تحميل التطبيقات من خارج متجر ابل سيصبح متاحاً قريباً في أوروبا

⬤ وفق تقرير من بلومبيرغ، سيتمكن مستخدمو أجهزة ابل في الاتحاد الأوروبي من استخدام متاجر تطبيقات خارجية في أواخر 2023.

 

⬤ لطالما تعرضت ابل لانتقادات حول كون متجرها هو المصدر الوحيد لتطبيقات هواتف أيفون وأجهزة iPad اللوحية، لكن ذلك قد يتغير قريباً.

 

⬤ سبب التحول المفاجئ هو قانون أوروبي يجبر الشركة على توفير خيارات بديلة لكل من تثبيت التطبيقات والدفع ضمنها.

 

في خطوة قد تكون ضد مصلحتها الخاصة، قال تقرير من بلومبيرغ أن شركة ابل تخطط للسماح بتنزيل متاجر تطبيقات مستقلة بالإضافة لمتجر App Store على أجهزة أيفون وأيباد في دول الاتحاد الأوروبي. وسيأتي هذا التغيير في أواخر العام المقبل بهدف الامتثال لقانون أوروبي معروف باسم قانون الأسواق الرقمية (DMA).

 

مواضيع مشابهة

كجزء من هذا التغيير، سوف يتمكن مستخدمو أجهزة ابل من استخدام متاجر تطبيقات منافسة لابل دون الحاجة لاستخدام متجر تطبيقات ابل. وكانت الشركة قد وصفت في السابق أن هذا الأمر سوف يعرض المستخدمين لمخاطر أمنية وانتهاكات للخصوصية. ولو أن العديد من النقاد يقولون إن تلك المخاوف مبالغ فيها.

 

قد يمثل الانفتاح على متاجر التطبيقات الخارجية تهديدًا لأعمال وخدمات ابل. حيث يمكن أن تجني شركات منافسة مثل مايكروسوفت وميتا وأمازون عدداً أكبر من المبيعات عبر متاجر التطبيقات الخاصة بها، أو يمكن أن تدخل شركات جديدة ومستقلة إلى الساحة وتغري مطوري التطبيقات لعرض تطبيقاتهم عبرها. ولكن لتحقيق ذلك، سيتعين على تلك الشركات أن تقنع المستخدمين بالتخلي عن سهولة وموثوقية متجر ابل الذي اعتادوه طوال سنوات.

 

وفقاً لتقديرات شركة التحليلات Sensor Tower، مرّت معاملات بما قيمته 10 مليارات دولار عبر متجر تطبيقات ابل خلال هذا العام، ويذهب 70% على الأقل من قيمة التعاملات إلى صانعي التطبيقات. ويتوقع أنجيلو زينو، محلل أسهم في مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية (CFRA)، أن تخسر ابل أقل من 0.2% من اجمالي مبيعاتها لصالح متاجر التطبيقات المنافسة في أوروبا، مما يعني أن التهديد الحالي لا يبدو كبيراً حقاً.

 

لكن يأتي الخطر الأكبر من حكم آخر للقانون الأوروبي يفرض على الشركات السماح باستخدام أنظمة دفع بديلة لأنظمة دفعها الخاصة. لكن وحتى الآن، لم توضح ابل إن كانت ستمتثل لهذا الحكم. حيث سيعني السماح باستخدام أنظمة دفع مختلفة عن نظام ابل التأثير على مليارات الدولارات التي تجمعها شركة ابل من فرضها لعمولة تصل إلى 30% على مشتريات متجر تطبيقاتها.

 

من المتوقع أن يبدأ تنفيذ قانون الأسواق الرقمية (DMA) في أوروبا في منتصف عام 2024. حيث يتطلب القانون من شركات التكنولوجيا الكبرى أن تفتح أنظمتها لمنافسيها على أمل زيادة الخيارات أمام المستهلك ومنع هيمنة الشركات التقنية الكبرى على القطاع.

 

ستواجه الشركات التي تنتهك قانون الأسواق الرقمية غرامات تصل إلى 10% من إيراداتها العالمية السنوية. لذا يعتمد حجم العواقب التي قد تتحملها شركة ابل على مدى امتثال الشركة الأمريكية للأحكام الإضافية في القانون الأوروبي.

شارك المحتوى |
close icon