ما هو تعريف الحاسب الآلي و ما هي مكوناته ؟

 

تعريف الحاسب الآلي أو جهاز الكمبيوتر ( computer ) هو جهاز يعالج المعلومات أو البيانات للحصول على أمور مفيدة و لديه القدرة على تخزين واسترجاع ومعالجة البيانات  و قد تعلم بالفعل أنه يمكنك استخدام الحاسب الالي لكتابة المستندات وإرسال البريد الإلكتروني و الويب و يمكنك أيضًا استخدامه لتحرير أو إنشاء جداول البيانات والعروض التقديمية وحتى مقاطع الفيديو.

 

 

الهاردوير و السوفت وير في الحاسب الآلي

قبل أن نتحدث عن أنواع الحاسب الالي دعنا نتحدث عن شيئين مشتركين بين أجهزة الحاسب الالي و هي الهارد وير  و السوفت وير:

  • الهاردوير هو أي جزء من جهاز الكمبيوتر له هيكل مادي، مثل لوحة المفاتيح أو الماوس. يتضمن أيضًا جميع الأجزاء الداخلية للكمبيوتر ، والتي يمكنك رؤيتها في الصورة أدناه.

    viewing hardware

  • السوفت وير عبارة عن مجموعة من البرامج التي تخبر الأجهزة بما يجب القيام به وكيفية القيام بذلك مثل متصفحات الويب والألعاب ومعالجات النصوص.

    viewing software


كل ما تفعله على جهاز الحاسب الالي سيعتمد على كل من الهارد وير  و السوفت وير. على سبيل المثال ، ربما تشاهد هذا المقال الآن في متصفح (سوفوير) وتستخدم الماوس (هارد وير) و عندما تتعرف على أنواع الحاسب الالي اسأل نفسك عن الاختلافات في أجهزتها.

 

ما هي أنواع الحاسب الآلي المختلفة؟

عندما يسمع معظم الناس كلمة حاسب، فإنهم يفكرون في جهاز كمبيوتر شخصي أو لابتوب. ومع ذلك ، تأتي أجهزة الحاسوب بأشكال وأحجام عديدة ، وهي تؤدي العديد من الوظائف المختلفة في حياتنا اليومية. عندما تسحب النقود من ماكينة الصراف الآلي أو تستخدم آلة حاسبة ، فأنت تستخدم نوعًا من أجهزة الحاسب الآلي.

 

viewing a variety of computers

 

1. أجهزة الكمبيوتر

 

showing a desktop computer

 

يستخدم العديد من الأشخاص أجهزة كمبيوتر سطح المكتب في العمل والمنزل والمدرسة و قد تم تصميم أجهزة كمبيوتر سطح المكتب لتوضع على مكتب وعادة ما تتكون من عدة أجزاء مختلفة  بما في الكمبيوتر  والشاشة ولوحة المفاتيح والماوس.

 

2. أجهزة الكمبيوتر المحمولة

 

showing a laptop computer

 

النوع الثاني من أجهزة الحاسب الآلي التي قد تكون على دراية بها هو اللاب توب ويطلق عليه عادةً جهاز كمبيوتر محمول. أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي أجهزة كمبيوتر تعمل بالبطارية وهي محمولة أكثر من أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، مما يتيح لك استخدامها في أي مكان تقريبًا.

 

3. أجهزة الحاسب اللوحية

showing a tablet computer

أجهزة الكمبيوتر اللوحية— هي أجهزة كمبيوتر محمولة أكثر من أجهزة اللابتوب و بدلاً من لوحة المفاتيح والماوس ، تستخدم الأجهزة اللوحية شاشة حساسة للمس للكتابة والتنقل. جهاز الايباد هو مثال على جهاز لوحي.

4. الخوادم

showing servers

جهاز الخادم هو كمبيوتر يقدم المعلومات إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى الموجودة على الشبكة. على سبيل المثال ، عندما تستخدم الإنترنت ، فأنت تبحث عن شيء مخزن على الخادم. و تستخدم العديد من الشركات أيضًا خوادم الملفات لتخزين الملفات ومشاركتها داخليًا.

 

أنواع أخرى من أجهزة الحاسب الآلي

 

العديد من الأجهزة الإلكترونية اليوم عبارة عن أجهزة حاسب متخصصة، على الرغم من أننا لا نفكر فيها دائمًا بهذه الطريقة. فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة.

