تعرف على تويتر الشركات الفرعية وما هو مجال نشاط هذه الشركات؟

تويتر الشركات الفرعية يقصد بها الشركات التي استحوذت عليها شركة تويتر خلال الأعوام الماضية. فمن المعلوم أن موقع تويتر من أكبر منصات التواصل الاجتماعي من حيث عدد المستخدمين والانتشار، وقد سعت إدارة هذه المنصة لتحقيق التفوق على المنافسين، وذلك عبر القيام ببعض الاستحواذات الاستراتيجية في مواجهة منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وسناب شات وغيرها. وفي هذا المقال نتعرف على ابرز الشركات الفرعية التي يمتلكها تويتر. 

ما هو حجم استثمارات تويتر في الشركات الفرعية؟

من المعروف أن شركة تويتر twitter قامت بمجموعة من الاستثمارات والاستحواذات الخاصة لمجموعة كبيرة من الشركات. وعلى العموم أجرت شركة تويتر 74 عملية استحواذ و11 عملية استثمار أخرى في شركات ثانية، وذلك بحسب البيانات المتاحة حتى شهر أبريل/ نيسان من العام الحالي. ويقدر حجم المبلغ الذي أنفقته الشركة على جميع استثماراتها حتى الآن بأكثر من 930 مليون دولار.

ما هي تويتر الشركات الفرعية ؟

لا تقتصر شركة تويتر على موقع تويتر المعروف، بل تضم أيضاً مجموعة من الشركات الفرعية التي استحوذت عليها على مدار الأعوام الماضية. وتتضمن ابرز تلك الشركات الفرعية كلاً مما يلي:

تويتر الشركات الفرعية

تويتر الشركات الفرعية ، شركة Gnip 

استحوذ تويتر على شركة Gnip  عام 2014 مقابل صفقة نقدية وأسهم تزيد قيمتها المالية عن 134 مليون دولار أمريكي. وتختص هذه الشركة بمجال واجهة برمجة تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وسبق لها أن زودت شركة تويتر بمجموعة من البيانات قبل وقت طويل من حصول عملية الاستحواذ. وبعدما تمت عملية الاستحواذ، عملت شركة تويتر على توسيع منصة البيانات لديها، وتطوير واجهة برمجة التطبيق أيضاً.

شركة Fabula AI Limited

تعرف شركة Fabula AI بأنها شركة ذكاء اصطناعي تنشط في مجال الفهم الهندسي المعمق وكشف وتحديد الأخبار الكاذبة. وقد استحوذت شركة تويتر عليها عام 2019. وسعت من وراء هذا الاستحواذ إلى جعل مستخدمي التويتر يشعرون بالأمان عند استعمال التطبيق والتفاعل مع المحتوى. وتضم شركة Fabula AI فريقاً عالمياً من الخبراء المختصين بمجال التعلم الآلي، فهو يستفيدون من الفهم العميق للرسوم البيانية في اكتشاف أي تلاعب في الشبكة.

شركة Magic Pony Technology

تعرف شركة Magic Pony Technology بنشاطها في مجال تطوير قدرات التعلم الآلي ومعالجة الصور. فقد كانت تتخذ مدينة لندن مقراً لها، وتعكف على تطوير أنظمة الشبكات العصبية لتوسيع نطاق البيانات المرتبطة بالصور. ونجحت شركة تويتر في الاستحواذ على Magic Pony Technology عام 2016 مقابل صفقة قدرت قيمتها بنحو 150 مليون دولار أمريكي. وكانت شركة تويتر تسعى عبر هذه الصفقة لتعزيز خدمات مشاركة الصور والفيديوهات عبر التطبيقات. وحصلت شركة تويتر على بعض التقنيات المتعلقة بتحسين جودة الفيديوهات، وتوسيع حجم الصور وتطوير رسومات الواقع الافتراضي.

تويتر الشركات الفرعية ، TapCommerce

تعرف TapCommerce بأنها من الشركات الصغيرة التي استحوذ عليه موقع تويتر. فقد نجحت تويتر عام 2014 في الاستحواذ على شركة TapCommerce الناشطة في مجال إعلانات الموبايل. وبلغت قيمة صفقة الاستحواذ آنذاك نحو 100 مليون دولار أمريكي. وعلى العموم كانت هذه الشركة تنشط في مجال تقديم خدمات تطبيقات الموبايل؛ فهي تطور منصات لزيادة جمهور تطبيقات الجوال. وقد ساعدت عملية الاستحواذ تويتر في زيادة عملية تنزيل وتثبيت التطبيق في الهواتف المحمولة، خاصة أن TapCommerce تساعد الشركات في مجال الإعلانات المستهدفة تبعاً للنشاط السابق للمستخدمين. ومن المعلوم أن عملية إعادة استهداف الإعلانات تستلزم بيانات أو معلومات ضخمة، فضلاً عن استخدام التحليل الإحصائي، وذلك لأن أجهزة الموبايل لا تستعمل ملفات الارتباط.

شركة TellApart

تعد TellApart من تويتر الشركات الفرعية التي استحوذت عليها شركة تويتر وضمتها لمجموعة استثماراتها، وهي إلى ذلك من أضخم استثماراتها نظراً لأنها اشترت حصة أسهم بقيمة 479 مليون دولار أمريكي للاستحواذ على الشركة في عام 2015. وقد عززت هذه المنصة الناشطة في مجال الإعلانات الرقمية من إيرادات شركة تويتر من الإعلانات، وشجعت المستخدمين على القيام بأمور معينة. كذلك تختص شركة TellApart باستهداف المستخدمين، ومراقبة الاستخدام عبر الأجهزة المحمولة وبرامج سطح المكتب. ومع ذلك لم يؤتِ هذا الاستثمار ثماره. وقد أعلنت شركة تويتر سنة 2017 عن إيقاب استثمارها في TellApart، وتحملت تكلفة إعادة هيكلتها.

شركة TweetDeck

استحوذت شركة تويتر على شركة TweetDeck عام 2011 مقابل مبلغ قدره 20.4 مليون دولار أمريكي. وكانت آنذاك عبارة عن تطبيق منصة للوسائل التواصل الاجتماعي، ومستخدمة في إدارة حسابات تويتر. وكان TweetDeck في الأساس تطبيقاً مستقلاً، ثم سرعان ما اندمج لاحقاً في واجهة تويتر. وعلى العموم يتضمن مجال عمل هذا التطبيق مساعدة الشركات والناشرين والمسوقين، وذلك عبر توفير نظام قوي لتتبع جميع المحادثات والتغريدات بشكل آني. ويتيح كذلك مجموعة من الأدوات  التي تسهل عملية استخدام تويتر، مثل تنظيم التغريدات في مجموعات مختلفة حسب المواضيع، وتحسين عملية البحث ضمن تويتر.

في الختام 

تعرفنا في هذا المقال على تويتر الشركات الفرعية ، وذكرنا عدد عمليات الاستحواذ والاستثمار التي قامت بها شركة تويتر. وشرحنا أيضاً أهم تلك الشركات الفرعية ومجالات عملها ونشاطاتها. 

شارك المحتوى |
close icon