شرح طريقة حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة والكمبيوتر بشكل نهائي وبدون برامج

حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة هو من الأمور الشائعة التي يبحث عنها مستخدمو أجهزة الكمبيوتر واللابتوب. فمن المعلوم أن هذا الفيروس يصيب هذه الأجهزة بشكل كبير، وينتقل منها إلى أجهزة أخرى مثل الفلاشات (USB) أو بطاقات التخزين والذاكرة. وعلى العموم يعرف فيروس الشورت كت، أو فيروس الاختصار، بأنه من فيروسات حصان طروادة، وهو إلى ذلك يستعمل محرك الأقراص (USB) كوسيط للانتشار بسرعة كبيرة. ويعرف هذا الفيروس بقدرته على إخفاء الملفات والمجلدات، ومن ثم استبدالها بنسخ أخرى تحمل الاسم ذاته. وبطبيعة الحال يمكن حذف هذا الفيروس والتخلص منه نهائياً عبر اتباع مجموعة من الطرق المختلفة، وهو ما سنوضحه في هذا المقال.

 

كيف يؤثر فيروس الشورت كت على جهاز الكمبيوتر؟

يتسبب فيروس الاختصار ببعض التأثيرات السلبية والأضرار على جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب، وهذا يشمل ما يلي:

  1. إخفاء ملفات ومجلدات المستخدم فتصبح غير متاحة، وربما لا يمكن استرجاعها بالكامل فيما بعد. وهذا الأمر قد يلحق ضرراً كبيراً بالمستخدم، خاصة إذا كانت الفلاشة تحتوي على بعض المجلدات والملفات الهامة.
  2. انتشار الفيروس في الفلاشة بأكملها، وهذا يعني أنها تصبح غير آمنة للاحتفاظ بالملفات أو نقلها إلى جهاز آخر.
  3. انتشار الفيروس إلى نظام التشغيل في الكمبيوتر. وكلما فتح المستخدم أحد المجلدات المصابة بالفيروس، فإنه ينتقل إلى برامج أخرى ويصيبها كذلك.

كيف ينتشر فيروس الشورت كت؟

صحيح أن حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة ليس أمراً عسيراً، ولكن من الأفضل دائماً تجنب به قدر المستطاع. ولا بد هنا للمستخدم أن يتعرف على طرف انتشار هذا الفيروس حتى يستطيع تجنبها. وعلى العموم ينتقل فيروس الاختصار من جهاز لآخر عبر الطرق التالية:

حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة

  1. نقل ملف مصاب بالفيروس إلى جهاز آخر غير مصاب، وبذلك يحتمل أن ينتقل الفيروس إلى الجهاز التاني.
  2. توصيل الفلاشة إلى جهاز كمبيوتر مصاب، وبذلك ينتقل فيروس الشورت كت من الكمبيوتر إلى الفلاشة.
  3. تنزيل بعض الملفات من مواقع الويب إلى جهاز الكمبيوتر، فقد يحتوي بعضها على هذا الفيروس. لذلك ينبغي دائماً فحص الملفات التي يتم تزيلها باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات، وذلك بغرض التأكد من خلوها من فيروس الشورت كت.

ما هي طرق حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة ؟

يستطيع المستخدم التخلص من فيروس الاختصار من جهاز الكمبيوتر أو الفلاشة عبر استخدام برامج معينة مخصصة لهذه الغاية، مثل برنامج Free Shortcut Remover. ولكنه يمكن للمستخدم أيضاً حذف هذه الفيروسات عبر طرق أخرى تتضمن ما يلي:

الطريقة الأولى

تعد هذه الطريقة أسهل طريقة يمكن اتباعها للتخلص من فيروس الشورت كت وحذفه نهائياً من الفلاشة. ففي هذه الطريقة ينبغي لك أن تقوم بفرمتة الفلاشة نهائياً وإعادة تهيئتها من جديد، وبذلك تتخلص من الفيروس الموجود فيها. وتعد هذه الطريقة خياراً مثالياً إذا كانت الفلاشة خالية من أي ملفات أو بيانات مهمة. وعلى العموم تستلزم هذه الطريقة منك اتباع الإرشادات التالية:

  1. افتح مستكشف الملفات في نظام الويندوز لديك، أو اضغط على أيقونة جهاز الكمبيوتر في سطح المكتب.
  2. اذهب إلى محرك الأقراص USB في الواجهة التي تظهر أمامك.
  3. حدد الفلاشة (USB) ثم انقر عليها بزر الماوس الأيمن، وبعد ذلك اضغط على خيار الفرمتة (format).
  4. انقر على خيار ملفات NTFS ضمن الواجهة الظاهرة أمامك. وبعد ذلك قم بتغيير اسم القرص ولا تتنسَ أن تضع علامة بجانب خيار الفرمتة السريعة (التهيئة السريعة) حتى لا تطول العملية.
  5. انقر على خيار ابدأ في الواجهة، ومن ثم اضغط على نعم لتأكيد عملية التهيئة والفرمتة والتخلص من فيروس الشورت كت الموجود في الفلاشة.

حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة ، الطريقة الثانية

تستطيع التخلص من فيروس الشور كت من الفلاشة عبر استخدام موجه الأوامر في جهاز الكمبيوتر (CMD). والأمر المميز في هذه الطريقة أنها لا تستلزم تثبيت أي برامج أو أدوات أخرى لمسح الفيروس. وعلى العموم تتضمن الخطوات المتبعة في هذه الطريقة كلاً مما يلي:

  1. اضغط على زر الويندوز في لوحة المفاتيح + حرف R، وذلك بغرض تفعيل مربع التشغيل (Run). وبعد ذلك اكتب CMD داخل المربع.
  2. اكتب اسم محرك القرص (الفلاشة) في موجه الأوامر، سواء أكان اسمه E أو G أو غيرها، ومن ثم اضغط على Enter.
  3. اكتب ما يلي (ATTRIBUTE -H -R -S AUTORUN.INF) في الموجه باعتباره أمراً لمسح فيروس الشورت كت (Shortcut) من الفلاشة بشكل نهائي. وبعد ذلك اضغط على Enter.
  4. قم بكتابة (DEL AUTORUN.INF) واضغط بعدها على Enter. وبذلك تستطيع حذف فيروس شورت كت من الفلاشة بشكل نهائي ودون أي برنامج.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على طريقة حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة . واستعرضنا كذلك الأضرار الناجمة عن هذا الفيروس، ووضحنا طريقة انتشاره وانتقاله من أجهزة الكمبيوتر إلى الفلاشة، والعكس بالعكس. 

شارك المحتوى |
close icon