حجم التجارة الالكترونية في السعودية و الفرص المتاحة

في هذا المقال ستتعرف على حجم التجارة الالكترونية في السعودية بالإضافة إلى العديد من الأمور المتعلقة بالسوق السعودي

 

يعد قطاع التجارة الإلكترونية في السعودية  قطاعا مهما جدا يساهم في رفع الدخل القومي للمملكة و تحتل السعودية المرتبة الخامسة و العشرين عالميا في حجم  التجارة الإلكترونية و بلغت عائداتها حوالي 7 مليار دولار أمريكي في عام 2020  مما يجعلها متقدمة على تايلاند و تأتي بعد بلجيكا مباشرة.

 

مع زيادة بنسبة 34٪ ، ساهم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في معدل النمو العالمي البالغ 29٪ في عام 2020  وتستمر عائدات التجارة الإلكترونية في الزيادة  فالأسواق الجديدة آخذة في الظهور  والأسواق الحالية لديها أيضا إمكانية لمزيد من التطوير وسيستمر النمو العالمي خلال السنوات القليلة القادمة و سيتم دفع هذا التقدم من قبل شرق وجنوب شرق آسيا  مع  تطور البنية التحتية للتسوق عبر الإنترنت في البلدان النامية.

 

يشمل سوق التجارة الإلكترونية المبيعات عبر الإنترنت للسلع المادية و يشمل هذا التعريف عمليات الشراء عبر الكمبيوتر وكذلك عمليات الشراء عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية و يُستثنى من تعريف التجارة الإلكترونية ما يلي: الخدمات الموزعة رقميًا (على سبيل المثال ، تذاكر السفر) ، والمواقع المخصصة للتنزيلات أو البرامج الرقمية ، والمواقع  المخصصة لأسواق B2B ، والمبيعات بين الأفراد داخل سوق التجارة الإلكترونية.

 

 

أكبر المتاجر الالكترونية في السعودية

أكبر لاعب في سوق التجارة الإلكترونية في السعودية هو موقع  نمشي للتجارة الالكترونية و قد حقق المتجر عائدات بلغت 126 مليون دولار أمريكي في عام 2020. يليه موقع جرير بإيرادات بلغت 91 مليون دولار أمريكي ثم موقع إكسترا بإيرادات 64 مليون دولار أمريكي ثم أمازون  و قد حققت الشركة 52 مليون دولار ثم موقع نون البالغة ايراداته 51 مليون دولار عام 2020.

 

تختلف تصنيفات هذه المتاجر بين متجر و آخر و يمكن أن يكون لهذه المتاجر تركيز وطني وتبيع فقط في السعودية أو تعمل على نطاق عالمي.

 

و يعد موقع صيدليات الدواء من أسرع المتاجر نموًا في سوق المملكة العربية السعودية و هو موقع متخصص في توفير الادوية من الصيدليات و قد حقق المتجر مبيعات بلغت حوالي 15.1 مليون دولار أمريكي في عام 2020. وبلغ نمو إيراداته 232٪ في العام السابق.

 

اقرأ ايضا : توقعات بزيادة الإنفاق في الإمارات والسعودية على التجارة الالكترونية

 

حجم التجارة الالكترونية في السعودية ومعدل النمو

مواضيع مشابهة

بلغت ايرادات التجارة الإلكترونية في السعودية عام 2020 حوالي 6 مليار و 584 مليون دولار أمريكي  ومن المتوقع أن يصل الى 7.7 مليار دولار عالم 2021  و من المتوقع أن يستمر نمو التجارة الإلكترونية في المملكة على مدى السنوات القليلة المقبلة ، كما هو مبين في توقعات السوق الرقمية Statista. 

 

من المتوقع أن يكون معدل النمو السنوي للأربع سنوات القادمة 8٪. مقارنة بالنمو السنوي البالغ 34٪   وهو  مؤشر على تشبع السوق و قد انتشر الإنترنت بنسبة 69٪ في المملكة العربية السعودية و  بعبارة أخرى  اشترى 69٪ من سكان المملكة العربية السعودية منتجًا واحدًا على الأقل عبر الإنترنت في عام 2020.

