تعرف على الطفل الهكر الصيني الذي اخترق فيسبوك

الهكر الصيني فيسبوك هو أحد الأخبار التي انتشرت انتشاراً واسعاً بين مستخدمي الإنترنت حول العالم. فقد تعطلت خدمات منصة فيسبوك وغيره من منصات وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 6 ساعات، وهي أطول مدة توقف لهذه الخدمات. وهنا ظهرت بعض الشائعات التي تقول إن سبب التوقف هو عملية اختراق قام بها هكر صيني يبلغ عمره 12 سنة، فما صحة هذه الأخبار والادعاءات؟ 

الهكر الصيني فيسبوك ، ما هي القصة؟

في عام 2021  تعرضت وسائل التواصل الاجتماعي مثل، فيسبوك وواتساب وإنستجرام ومسنجر، إلى توقف مؤقت دام ست ساعات. وخلال ذلك انتشرت شائعة مغلوطة في مواقع إعلامية كثيرة مفادها أن سبب التوقف كان طفلاً صينياً تمكن من اختراق تلك المنصات. ويبدو أن هذه الشائعة لاقت قبولاً واسعاً لدى مستخدمي شبكة الإنترنت. لكنها تخالف الحقيقة والواقع. فهذه المعلومات مكذوبة كلها، وليست لها أي صلة بالحقيقة. وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات الخاصة بهذه المسألة:

الصين ليست السبب

بعدما توقفت منصات التواصل الاجتماعي، أعلنت وسائل ومواقع إعلامية أن المخترق الصيني هو المسؤول عن حادثة التوقف. ولكن هذا الأمر غير صحيح بتاتاً؛ فلا الطفل الصيني ولا أي جهة أو منظمة صينية كانوا مسؤولين عن تعطل تلك المنصات. أما هذه الأخبار فقد انتشرت بسبب بعض المواقع المضللة التي تضع عناوين وهمية أو زائفة حتى يزيد عدد المتابعين أو الزوار لديها.

واللافت للنظر أن هذه المواقع اعتمدت على الكذب الصريح عند نشر هذه الأخبار. فقد زجت بأسماء بعض الوسائل الإعلامية الموثوقة، مثل رويترز ونيويورك تايمز. وقالت إنها أخذت معلوماتها عنها، وهذا الكلام مغلوط كلياً. فإذا قمت بمراجعة سريعة في المواقع الإلكترونية لرويترز ونيويورك تايمز، لوجدت أنها خالية كلياً من هذه المعلومات والأخبار عن اختراق فيسبوك.

الهكر الصيني فيسبوك ليس حقيقياً

مواضيع مشابهة

لا يوجد في الحقيقة أي هكر أو طفل صيني عمره 13 عاماً ويدعى سان تشي سو. فهذا الطفل أو هذا الهكر ليس له وجود وليس شخصاً حقيقياً على الإطلاق. أما الصورة الشهيرة التي انتشرت انتشاراً واسعاً عبر شبكة الإنترنت، فهي صورة منتحلة لشخص آخر هو وانغ تشنغيانغ (صورته في الأسفل). فمن المعلوم أن وانغ ظهر للإعلام أول مرة في عام 2014، عندما نشرت وكالات الأخبار الصينية صورة صغيرة له وهو يتحدث في مؤتمر أمن شبكة الإنترنت الصيني، ووصفته بأنه أصغر مخترق (هاكر) في البلاد بعمر 12 سنة.

الهكر الصيني فيسبوك

ما هي الأسباب الحقيقية لتوقف وسائل التواصل الاجتماعي؟

بعدما شرحنا أن الهكر الصيني فيسبوك ليس إلا مجرد أخبار كاذبة نشرتها مواقع إخبارية مضللة بغرض زيادة عدد الزيارات لديها، ننتقل الآن إلى شرح الأسباب الحقيقية الكامنة وراء توقف تلك المنصات. فقد قال نائب رئيس شركة فيسبوك عن أسباب التوقف شارحاً إياها: “توقفت خدمة فيسبوك وغيرها من المنصات لدى المستخدمين نتيجة قيامنا ببعض التغييرات والتعديلات في أجهزة التوجيه الأساسية المسؤولة عن تنسيق حركة مرور الشبكات ضمن مراكز البيانات لدينا”.

وأصدرت شركة فيسبوك بيانا مقتضباً قالت فيه  إن موظفيها كانوا في خضم صيانة دورية. وذلك عندما أطلق أحدهم دون عمد أمراً برمجياً يقضي بانقطاع جميع الاتصالات في المنصة. وبذلك انقطع الاتصال بين مراكز بيانات فيسبوك وبين المستخدمين حول العالم. ونفت الشركة أن تكون قد تعرضت لهجوم سيبراني أو لمحاولة اختراق، وأكدت أن هذه الأمور مستبعدة الحدوث. ولكن نظراً لأن شركة فيسبوك تدير أنظمتها الداخلية عبر الخوادم ذاتها التي تعطلت، أصبح من المتعذر الوصول إليها بشكل سريع خلال فترة التوقف. وأثر هذا الأمر بشكل كبير على المهندسين في الشركة. فقد عجزوا عن الوصول إلى مركز البيانات الرئيسية لفيسبوك بسبب تعطل نظام الأمان المتحكم بعملية إغلاق المكاتب وفتحها. وهذا كله ساهم في تأخر معالجة مشكلة التعطل والتوقف، ومن ثم امتدادها لمدة ست ساعات كاملة.

في الختام

وضحنا في هذا المقال مدى صدق شائعة الهكر الصيني فيسبوك ، الذي يزعم أنه قام باختراق فيسبوك ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، وتسبب بإيقافها لمدة ست ساعات. وأشرنا كذلك إلى أن هذه الشائعات مكذوبة وغير صحيحة. وبيّنا الأسباب الحقيقية التي أدت إلى تعطل فيسبوك وتوقفه لمدة طويلة عند المستخدمين حول العالم.

شارك المحتوى |
close icon