضل طريقة للتواصل معه، فضلاً عن واجهات مبسطة وسهلة الاستخدام في تطبيقات الموسيقى والكاميرا والصور.

وللمزيد من الاخبار المشابهة :

جوجل تدفع 20 مليار دولار سنوياً لتكون محرك البحث الافتراضي لهواتف أيفون

“أخطاء في النظام وبعض التطبيقات” هي سبب ارتفاع حرارة هواتف أيفون 15 وفق Apple

شارك المحتوى |
close icon