أفضل برامج مراقبة الاطفال من قبل الاباء عند استخدام هواتف الاندرويد

برامج مراقبة الاطفال تهدف إلى مراقبة هواتف الاطفال والحيلولة دون وصولهم إلى مواقع الويب الضارة أو التي تقدم محتوى سيئاً لا يناسبهم. وتتاح هذه البرامج والتطبيقات للمستخدمين في أجهزة الأندرويد أو Ios، وهي إلى ذلك تقدم مجموعة من المزايا المجانية. ولكنها أيضاً تحتوي على بعض الخيارات والأدوات الأخرى التي تستلزم دفع مقابل مداي للحصول عليها. وتتميز هذه الأجهزة عموماً بقدرتها على التحكم في مختلف أنواع المحتوى المعروض للطفل، سواء المكتوب منه أو المرئي او الصوتي. وبذلك يستطيع الأهل تجنيب أطفالهم مخاطر التعرض لمحتوى مسيء أو عنيف أو غير مناسب لفئتهم العمرية. 

ما هي أفضل برامج مراقبة الاطفال على الإنترنت؟

يسعى الأهل دائماً لمراقبة نشاط الأطفال عبر شبكة الانترنت حماية لهم من المحتوى الضار أو المؤذي، وتحسباً لوقوعهم فريسة لبعض المحتالين وضعاف النفوس. وفي هذا المجال توجد مجموعة من التطبيقات المفيدة التي تستخدم للرقابة الأبوية للهاتف لتحديد نشاط الطفل والوقت الذي يمضيه على الإنترنت، وهي إلى ذلك تشمل ما يلي:

برامج مراقبة الاطفال

تطبيق Net Nanny

يعد هذا التطبيق من افضل تطبيقات الرقابة الأبوية، وهو يعرف بتصميمه الحديث، وتقنية متطورة لتصفية مواقع الويب، بحيث تحللها دون أن تحظرها بشكل عشوائي. ويتميز هذا التطبيق عن التطبيقات الأخرى بتكافؤ المزايا بين إصدارات Android و iOS. وذلك لأنه يتيح لكليهما أدوات تتبع موقع طفلك وتحديد الوقت المسموح لـ ساعات الاستخدام ووضع جداول زمنية. ومع ذلك تتيح نسخة الـ iOS من تطبيق Net Nanny حظر 100 تطبيق على الهاتف، أما نسخة الأندرويد فتتيح حظرها جميعاً.

وعلى العموم يحتوي هذا التطبيق على مزايا كثيرة تجعله من أفضل برامج مراقبة الاطفال ، فهو يضم مرشداً آلياً لتحديد أي التطبيقات التي يجب مراقبتها. ويحتوي أيضاً على خيار مراقبة الأطفال وفحص المحتوى المعروض في شبكات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب وانستغرام وتيك توك. ولكنه يعجز عن مراقبة الاتصالات والرسائل النصية. وعموماً يمكن تحميل برنامج مراقبة الاطفال للاندرويد وغيره من الرابط أدناه.

  1. الموقع الرسمي للتطبيق: هنا.

تطبيق Kaspersky Safe Kids

هذا البرنامج متاح بشكل أساسي لأجهزة الكمبيوتر، وهو أيضاً متاح على شكل تطبيق لـ هواتف الأندرويد و أيضاً للايفون. وتتضمن مزايا هذا التطبيق المراقبة الأبوية (Parental control) لنشاط الطفل أو التحكم به سواء على أجهزة الكومبيوتر أو الماك أو الهواتف الذكية. وتتضمن الخدمة المدفوعة من هذا التطبيق- تكلفتها 15 دولاراً أمريكياً- خيار استخدام التطبيق والتحكم لعدد غير محدودة من الأجهزة. وكذلك تساعدك الخطة المجانية ضمن التطبيق في تحديد الوقت الذين يمضيه أطفالك في تصفح الإنترنت. وتفيدك أيضاً في تصفية مواقع الويب لمنع المحتوى الضار، فضلاً عن خيار التحكم وإدارة تطبيقات  أخرى.

وعموماً توجد في الخطة المدفوعة مزايا الرقابة الإضافية منها: مراقبة الآباء الشبكات الاجتماعية عند الأبناء، وتتبع الموقع الجغرافي لـ جهاز الطفل. وأيضاً هناك  في برنامج Kaspersky Safe Kids ميزة لحظر بعض نتائج البحث على موقع يوتيوب للأطفال، ومراجعة سجل البحث. وتعمل هذه الميزة على الهاتف للاندرويد وللويندوز ولنظام iOS.

  1. تنزيل التطبيق من جوجل بلاي: هنا.
  2. تنزيل التطبيق من متجر آبل: هنا.
  3. الموقع الرسمي للبرنامج: هنا.

