التشغيل التجاري للمرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في الإمارات

⬤ حصلت المرحلة الثالثة من بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية على شهادة التشغيل التجاري للمشروع (PCOC).

⬤ بفضل المرحلة الثالثة من مجمع الطاقة الشمسية، زادت سعة الطاقة بمقدار 300 ميجاواط لتحقق سعة إجمالية 900 ميجاواط.

⬤ في مايو 2024، وقعت شركة «مرافق» اتفاقية تمويل لمحطة القصيم 1 للطاقة ذات الدورة المركبة بقيمة 1.52 مليار دولار.

تستعد المرحلة الثالثة من بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 900 ميجاواط، والذي يطوره مشروع «شعاع 3»، لبدء أعمالها التجارية.

كشفت شركة الطاقة السعودية «أكوا باور»، التي تملك حصة 24% من مشروع شعاع 3، أن المرحلة الثالثة حصلت على شهادة التشغيل التجاري للمشروع (PCOC).

مواضيع مشابهة

تؤكد شهادة PCOC أن المنشأة بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أصبحت مكتملة وجاهزة للتشغيل التجاري. بفضل المرحلة الثالثة، زادت سعة المحطة بمقدار 300 ميجاواط لتحقق سعة إجمالية 900 ميجاواط.

تستخدم المحطة تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تسخر الأشعة الشمسية المنعكسة من الجانبين الأمامي والخلفي، بالتزامن مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لتعزيز إنتاجية الطاقة.

يهدف مشروع شعاع 3 لتطوير المرحلة الخامسة من مجمع الطاقة الشمسية، والذي تملكه أيضاً كل من هيئة مياه وكهرباء دبي (ديوا)، التي تملك حصة 60%، ومؤسسة الخليج للاستثمار، واللتان أبرمتا مع شركة أكوا باور اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاماً لتوليد الطاقة النظيفة بالتوافق مع إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

في مايو 2024، وقعت شركة أكوا باور اتفاقية شراء طاقة مع شبكة الكهرباء الوطنية لدولة أوزباكستان لمشروع Aral لطاقة الرياح بسعة 5 جيجاواط بقيمة 4.85 مليار دولار (18.2 مليار دولار). بموجب هذه الصفقة، ستقوم الشركة بتملك، وبناء، وتشغيل، ونقل مزرعة الرياح بعد انتهاء العقد البالغ مدته 25 عاماً.

يُجدر بالذكر أنه في مايو 2024، وقعت شركة  «مرافق» السعودية اتفاقية تمويل ديون ممتازة لمحطة القصيم 1 للطاقة ذات الدورة المركبة بقيمة 1.52 مليار دولار (5.69 مليار ريال) لمدة 28 عاماً.

شارك المحتوى |
close icon