تعرف على شريحة TPM ولماذا ستحرم من ويندوز 11 إن لم تمتلكها؟

قبل مدة كانت شركة مايكروسوفت قد فجرت مفاجأة بإعلانها عن نظام جديد يحمل اسم ويندوز 11 كخلف لويندوز 10. والغريب هو أن الشركة كانت قد وعدت بأن ويندوز 10 سيكون الأخير مع تحديثات دورية فحسب. لكن الموضوع هنا ليس النظام الجديد نفسه، بل واحدة من متطلباته التي تركت الكثير من المستخدمين في حيرة من أمرهم: TPM 2.0 على الأقل.

 

بالنسبة للعديد من المستخدمين كان الأمر غريباً لأنهم اكتشفوا أن حواسيبهم لن تدعم النظام القادم نتيجة عدم وجود الشريحة ضمنها. ومع كون الشريحة لا تمتلك أي شهرة سابقة وحتى أنها لم تكن إلزامية حقاً في الماضي فقد بات العديد من الأشخاص يسألون: ما هي شريحة TPM؟ لماذا كانت تستخدم في السابق؟ وكيف تعرف إن كان حاسوبك يمتلك الشريحة المطلوبة حقاً لتتمكن من تثبيت ويندوز 11؟

 

ما هي شريحة TPM أصلاً؟

 

تعرف على شريحة TPM ولماذا ستحرم من ويندوز 11 إن لم تمتلكها؟

 

كلمة TPM تختصر عبارة Trusted Platform Module أو ما يعني عنصر المنصة الموثوقة. وهذا المعنى المبهم يعبر بشكل مثالي عن الغاية من وجود شريحة TPM. حيث أن دورها الأساسي هو أن تكون خطوة تأكيد لكون عتاد الحاسوب لم يتم العبث به، بل أن الإقلاع يتم بالشكل المخطط له.

 

واحدة من أفضل التشبيهات الممكنة للشريحة، هي كونها تشبه أنظمة الإنذار المنزلية: عندما تحاول الدخول إلى المنزل سيكون عليك إدخال الرمز المناسب لتعطيل الإنذار، وإلا ستقفل الأبواب وتمنع من الدخول. وكذلك عند تشغيل الحاسوب، يجب أن تقوم الشريحة بتزويد الحاسوب بالرمز المطلوب. أما في حال لم يتم ذلك يفترض الحاسوب أن هناك أمراً خاطئاً قد حصل ويرفض الإقلاع أصلاً.

 

تظهر واحدة من الفوائد الكبرى لهذه الشريحة في حال تمت سرقة حاسوب أو لابتوب يستخدمها مثلاً. حيث أن واحدة من الطرق الشائعة هي أخذ وحدة تخزين الحاسوب ووصلها خارجياً إلى جهاز آخر يستطيع الوصول إلى الملفات بسهولة لأنها غير مشفرة. لكن في حال استخدام الشريحة، لن يكون من الممكن فتح وحدة التخزين أصلاً دون الرمز المخزن في شريحة TPM.

 

أين توجد الشريحة وهل من الممكن إضافتها؟

 

من حيث المبدأ لا يلزم أن يكون عنصر المنصة الموثوقة على شريحة أصلاً، بل أنه يوجد كجزء من المعالج في بعض الحواسيب. وفي بعض الحالات يمكن محاكاة وجوده بشكل برمجي بالكامل، لكن هذه الطريقة غير محبذة أو منتشرة نتيجة مشاكلها الأمنية الواضحة. لكن وعلى أي حال تكون الأمور على شكل شريحة صغيرة على اللوحة الأم للحاسوب في معظم الحالات.

 

عادة ما تكون الشريحة ملحومة بشكل مباشر وغير قابلة للإزالة أو الإضافة لاحقاً. لكن وفي بعض اللوحات الأم يكون ذلك ممكناً عبر شراء شريحة مستقلة والتعديل ضمن نظام BIOS/UEFI الخاص باللوحة الأم. ولو أن استخدامات هذا الأمر قليلة وغير عملية حقاً.

