منصة «ثروة» الاستثمارية تتغرم 300 ألف دولار من الجهات التنظيمية في دبي وأبوظبي

⬤ غرمت الجهات التنظيمية بإمارتي دبي وأبوظبي منصة الاستثمار الرقمية «ثروة» بمبلغ 313 ألف دولار لمخالفة اللوائح التنظيمية.

⬤ حجبت الشركة معلومات مالية هامة بعدم إصدارها نشرة إصدار معتمدة وقدمت مقاييس مالية إيجابية ضللت المستثمرين.

⬤ خلال الربع الأول من عام 2023، بلغ عدد مشتركي المنصة 180 ألفاً، وحققت هامش ربح 33% خلال الربع الأول من عام 2024.

غرمت الجهات التنظيمية بإمارتي دبي وأبوظبي منصة الاستثمار «ثروة» بمبلغ 313 ألف دولار (مليون و151 ألف درهم) لعرض الأسهم والأوراق المالية بدون نشرة إصدار معتمدة.

قالت سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) يوم الثلاثاء أنها فرضت على شركة التقنية المالية غرامة قدرها 191 ألف دولار (701 ألف درهم). وفي نفس اليوم، أعلنت سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي (FSRA) أنها فرضت على عمليات الشركة غرامة قدرها 122.5 ألف دولار (450 ألف درهم).

فُرضت الغرامات على المنصة، التي توفر إدارة الاستثمار على أساس الخوارزميات، بعد أن عرضت على العملاء فرصة للاستثمار في أوراق مالية مرتبطة بعدد من أسهم شركتها الأم في شهري أبريل ومايو من عام 2023.

مواضيع مشابهة

كشفت هيئة DFSA أن رسالة البيع الأولى وصلت لحوالي 100 ألف زبون، حيث أعرب 144 مستثمراً عن استعدادهم للاكتتاب، وتم جمع استثمارات مُحتملة بقيمة 2.1 مليون دولار (7 مليون و710 ألف درهم).

أوقفت الشركة طلبات الاشتراك في الاكتتاب وأعادت جميع الأموال للزبائن بعد أن حذرتها الجهات التنظيمية من أنها قد تخالف اللوائح التنظيمية.

قالت هيئتا DFSA وFSRA أن الاستجابة السريعة لشركة ثروة قد أدت لانخفاض الغرامة المفروضة عليها، مضيفتان أنهما نسقتا بين تحقيقاتهما عبر إجراء المقابلات المشتركة وتبادل الأدلة.

أمرت هيئة FSRA شركة ثروة بإجراء مراجعة مستقلة لآليات وتدابير الحوكمة، وقد سبق لها أن فرضت غرامة على الشركة بقيمة 9,800 دولار (36 ألف درهم) لانتهاك قواعد التقارير المالية الخاصة بها عام 2022.

كما أشار بيان هيئة DFSA إلى أن الشركة حجبت معلومات مالية هامة بعدم إصدارها نشرة إصدار معتمدة، بل أنها قدمت مقاييس مالية إيجابية أضلت المستثمرين بشأن صحة وأداء العمليات في الإمارتين.

خلال الربع الأول من عام 2023، بلغ عدد مشتركي المنصة 180 ألفاً، بينما زادت عائدات الشركة بنسبة 124% خلال الربع الرابع من عام 2023، وحققت هامش ربح 33% خلال الربع الأول من عام 2024.

شارك المحتوى |
close icon