  • الهواتف الذكية: يمكن للعديد من الهواتف المحمولة القيام بالكثير من الأشياء التي يمكن لأجهزة الكمبيوتر القيام بها بما في ذلك تصفح الإنترنت و لعب الألعاب.

  • التكنولوجيا القابلة للارتداء: التكنولوجيا القابلة للارتداء مصطلح عام لمجموعة من الأجهزة -بما في ذلك أجهزة تتبع اللياقة البدنية والساعات الذكية -المصممة للارتداء طوال اليوم. غالبًا ما تسمى هذه الأجهزة بالأجهزة القابلة للارتداء باختصار.

  • أجهزة الألعاب: وحدة الألعاب هي نوع متخصص من أجهزة الحاسب يتم استخدامه لتشغيل ألعاب الفيديو على جهاز
    التلفزيون مثل البلايستيشن أو إكس بوكس.

  • أجهزة التلفزيون: تتضمن العديد من أجهزة التلفزيون الآن تطبيقات تتيح لك الوصول إلى أنواع مختلفة من المحتوى
    عبر الإنترنت. على سبيل المثال ، يمكنك مشاهدة الفيديو من الإنترنت مباشرة على التلفزيون الخاص بك.

أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة ماك

تأتي أجهزة الكمبيوتر الشخصية في نمطين رئيسيين: أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة ماك . كلاهما يعمل بكامل طاقته ، لكن لهما شكل ومظهر مختلفان ، ويفضل الكثير من الناس أحدهما أو الآخر.

أجهزة الكمبيوتر الشخصية

showing a pc


جهاز كمبيوتر الأول تم تقديمه في عام 1981. وبدأت شركات أخرى في تصنيع أجهزة كمبيوتر مماثلة ، والتي كانت تسمى IBM PC Compatible (غالبًا ما يتم اختصارها إلى الكمبيوتر الشخصي). اليوم ، هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من أجهزة الكمبيوتر الشخصية و التي تعمل بنظام ويندوز.

 

أجهزة ماك

 

showing a mac

 

تم تصنيع أول جهاز ماك عام 1984 ، وكان أول كمبيوتر شخصي يباع على نطاق واسع بواجهة مستخدم رسومية ، أو GUI (يُنطق gooey). و يتم تصنيع جميع أجهزة ماك بواسطة شركة واحدة (ابل) ، وهي تستخدم دائمًا نظام التشغيل Mac OS . 

 

ما هي مكونات الحاسب الالي

الأجزاء الأساسية للكمبيوتر المكتبي هي الشاشة ولوحة المفاتيح و علبة الطاقة والماوس و يلعب كل جزء دورًا مهمًا عندما تستخدم جهاز الحاسب الآلي.

1. صندوق الكمبيوتر ( الكيس )

showing computer cases

 

صندوق الكمبيوتر هو الصندوق المعدني والبلاستيكي الذي يحتوي على المكونات الرئيسية للكمبيوتر ، بما في ذلك اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية (CPU) ومصدر الطاقة. عادةً ما يحتوي الجزء الأمامي من العلبة على زر تشغيل / إيقاف و واحد أو أكثر محرك أقراص ضوئية.

 

تأتي علب الكمبيوتر بأشكال وأحجام مختلفة.و توجد حافظة سطح المكتب بشكل مسطح على المكتب ، وعادة ما توضع الشاشة فوقها.

 

2. الشاشة

الحاسب الآلي


تعمل الشاشة مع بطاقة الفيديو الموجودة داخل علبة الكمبيوتر لعرض الصور والنصوص على الشاشة و تحتوي معظم الشاشات على أزرار تحكم تسمح لك بتغيير إعدادات عرض الشاشة ، كما تحتوي بعض الشاشات أيضًا على مكبرات صوت مدمجة.

الشاشات الأحدث عادةً تكون شاشات LCD (شاشة عرض بلورية سائلة) أو شاشات LED

3. لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح هي إحدى الطرق الرئيسية للتواصل مع الحاسب . هناك العديد من أنواع لوحات المفاتيح المختلفة ، لكن معظمها متشابه جدًا ويسمح لك بإنجاز نفس المهام الأساسية.

4. الماوس

الحاسب الآلي


يعد الماوس أداة مهمة أخرى للتواصل مع أجهزة الحاسب. يُعرف باسم جهاز التأشير، فهو يتيح لك الإشارة إلى الكائنات الموجودة على الشاشة والنقر عليها وتحريكها .