 

تنقسم مجالات التجارة الإلكترونية في السعودية الى عدة مجالات و هي مجال  الموضة و الملابس و هي أكبر شريحة وتمثل 33٪ من عائدات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. تليها الإلكترونيات  بنسبة 31٪ ، والأغذية والعناية الشخصية بنسبة 21٪ ، والألعاب والهوايات والأعمال اليدوية بنسبة 10٪ ، والأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 5٪ المتبقية.

 

أكبر شركات الشحن في السعودية

شركة أرامكس هي مزود خدمة التوصيل الأكثر شهرة بين المتاجر السعودية و قد ذكر متجر الكتروني كبير  أن أرامكس نقلت ما يصل الى 42 % من الطلبات الخاصة به و  تعد شركتي  DHL و UPS من بين أكبر الشركات لخدمات الشحن المقدمة لتجار التجزئة عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية ، بمعدلات 27٪ و 15٪.

 

الفرص المتاحة و التحديات

يجب ألا يفوت تجار التجزئة الفرصة في وقت يتزايد فيه وقت المستهلك على الانترنت وقد تم  إطلاق الإمكانات الهائلة للتجارة الإلكترونية  عندما أصدرت الحكومة السعودية قانون التجارة الإلكترونية في عام 2019 الذي يهدف إلى تعزيز أنشطة ومعاملات التجارة الإلكترونية.

 

  • تحسين المعاملات عبر الإنترنت: لا يزال السعوديون يستعدون لطرق الدفع المختلفة المتاحة عبر الإنترنت. لذلك يحتاج تجار التجزئة إلى إنشاء مساحة يسهل الوصول إليها من خلال المكالمات الهاتفية أو الدعم من خلال الواتساب و إن القدرة على تتبع الطلبات وسياسة الإرجاع السخية وشحن الإرجاع المجاني سيقلل من القلق ويعزز ولاء العملاء.

 

  • مدة شراء أطول: في دراسة أجريت وُجد  أن 44٪ من المتسوقين اونلاين بالمملكة العربية السعودية استغرقوا أكثر من يوم لاتخاذ قرار بشأن شرائهم. لذلك مع وضع هذا في الاعتبار ، تحتاج المتاجر إلى أن يكون لديها استراتيجية تجديد النشاط التسويقي حتى لا يذهب المستهلكون إلى متجر آخر. و يمكن للمتاجر التركيز على عرض المنتجات الشائعة لمساعدة العملاء في العثور على ما يبحثون عنه.
 
  • مواقع الويب المترجمة: على الرغم من انتشار اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية ، إلا أن غالبية المستخدمين يفضلون كتابة وقراءة اللغة العربية على الإنترنت فاللغة العربية هي  رابع أكثر اللغات استخدامًا في العالم لذلك من المهم أن يكون لديك نسخة عربية مترجمة جيدًا  فقد تؤدي الترجمة السيئة إلى معدل ارتداد أعلى.
 
  • الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن للمتاجر الالكترونية الاستفادة من الفرصة المذهلة للترويج لمنتجاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة و يمكن  تشغيل حملات تسويقية ذكية مباشرة حيث يقضي الجمهور المستهدف وقتهم في منصات مثل  اليوتيوب و فيسبوك و تويتر و انستقرام و بصرف النظر عن هذا ، يمكن للمتاجر  تضمين التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجية البيع الخاصة بهم  بحيث تحدث تجربة التسوق بأكملها دون أن يغادر العميل موقع التواصل الاجتماعي.
 
  • “العطاء” خلال شهر رمضان: الكرم هو أحد المبادئ في شهر رمضان ويشعر مستهلكي التجارة الإلكترونية بالفضول حول كيفية اتباع المتاجر لهذه القيمة المتمثلة في رد الجميل للمجتمع. و أظهر استطلاع أجراه مجلس الأعمال السعودي الأمريكي أن 57٪ من المشاركين كانوا أكثر اهتمامًا بعلامة تجارية بعد معرفة حملة التبرع الخاصة بها.و يمكن أن يساعد النوع المناسب من الحملات خلال شهر رمضان على اكتساب المزيد من العملاء المتكررين.

 

و هكذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه أهمية و حجم التجارة الالكترونية في السعودية و الفرص المتاحة امام المستثمرين
شارك المحتوى |
close icon