برامج مراقبة الاطفال ، تطبيق Boomerang 

يعرف Boomerang  بأنه برنامج مراقبة الأطفال يدعم مراقبة الهاتف لأجهزة أندرويد وiOS، فهو يتيح للأهل مزايا عديدة لمراقبة هواتف الأطفال وتتبع نشاطهم في مواقع الويب. ويعرف هذا التطبيق بأنه مقتصر فقط على أجهزة الهاتف، فلا يمكن مراقبة أجهزة الكومبيوتر والماك باستخدام هذا التطبيق. وعلى العموم يتميز Boomerang  باحتوائه على فلاتر تصفية نتائج بحث الويب، ودعم خدمة geofencing، والإشراف والمراقبة على المكالمات والرسائل النصية القصيرة على أجهزة الأندرويد. ومع ذلك ينطوي هذا التطبيق على بعض العيوب مثل قلة المزايا الخاصة بأجهزة iOS، واقتصار خدماته على مراقبة أجهزة الهاتف فقط.

  1. رابط الموقع الرسمي للتطبيق: هنا.

تطبيق مراقبة Norton Family

تطبيق Norton Family هو أحد تطبيقات مراقبة الطفل المميزة لأجهزة الأندرويد والويندوز، وهو مفيد تحديداً للعائلات من لديها أطفال كثيرون. ويوجد في هذا التطبيق ميزات كثيرة منها تتبع الموقع وخدمة geofencing وتصفية المواقع، وهذه الخدمات متاحة كلها لأجهزة أندوريد وiOS، أما أداة تحديد وقت الاستخدام المسموح للأطفال فمخصصة حصراً للأندرويد وويندوز. وعموماً يتميز تطبيق Norton Family بعوامل تصفية ويب (أي التحكم بالمحتوى) قادرة على الوصول إلى منصات يوتيوب أو Hulu، ولديه ميزة أخرى اسمها School Time، فهي مفيدة للمحافظة على تركيز الأطفال في أثناء جلسات التعلم عن بعد.

وعموماً يمكن للمستخدم الحصول على برنامج Norton Family مجاناً عند شراء إحدى برامج مكافحة الفيروسات من شركة Norton. لذلك فهو صفقة رابحة للأهل لمراقبة أطفالهم إن كانوا يستعملون أجهزة الكومبيوتر والأندرويد. وأما أجهزة الماك فلا يفيد هذا البرنامج في مراقبتها.

  1. رابط الموقع الرسمي للتطبيق: هنا
  2. تنزيل التطبيق من جوجل بلاي: هنا.

ما هي فوائد برامج مراقبة الأطفال ؟

يحظى الأفراد الذين يستخدمون تطبيقات وبرامج رقابة نشاط الأطفال بمجموعة متنوعة من الخدمات والمزايا التي تفيد في ضبط نشاط الطفل والخيارات المتاحة أمامه في شبكة الإنترنت. ويؤثر هذا الأمر تحديداً على طبيعة المواقع التي يتصفحها، والمحتوى المرئي الذي يشاهده. وفيما يلي نبين أبرز الفوائد التي ينطوي عليها استخدام برامج مراقبة الأطفال:

برامج مراقبة الاطفال

  1. تصفية وحظر المواقع الضارة التي تحتوي على محتوى غير ملائم، خاصة المواقع الإباحية.
  2. الحد من قدرة الأطفال على تنزيل بعض التطبيقات، أو شراء أنواع معينة من التطبيقات، مما يحد من احتمال تعرضهم للاحتيال عبر شبكة الإنترنت.
  3. مراقبة المواقع أو التطبيقات التي يتصفحها الطفل، والإبلاغ عنها عند الضرورة.
  4. مراقبة جميع المحتوى الذي ينشره الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن مراقبة المحتوى الذي يشاهدونه ويتابعونه.
  5. الانتباه إلى طبيعة المحتوى الذي ينشره الطفل أو يتعرض له على شبكة الإنترنت. وهذا الأمر مفيد تحديداً في حالات التنمر وخطاب الكراهية.
  6. تقليل الوقت الإجمالي لاستخدام الطفل لأجهزة الجوال أو الكومبيوتر، وتحديد وقت معين لاستعمال تطبيقات محددة.
  7. حظر المحتوى الموسيقي الذي يتضمن كلمات بذيئة.
  8. تقييد القدرة على مشاهدة الفيديوهات أو الأفلام أو البرامج التلفزيونية المخصصة لتصنيفات عمرية أكبر من عمر الطفل.
  9. التحكم في استعمال بعض الأجهزة، والوصول إليها عبر الشبكة المنزلية.
  10. تحديد نتائج البحث التي يعثر عليها الطفل عند استخدام محركات البحث.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على أبرز تطبيقات أو برامج مراقبة الاطفال التي تفيد في التحكم بنشاط الأطفال على شبكة الإنترنت. وكذلك شرحنا المزايا الخاصة بكل واحد منها، والخدمات المجانية والمدفوعة في كل منها. وأيضاً ذكرنا أهم الفوائد التي ينطوي على استعمال هذه البرامج.

شارك المحتوى |
close icon