 

هناك نوعان رئيسيان من الماوس: ضوئي وميكانيكي. يستخدم البصري عين الكترونية لاكتشاف الحركة ويسهل تنظيفها. يستخدم الماوس الميكانيكي كرة دوارة لاكتشاف الحركة ويتطلب تنظيفًا منتظمًا للعمل بشكل صحيح.

 

اقرأ أيضا: أفضل برامج تسريع الكمبيوتر

 

بدائل الماوس

هناك أجهزة أخرى يمكنها القيام بنفس عمل الماوس. يجد الكثير من الناس أنها أسهل في الاستخدام ، كما أنها تتطلب مساحة مكتب أقل من الماوس التقليدي. فيما يلي بدائل الماوس الأكثر شيوعًا.

 

  • كرة التتبع: تحتوي كرة التتبع على كرة يمكنها الدوران بحرية. بدلاً من تحريك الجهاز مثل الماوس ،يمكنك دحرجة الكرة بإبهامك لتحريك المؤشر.

  • لوحة اللمس: لوحة اللمس – تسمى أيضًا لوحة التتبع- هي لوحة حساسة للمس تتيح لك التحكم في المؤشر عن طريق إجراء حركة رسم بإصبعك. تعتبر لوحات اللمس شائعة في أجهزة الحاسب المحمولة.

    الحاسب الآلي

 

الأزرار والمنافذ الموجودة في الحاسب الآلي

ألقِ نظرة على الجزء الأمامي والخلفي من علبة الكمبيوتر واحسب عدد المنافذ والفتحات  الأزرار التي تراها . انظر الآن إلى شاشتك وعد أي شيء تجده هناك. ربما تكون وجدت 10 على الأقل ، وربما أكثر من ذلك بكثير.

يختلف كل كمبيوتر عن الآخر ، لذا فإن الأزرار والمنافذ ستختلف من كمبيوتر إلى آخر. ومع ذلك ، هناك بعض الأجهزة التي يمكنك توقع العثور عليها في معظم أجهزة كمبيوتر سطح المكتب. سيساعدك التعرف على كيفية استخدام هذه المنافذ متى احتجت إلى توصيل شيء ما بجهاز الحاسب الخاص بك ، مثل طابعة أو لوحة مفاتيح أو ماوس جديد.


علبة الكمبيوتر من الأمام

الجزء الأمامي من علبة الحاسب الآلي غالبا ما يتكون من زر لتشغيل الكمبيوتر و زر لفتح محرك الأقراص و منفذ USB


الحاسب الآلي


الحاسب الآلي من الخلف

يحتوي الجزء الخلفي من علبة الحاسب على منافذ توصيل مصممة لتناسب أجهزة معينة. سيختلف الموضع من كمبيوتر إلى كمبيوتر ، والعديد من الشركات لديها موصلات خاصة بها لأجهزة معينة. قد تكون بعض المنافذ مشفرة بالألوان لمساعدتك في تحديد المنفذ المستخدم مع جهاز معين.

 

الحاسب الآلي

أنواع أخرى من المنافذ

هناك العديد من الأنواع الأخرى من المنافذ ، مثل FireWire و Thunderbolt و HDMI.

 

الأجهزة الطرفية التي يمكنك استخدامها مع جهاز الحاسب الخاص بك

عادةً ما يتضمن  الأجهزة الطرفية للحاسب الالي الشاشة والماوس و لوحة المفاتيح و يمكنك توصيل العديد من أنواع الأجهزة المختلفة بالمنافذ الإضافية الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تسمى هذه الأجهزة الأجهزة الطرفية. دعنا نلقي نظرة على بعض أكثرها شيوعًا.

 

  • الطابعات: الطابعة تُستخدم لطباعة المستندات والصور وأي شيء آخر يظهر على شاشتك. ويوجد العديد من أنواع الطابعات ، بما في ذلك النافثة للحبر وطابعات الليزر وطابعات الصور . توجد أيضًا طابعات متعددة الإمكانات، يمكنها أيضًا مسح المستندات ضوئيًا ونسخها.

    الحاسب الآلي

  • الماسحات الضوئية: الماسح الضوئي يسمح لك بنسخ صورة أو مستند مادي وحفظه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
    كصورة رقمية (يمكن قراءتها بواسطة الكمبيوتر) .

