رئيس الذكاء الاصطناعي في Meta: النماذج اللغوية الكبيرة لن تصبح بذكاء البشر

⬤ يعتقد يان لوكون، رئيس الذكاء الاصطناعي بشركة Meta، أن نماذج اللغة الكبيرة لا يمكن أن تصل أبداً لمستوى الذكاء البشري.

⬤ قال لوكون أن نماذج اللغة الكبيرة لديها «استيعاب محدود للمنطق»، ولا توازي ذكاء الحيوانات الأليفة مثل القطط المنزلية.

⬤ لا ينفي لوكون إمكانية ابتكار ذكاء اصطناعي يتفوق على البشر، لكنه يعمل على مقاربة أخرى لا تستخدم النماذج اللغوية الكبيرة.

عادةً ما يكون نموذج الذكاء الاصطناعي ذكياً بقدر البيانات المُدرب عليها، ولذلك يؤكد يان لوكون، كبير علماء الذكاء الاصطناعي بشركة Meta، بأن النماذج اللغوية الكبيرة مثل ChatGPT، وGemini، وLlama لن تصل أبداً لمستوى الذكاء البشري.

يُطلق على هذا المستوى الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، والذي لم يصل إليه الذكاء الاصطناعي بعد ويثير الكثير من الجدل بين رواد الصناعة، حيث يرى سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، أنه قادم يوماً ما، بينما لا يرجح لوكون حدوث ذلك.

مواضيع مشابهة

أخبر لوكون صحيفة Financial Times أن النماذج اللغوية الكبيرة لديها «استيعاب محدود للمنطق»، ولا تستطيع فهم العالم المادي، وليس لديها «ذاكرة مستمرة». ورغم أن OpenAI منحت روبوت المحادثة ChatGPT ذاكرة دائمة، إلا أن لوكون يعتقد أن نماذج الذكاء الاصطناعي ليست أذكى من «القطط المنزلية».

أضاف لوكون: «يعتقد معظم الأشخاص أنها [النماذج اللغوية الكبيرة] تفكر، ولكنها في الغالب تستغل المعرفة المتراكمة من كميات كبيرة من البيانات التدريبية»، كما أنها «غير آمنة في جوهرها» لأنها تعتمد بشكل كبير على بيانات التدريب، والتي قد تحتوي على معلومات خاطئة أو قديمة.

في الأسبوع الماضي، سخر لوكون، في منشور عبر منصة X، من الباحث جان ليك الذي استقال من شركة OpenAI وأعرب مخاوفه بشأن الحاجة الملحة لمعرفة «كيفية توجيه أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تفوقنا ذكاءً والتحكم بها».

كان ليك جزءاً من فريق Superalignment بشركة OpenAI الهادف لمنع الذكاء الاصطناعي من «التسبب في إضعاف البشرية أو انقراضها»، ومع رحيل ليك وقائد الفريق إيليا سوتسكيفر تم حل هذا الفريق، وفقاً للتقارير.

داخل أروقة شركة Meta، يركز لوكون على تطوير نوع جديد كلياً من أنظمة الذكاء الاصطناعي يختلف عن النماذج اللغوية الكبيرة الحالية، والذي يتوقع لوكون أن يستغرق تطويره عقد من الزمن، وفقاً لتقرير صحيفة Financial Times.

شارك المحتوى |
close icon