بالرغم من التسريحات الكبيرة، لا تزال فرص موظفي التقنية ممتازة للعودة للعمل

بعدما حرَّك قرار إيلون ماسك بتسريح نصف القوى العاملة في شركة تويتر موظفي صناعة التكنولوجيا الأسبوع الماضي، تبعت المنصة المضطربة شركات أخرى قامت أيضاً بتقليص حجمها.

 

واستمرت الموجة هذا الأسبوع إلى تسريحات من العمل في شركتي ميتا وSalesforce، مما ألغى 11 ألف وظيفة، أو 13% من قواتهم العاملة.

 

ووفقاً لموقع Layoffs.fyi، وهو موقع يتتبع تخفيضات الوظائف المُعلن عنها في الصناعة، فقد أكثر من 118 ألف شخص وظائفهم في مجال التكنولوجيا هذا العام.

 

في الوقت نفسه، أبطأت الشركات بما فيها ابل وأمازون التعيينات الجديدة أو جمدت توظيفها بالكامل، مما قلل من عدد الأدوار المفتوحة في شركات التكنولوجيا الكبرى التي يمكن أن تستوعب الأشخاص الذي عطلوا عن العمل فجأة وفق موقع Wired الشهير.

 

ومع ذلك، بينما يتعين على العديد من العاملين الأفراد الآن العثور على وظائف جديدة، تظل التوقعات الأوسع للعاملين في مجال التكنولوجيا قوية. إذ لا تزال مهاراتهم مطلوبة، إذ استفاد أقرانهم للتخفيضات الأخيرة بموجة من الدعم الشعبي لمساعدة العمال المسرحين في العثور على وظائف جديدة.

 

مواضيع مشابهة

وعلى الرغم من احتلالها للعناوين الرئيسية، فإن شركات التكنولوجيا الكبيرة هي مجرد بحر واحد في محيط صناعة التكنولوجيا الأوسع. ولا تزال العديد من الشركات الأصغر في الصناعات المجاورة توظف عمالًا في مجال التكنولوجيا.

 

وعلى العكس قد يكون توظيف موظف مسرح من تويتر أو ميتا فرصة جيدة لتحسين تلك الشركات، وإن كان ذلك بمعدلات أبطأ مما فعل عمالقة التكنولوجيا مؤخرًا، وربما مقابل رواتب أقل. لذلك تنتهز بعض الشركات الآن الفرصة لجذب الأشخاص الذين كانوا في السابق محتكرين من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى.

 

تقول جوليا بولاك، كبيرة الاقتصاديين في ZipRecruiter: “يتمتع هؤلاء العمال بميزة كبيرة الآن. لا يزال هناك طلب قوي على المواهب التقنية في مجموعة واسعة من الصناعات، من الحكومة إلى تجارة التجزئة إلى الزراعة.”

 

من ناحية أخرى استجابت Day One Ventures، شركة رأس المال الاستثماري، لتسريحات شركات التكنولوجيا الكبرى من خلال إطلاق مبادرة تستهدف العمال المسرحين وقاموا بعرض استثمار بمقدار 100 ألف دولار في 20 فكرة مبتكرة لشركات جديدة. أخيراً قدّر PitchBook الذي يتتبع بيانات بدء التشغيل، أن رأس المال المغامر يخصص حوالي 290 مليار دولار للاستثمار، مما يشير إلى وجود الكثير من التمويل المتاح لرواد الأعمال الجدد هؤلاء.

شارك المحتوى |