  • مكبرات الصوت / سماعات الرأس: مكبرات الصوت وسماعات الرأس هي أجهزة إخراج ، مما يعني أنها ترسل معلومات
    من الكمبيوتر إلى المستخدم – في هذه الحالة ، تسمح لك بسماع الصوت والموسيقى. و تحتوي بعض الشاشات أيضًا على مكبرات صوت مدمجة.

    الحاسب الآلي

  • الميكروفونات: الميكروفون هو نوع من أجهزة الإدخال أو جهاز يتلقى المعلومات من المستخدم. يمكنك توصيل ميكروفون
    لتسجيل الصوت أو التحدث مع شخص آخر عبر الإنترنت. و تأتي العديد من أجهزة الحاسب المحمولة مزودة بميكروفونات
    مدمجة.

    الحاسب الآلي

  • كاميرات الويب: كاميرا الويب هي نوع من أجهزة الإدخال التي يمكنها تسجيل مقاطع الفيديو والتقاط الصور.
    تتضمن العديد من كاميرات الويب أيضًا ميكروفونًا للتواصل مع الآخرين مباشرة.

  • الألعاب وأذرع التحكم: تستخدم وحدة التحكم في الألعاب للتحكم في ألعاب الحاسب و هناك العديد من أنواع وحدات التحكم
    الأخرى التي يمكنك استخدامها ، بما في ذلك أذرع التحكم، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا استخدام الماوس ولوحة المفاتيح للتحكم في معظم الألعاب.

  • الكاميرات الرقمية: الكاميرا الرقمية تسمح لك بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو بتنسيق رقمي.

  • الهواتف المحمولة ومشغلات MP3 وأجهزة الكمبيوتر اللوحية والأجهزة الأخرى: عندما تشتري جهازًا إلكترونيًا ، مثل الهاتف المحمول أو مشغل MP3 ، تحقق لمعرفة ما إذا كان مرفقًا به كبل USB. إذا حدث ذلك ، فهذا يعني أنه يمكنك على الأرجح توصيله بجهاز الحاسب الخاص بك.

 

الحاسب الآلي من الداخل

هل سبق لك أن نظرت داخل علبة حاسب شاهدت صورًا لداخلها؟ قد تبدو الأجزاء الصغيرة معقدة ، لكن داخل علبة الكمبيوتر ليس بهذا الغموض حقًا.

 

1. اللوحة الأم

a desktop and laptop motherboard

 

اللوحة الأم للكمبيوتر هي لوحة رفيعة تحتوي على وحدة المعالجة المركزية والذاكرة وموصلات القرص الصلب ومحركات الأقراص الضوئية وبطاقات التوسعة للتحكم في الفيديو والصوت والتوصيلات بمنافذ الكمبيوتر (مثل منافذ USB). تتصل اللوحة الأم بشكل مباشر أو غير مباشر بكل جزء من أجزاء الكمبيوتر.

 

2. وحدة المعالجة المركزية / المعالج

a CPU

 

توجد وحدة المعالجة المركزية (CPU) ، والتي تسمى أيضًا المعالج، داخل علبة الحاسب الآلي على اللوحة الأم. يطلق عليه أحيانًا دماغ الكمبيوتر ، وتتمثل مهمته في تنفيذ الأوامر. عندما تضغط على مفتاح ، أو تنقر بالماوس ، أو تبدأ تطبيقًا ، فأنت ترسل التعليمات إلى وحدة المعالجة المركزية.

 

عادة ما تكون وحدة المعالجة المركزية عبارة عن مربع بلاستيكي بحجم بوصتين من السيليكون.

 

سرعة المعالج تقاس بالميغا هرتز (MHz)، و الجيجاهيرتز (GHz)، و يمكن للمعالج الأسرع تنفيذ التعليمات بسرعة أكبر. ومع ذلك ، فإن السرعة الفعلية للكمبيوتر تعتمد على سرعة العديد من المكونات المختلفة – وليس فقط المعالج.

 

3. الرام (ذاكرة الوصول العشوائي)

computer RAM

 

عندما يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بإجراء عمليات حسابية ، فإنه يخزن مؤقتًا البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي حتى يتم الاحتياج إليها.

 

هذه الذاكرة قصيرة المدى عند إيقاف تشغيل الحاسب الالي إذا كنت تعمل على مستند أو جدول بيانات أو أي نوع آخر من الملفات  فستحتاج إلى حفظه لتجنب فقده. عند حفظ ملف ، تتم كتابة البيانات على القرص الصلب، والذي يعمل بمثابة تخزين طويل المدى.

