1.14 تريليون دولار المبيعات العالمية للتجارة الإلكترونية في موسم العطلات 2022

⬤ تضاعفت مبيعات شركات التجزئة التي أطلقت تسهيلات التجارة الإلكترونية 7 مرات مقابل الشركات الأخرى في موسم العطلات الأخير.

 

⬤ كان هناك قفزة قياسية في أعداد السلع المرتجعة بنسبة 63 بالمئة على أساس سنوي.

 

كشفت شركة سيلزفورس (Salesforce)، الشركة الرائدة في حلول إدارة علاقات العملاء، عن تقريرها الموجز عن موسم التسوق للعطلات 2022، مستعرضة تحليل بيانات التسوق لأكثر من 1.5 مليار من المتسوقين عبر الإنترنت في مواقع التجزئة خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

 

رغم انخفاض مبيعات شهر نوفمبر هذا الموسم مقارنة بمعدلاتها في 2021 و2020، إلا أن العروض المطروحة خلال “الأسبوع الإلكتروني” وتسهيلات الشراء عبر الإنترنت ثم الاستلام من المتاجر هي التي قد ساعدت شركات التجزئة على تحقيق نجاحات عام 2022. وأنفق المتسوقون خلال موسم العطلات 2022 مبلغا إجماليا قدره 1.14 تريليون دولار على مستوى العالم.

 

أبرز نتائج موسم التسوق خلال العطلات 2022

 

السلع المرتجعة تقفز لأرقام قياسية

 
مواضيع مشابهة
سبق وأن توقعت «سيلزفورس» إعادة أكثر من 1.4 مليار من الطلبات التي تم عملها خلال موسم العطلات هذا. وبالفعل أظهرت بيانات اليوم أن الرقم المسجل هو 1.39 مليار، والذي يمثل نسبة 13 بالمئة من إجمالي الطلبات في الموسم، بزيادة مقدارها 63 بالمئة على أساس سنوي. وقفزت هذه الأرقام في الأسبوع الأخير من 2022 حيث شهد إعادة 16 بالمئة من الطلبات، بزيادة مقدارها 5 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

 

شركات التجزئة تجذب المتسوقين بالتخفيضات مع اقتراب العطلات

 

بعد سلسلة من العروض الباهتة في وقت مبكر من الموسم، توجهت شركات التجزئة إلى تكثيف عروض التخفيضات. وشهد المتسوقون نتيجة لذلك عروضا أفضل مقارنة بموسم 2021، حيث بلغ متوسط التخفيضات 21 بالمئة في موسم 2022 مقارنة مع 19 بالمئة في العام الذي سبقه.

 

وشملت أبرز فئات التخفيضات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والماكياج حيث سجلت 29 بالمئة وسطيا. وجاءت الملابس العامة وحقائب اليد في الفئتين التاليتين التي شملتهما أكثر عروض التخفيضات حيث سجلت نسبة 27 بالمئة.

 

تسهيلات “الشراء عبر الإنترنت والاستلام من المتجر” قدمت الأمل لمتسوقي اللحظات الأخيرة

 

من كل خمس طلبات شراء عبر الإنترنت على مستوى العالم في موسم العطلات كان طلب واحد تقريبا يتم عمله باتباع أسلوب الشراء عبر الإنترنت ثم الاستلام من المتجر. وعندما انتهت مهلة الشحن البري للمشتريات في 15 ديسمبر، كانت الشركات التي قدمت تسهيلات الشراء عبر الإنترنت والاستلام من المتاجر هي من نجح في مضاعفة إيراداتها 7 مرات مقارنة بالشركات التي لم تقدم هذا الخيار في الشحن.

 

الزيارات الواردة من التواصل الاجتماعي تقفز لأعلى مستوياتها

 

أثبتت وسائل التواصل الاجتماعي أنها في طليعة القنوات المفضلة لدى المستهلكين خلال 2022 رغم قدراتهم المثبتة في مجال التسوق عبر الوسائل التجارية الأخرى. ووصلت حركة الزيارات الواردة من السوشيال ميديا لأعلى مستوياتها على الإطلاق في موسم العطلات هذا، ووقفت وراء أكثر من 12 بالمئة من إجمالي الزيارات باستخدام الأجهزة المتحركة (زيادة بنسبة 23 بالمئة على أساس سنوي). وشكلت بلجيكا وإيطاليا والولايات المتحدة الدول التي تحتوي على أكبر عدد من المتسوقين المتأثرين بوسائل التواصل الاجتماعي.

 

وبهذه المناسبة، قال روب جارف نائب الرئيس والمدير العام لقسم مبيعات التجزئة لدى سيلزفورس: “لقد اختتمت شركات التجزئة موسم العطلات 2022 بتحقيق نمو كبير في المبيعات عبر الإنترنت فاق التوقعات، مدفوعًا في جزء كبير منه بالطلب الوارد من الولايات المتحدة وعروض التخفيضات في ذروة الموسم وتسهيلات الشراء عبر الإنترنت ثم التسليم من المتاجر، لكن أرقام السلع المرتجعة هذا الموسم تشير إلى بقاء المستهلكين حذرين في حالة عدم اليقين الاقتصادي الراهنة”.

شارك المحتوى |