أفضل برنامج مراقبة الانترنت الشبكة المنزلية وتحليل أداؤها

برنامج مراقبة الانترنت هو برنامج مخصص لمراقبة شبكة الإنترنت التي يستعملها المستخدم، وذلك بغرض معرفة حجم الاستهلاك وتدفق البيانات عبر جهاز الموبايل. وتعد هذه البرامج مفيدة جداً للأفراد الذين يستخدمون الإنترنت عبر الاشتراك بباقات محدودة، فهو يعلمهم بحجم استهلاكهم. ويخبرهم أيضاً بجميع الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت المنزلية لديهم، فيستطيعون بذلك تحديد أي حالات اختراق موجودة للشبكة. وعلى العموم توجد مجموعة واسعة من التطبيقات والبرامج التي يمكن استخدامها في مراقبة الإنترنت، وهذا ما سنستعرضه في مقالنا التالي.

برنامج مراقبة الانترنت ، ما هي أفضل البرامج؟

تتضمن أبرز برامج مراقبة الانترنت المستخدمة في أجهزة الموبايل كلاً مما يلي: 

برنامج مراقبة الانترنت

تطبيق Fing

يعرف برنامج مراقبة الانترنت Fing بأنه من البرامج المفيدة في مراقبة شبكة الواي فاي والإنترنت في المنزل. فهذا البرنامج يساعد المستخدم في معرفة جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي لديه، ويحدد إن تعرضت شبكة الانترنت للاختراق أم لا. ويفيد هذا التطبيق أيضاً في إظهار سرعة النت في الشبكة، وبذلك يعرف المستخدم إن كان يحصل على السرعة كاملة من مزود خدمة الإنترنت. وعلى العموم تتضمن مزايا تطبيق Fing كلاً مما يلي:

  1. اكتشاف جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت، وذلك عبر خيار مسح الشبكة.
  2. إجراء اختبارات لمعرفة سرعة الإنترنت وسرعة التحميل والتنزيل ووقت التأخير.
  3. توفير معلومات دقيقة للجهاز المتصل بشبكة الإنترنت مثل: عنوان الـ IP، وعنوان الـ MAC، واسم الجهاز ونوعه وطرازه.

كذلك يوجد مع هذا التطبيق جهاز صغير يمكن شراؤه للحصول على أداوت وخدمات متقدمة. فعلى سبيل المثال يستطيع الجهاز مساعدة المستخدم على معرفة الأفراد الموجودين في المنزل عندما يكون غائباً. وأيضاً يمكنه من حظر الأجهزة والمستخدمين الغرباء تلقائياً قبل اتصالهم بشبكة الإنترنت لديه. ويتيح كذلك خيارات المراقبة الأبوية وتحديد وقت الاستخدام للأطفال، فضلاً عن تأمين الشبكة وتحديد مكامن الضعف التي يمكن للمخترقين استغلالها للولوج إلى الإنترنت.

  • رابط تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.
  • رابط تحميل التطبيق من متجر آبل: هنا.

برنامج مراقبة الانترنت  IP Tools: WiFi Analyzer

يتميز هذا البرنامج بأنده أداة فعالة لتحليل شبكات الإنترنت وإعدادها. فهذا البرنامج يستطيع اكتشاف جميع المشكلات عند الاتصال بين جهاز الكمبيوتر وشبكة الإنترنت. وهو كذلك يحسن عملية الاتصال بين أجهزة الموبايل وبين شبكة الإنترنت والواي فاي. ويتميز هذا البرنامج أيضاً بواجهة الاستخدام البسيطة التي تحتوي على أدوات كثيرة مثل: تحليل شبكة الواي فاي، وحساب المهام المتعلقة بعنوان الـ IP، وتوفير معلومات عن المواقع الإلكترونية وأصحابها، وإعداد جهاز الراوتر المنزلي وغيرها.

  • رابط تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.
مواضيع مشابهة

تطبيق Network Monitor Mini

يفيد هذا التطبيق في المقام الأول في مراقبة سرعة التحميل والتنزيل في شبكة الإنترنت لدى المستخدم. وعندما يتم تثبيته في الجهاز، تظهر معلومات سرعة النت في زاوية شاشة الموبايل، وهنا يستطيع المستخدم تخصيص طريقة عرض تلك المعلومات ولونها ومدى شفافيتها. ويحتوي هذا التطبيق على خيارات متاحة للإصدار المجاني، وخيارات أخرى متاحة للإصدار البرو، مثل إخفاء حالة سرعة النت عند عدم الاستخدام، أو إخفائه عند استخدام تطبيقات معينة. على العموم تقتصر مزايا هذا البرنامج على مراقبة سرعة شبكة الإنترنت فقط، فهو لا يستطيع كشف الأجهزة المتصلة بها.

  • رابط تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.

تطبيق Linksys X

برنامج مراقبة الانترنت Linksys X هو تطبيق لأجهزة الموبايل يمنح المستخدمين خيارات كثيرة لمراقبة شبكة الإنترنت المنزلية والواي فاي والتحكم بها. ويستطيع المستخدم عند استعمال هذا التطبيق أن يعرف عدد الأجهزة المتصلة بالانترنت في شبكته. ويتمكن أيضاً من تطبيق الرقابة الأبوية على الإنترنت، فيحدد وقتاً معيناً لاستعمال الأطفال، أو يحظر وصول أجهزتهم واتصالها بالشبكة لمدة مؤقتة. ويتيح هذا التطبيق للمستخدم أيضاً أن يمنح الضيوف إمكانية الوصول إلى شبكة النت لديه، ويحافظ على خصوصية وأمن معلوماته في الوقت نفسه.

ولا تقتصر مزايا تطبيق Linksys X على ما سبق، إذ يتضمن كذلك ميزة فريدة هي تحديد الأولوية لجهاز معين. ويعني هذا الأمر تحسين جودة الإنترنت واستخدامه في أجهزة معينة دوناً عن غيرها؛ فيمكن مثلاً تحسين النت لجهاز الكمبيوتر إذا كان المستخدم يستعمله للعب لعبة معينة. وعلى العموم يستطيع المستخدمون الاشتراك بإحدى أنواع الاشتراكات ضمن التطبيق للحصول على مزايا إضافية، مثل حماية شبكة النت من التهديدات، وإمكانية حظر بعض محتوى الإنترنت (خاصة المحتوى غير المناسب للأطفال).

  • رابط تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا.
  • رابط تنزيل التطبيق من متجر آبل: هنا.

تطبيق WiFi Router Master & Analyzer

يعرف هذا التطبيق بقدرته على مراقبة شبكة الإنترنت والواي فاي لدى المستخدم، وبذلك يستطيع التعرف على جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة. ويتيح للمستخدم في هذه الحالة خيار حظر المستخدمين المتطفلين على الشبكة. ويحتوي هذا التطبيق أيضاً على أداة لتحليل أداء الشبكة، وفحص سرعة الإنترنت، ومعرفة سرعة التنزيل والتحميل. ويوجد فيه كذلك قاعدة بيانات لكلمات المرور الافتراضية لأجهزة الراوتر المشهورة في العالم. وبذلك يستطيع المستخدم العثور عليها إن نسي إحداها.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على برنامج مراقبة الانترنت ، وشرحنا مفهوم هذه البرنامج والفوائد الكثيرة التي تقدمها للمستخدمين. كذلك استعرضنا أبرز التطبيقات المستخدمة لهذه الغاية، وذكرنا أبرز الأدوات الموجودة فيها.

شارك المحتوى |
close icon