عمان تخطط لزيادة مساهمة الاقتصاد الرقمي في ناتجها المحلي الإجمالي لتبلغ 10% بحلول عام 2040

⬤ تخطط سلطنة عمان لزيادة مساهمة الاقتصاد الرقمي في ناتجها المحلي الإجمالي لتبلغ 10% بحلول عام 2040.

⬤ بلغ حجم الاستثمارات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2.5 مليار دولار منذ إطلاق برنامج الاقتصاد الرقمي.

⬤ وقعت شركة «عمان داتا بارك» اتفاقية لإنشاء أكبر مركز بيانات وطني باستثمارات بلغت قيمتها 25 مليون دولار.

يهدف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي لسلطنة عمان لزيادة مساهمة الاقتصاد الرقمي في ناتجها المحلي الإجمالي من 2% حالياً إلى 10% بحلول عام 2040.

جاء ذلك ضمن تصريح معالي علي بن عامر الشيذاني، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، أثناء مشاركته بالنسخة 33 من معرض كومكس للتكنولوجيا لعام 2024.

كشف الشيذاني عن بلوغ حجم الاستثمارات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2.5 مليار دولار، منذ أن أطلقت السلطنة برنامجها الوطني للاقتصاد الرقمي. ركزت معظم هذه الاستثمارات على تقنيات الاتصالات، وتخزين ومعالجة البيانات، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا الفضاء، وأشباه الموصلات.

مواضيع مشابهة

أضاف الشيذاني أن حجم الاتفاقيات والمشاريع المُعلن عنها بمعرض كومكس 2024 قد زاد بمعدل 60% عن نسخة عام 2023، ليبلغ 155.87 مليون دولار في اليوم الافتتاحي وحده. تغطي المشاريع مجالات رقمية مختلفة، بما يشمل تطوير البنية التحتية الرقمية، والاقتصاد الرقمي، والتكنولوجيا.

كما أكد الشيذاني دور جهاز الاستثمارات العماني (OIA) في دعم مشاريع التكنولوجيا في جميع أنحاء السلطنة، مما يعزز دفع نمو الاقتصاد الرقمي.

شملت أبرز الاتفاقيات المُوقعة خلال معرض كومكس 2024 إنشاء أكبر مركز بيانات وطني بواسطة شركة «عمان داتا بارك»، المزود الرائد لخدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة، وشركة «الشرق الأوسط لأنظمة المعلومات»، باستثمارات تبلغ قيمتها 25 مليون دولار خلال المرحلة الأولى.

فضلاً عما سبق، شهد المعرض شراكة استراتيجية بين شركة «عمانتل» وشركة Google لإنشاء مركز إقليمي لخدمات سحابة الحافة، باستثمارات تبلغ قيمتها 5.2 مليون دولار، بجانب اتفاقية أخرى مع شركة Amazon Cloud Services لإنشاء مركز خدمة سحابية سيادي ومنصة متكاملة للتجارة الإلكترونية، باستثمارات تبلغ قيمتها 62 مليون دولار.

يُجدر بالذكر أنه في شهر أبريل، اتخذت سلطنة عمان خطوة كبيرة في مجال التقنية المالية، حيث أعلن البنك المركزي العماني (CBO) عن اعتزامه تقديم معيار رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) بهدف تحديث النظام المالي وتعزيز فاعلية النظام المصرفي للسلطنة.

سلطنة عمان تعتمد معيار IBAN

شارك المحتوى |
close icon