 

لماذا سيحتاج نظام ويندوز 11 شريحة TPM أصلاً؟

 

تعرف على شريحة TPM ولماذا ستحرم من ويندوز 11 إن لم تمتلكها؟
حماية Windows Hello والتي تتضمن بصمة الإصبع والوجه وسواها تحتاج شريحة TPM لتعمل

 

منذ اليوم تستخدم العديد من التقنيات والتطبيقات شرائح TPM كخيار أمان إضافي ومتقدم. حيث أن هذه الشريحة مفيدة لغايات مثل تشفير SSL في المتصفحات مثل كروم وفايرفوكس. كما أن عدة برامج بريد إلكتروني مثل Outlook وThnderbird تستخدم الشريحة. وفي مجال الشركات كانت الشريحة قد بدأت باستبدال البطاقات الذكية المستخدمة سابقاً كمعيار أمان منذ سنوات عديدة.

 

مواضيع مشابهة

بالإضافة لما سبق، فالعديد من حواسيب اليوم تستخدم الشريحة لغايات أمان هامة مثل قفل Windows Hello. حيث أن وجود الشريحة ضروري لعمل التقنية التي تسمح بفتح الحواسيب ببصمة الإصبع أو الوجه. كما أنها تستخدم لتشفير وحدات التخزين الداخلية والعديد من الخيارات الأخرى.

 

بالطبع لا تعد أي من هذه الأمور محورية لعمل الحواسيب حقاً، ولهذا السبب لم يكن وجود شريحة TPM قسرياً في الإصدارات السابقة من ويندوز. لكن مع ويندوز 11 يبدو أن مايكروسوفت تنوي فرض توحيد المعايير الأمنية على الشركات المصنعة للحواسيب. لذا سيكون وجود شريحة TPM من الإصدار 2.0 على الأقل ضرورياً لعمل النظام. كما أن اللابتوبات القادمة مع النظام ستكون مرغمة على معايير إضافية مثل استخدام لوحة لمس تدعم تقنية Precision.

 

عموماً يبدو قرار مايكروسوفت نابعاً من رغبتها بتوحيد مجال الحواسيب الداعمة لأنظمتها بشكل أكبر. ومع أن استثناء العديد من الحواسيب القديمة من ويندوز 11 مثير للجدل دون شك، فالشركة ترى أن الأمر يستحق لتصل إلى سوق أكثر تناسقاً وهو ما سيفيد المستخدمين على المدى الطويل على الأقل.

 

تعرف على شريحة TPM ولماذا ستحرم من ويندوز 11 إن لم تمتلكها؟
شريحة T2 الأمنية من أبل، وهي تقوم بنفس عمل شريحة TPM فعلياً.

 

يذكر أن حواسيب Mac تستخدم ومنذ سنوات عديدة شريحة أمنية تحمل اسم T2 ضمنها. وهذه الشريحة تؤدي نفس مهام شريحة TPM وتصنف على أنها كذلك ولو أن Apple لم تصرح بذلك علناً. لذا فشركة مايكروسوفت ليست الوحيدة التي تحصر الأمور بهذه الشريحة وحسب.

 


مواضيع قد تهمك:


 

كيف تعرف إن كان حاسوبك يمتلك الشريحة المطلوبة أم لا؟

 

تعرف على شريحة TPM ولماذا ستحرم من ويندوز 11 إن لم تمتلكها؟

 

في حال كان كل ما تريده هو معرفة إن كان حاسوبك يتضمن شريحة TPM ضمنه، فالأمر سهل جداً لحسن الحظ. وكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية في نظام ويندوز:

 

  • انقر على مفتاحي Windows + R معاً.
  • ضمن مربع النص اكتب: msc.
  • ستظهر لديك نافذة تتضمن معلومات، عليك النظر إلى تبويب TPM Manufacturer Infomation أسفلها.
  • بجانب عبارة Specification Version يجب أن تكون القيمة هي 2.0

 

في حال لم تكن القيمة هي 2.0 فأنت لن تتمكن من الحصول على نظام ويندوز 11 عند صدوره في خريف العام الجاري للأسف. وبالنسبة للحواسيب المحمولة هذه هي نهاية الخط. لكن بالنسبة للحواسيب المكتبية، يمكن إضافة الشريحة لبعض فئات اللوحات الأم، لكن ذلك سيحتاج العبث باللوحة الأم وهو أمر غير موصى به لغير المختصين بالمجال.

شارك المحتوى |
close icon