 

تقاس ذاكرة الوصول العشوائي بالميجابايت (MB) أو الجيجابايت (GB). و كلما زاد عدد ذاكرة الوصول العشوائي لديك ، زاد عدد الأشياء التي يمكن لجهاز الكمبيوتر القيام بها في نفس الوقت. إذا لم يكن لديك ذاكرة وصول عشوائي كافية ، فقد تلاحظ أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يكون بطيئًا عندما يكون لديك عدة برامج مفتوحة. لهذا السبب ، يضيف العديد من الأشخاص ذاكرة وصول عشوائي إضافية إلى أجهزة الحاسب الخاصة بهم لتحسين الأداء.

 

4. القرص الصلب

الحاسب الآلي

 

القرص الصلب هو المكان الذي يتم فيه تخزين البرامج والمستندات والملفات الأخرى. يعد محرك الأقراص الثابتة جهاز تخزين طويل المدى، مما يعني أن البيانات لا تزال محفوظة حتى إذا قمت بإيقاف تشغيل الكمبيوتر أو فصله.

 

عند تشغيل برنامج أو فتح ملف ، يقوم الكمبيوتر بنسخ بعض البيانات من القرص الصلب إلى ذاكرة الوصول العشوائي. عند حفظ ملف ، يتم نسخ البيانات مرة أخرى إلى القرص الصلب. و كلما كان محرك الأقراص الثابتة أسرع ، زادت سرعة بدء تشغيل وتحميل البرامج.

 

5. وحدة الطاقة

الحاسب الآلي

 

تقوم وحدة إمداد الطاقة في الكمبيوتر بتحويل الطاقة من مقبس الحائط إلى نوع الطاقة التي يحتاجها الكمبيوتر و يرسل الطاقة عبر الكابلات إلى اللوحة الأم والمكونات الأخرى.

 

6. بطاقات التوسعة

تحتوي معظم أجهزة الحاسب على فتحات توسعة على اللوحة الأم تتيح لك إضافة أنواع مختلفة من بطاقات التوسعة. تسمى هذه البطاقات أحيانًا بطاقات PCI (ربط المكونات الطرفية). قد لا تحتاج أبدًا إلى إضافة أي بطاقات PCI لأن معظم اللوحات الأم تحتوي على إمكانات فيديو وصوت وشبكة وإمكانيات أخرى مضمنة.

 

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في تعزيز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تحديث إمكانيات جهاز كمبيوتر قديم ، فيمكنك دائمًا إضافة بطاقة واحدة أو أكثر. فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا لبطاقات التوسيع.

 

1. كرت الشاشة

الحاسب الآلي

 

إن كرت الشاشة هو المسؤول عما تراه على الشاشة. تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر على GPU (وحدة معالجة الرسومات) مضمنة في اللوحة الأم بدلاً من وجود كرت شاشة منفصل. إذا كنت تحب ممارسة الألعاب التي تتطلب رسومات مكثفة ، فيمكنك إضافة كرت شاشة أسرع إلى إحدى فتحات التوسعة للحصول على أداء أفضل.

 

2. بطاقة الصوت

بطاقة الصوت مسؤولة عما تسمعه في مكبرات الصوت أو سماعات الرأس. تحتوي معظم اللوحات الأم على صوت مدمج ، ولكن يمكنك الترقية إلى بطاقة صوت مخصصة للحصول على صوت عالي الجودة.

 

3. بطاقة الشبكة

الحاسب الآلي

 

بطاقة الشبكة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك تقوم بالاتصال عبر الشبكة والوصول إلى الإنترنت. يمكنها الاتصال إما بكبل إيثرنت أو لاسلكيا (يُسمى غالبًا Wi-Fi). تحتوي العديد من اللوحات الأم على اتصالات شبكة مدمجة ، ويمكن أيضًا إضافة بطاقة شبكة إلى فتحة التوسيع.

 

4. بطاقة (أو محول)

الحاسب الالي

 

البلوتوث هي تقنية للاتصال اللاسلكي عبر مسافات قصيرة. غالبًا ما يتم استخدامه في أجهزة الكمبيوتر للتواصل مع لوحات المفاتيح والطابعات والماوس اللاسلكية . عادة ما تكون مدمجة في اللوحة الأم أو مضمنة في بطاقة شبكة لاسلكية. بالنسبة لأجهزة الحاسب التي لا تحتوي على تقنية البلوتوث، يمكنك شراء محول USB ، يُسمى غالبًا دونجل.

 

شارك المحتوى |