ما هي البيتكوين و هل هي آمنة للاستثمار و كيف يتم تعدين البيتكوين؟

في هذا المقال ستتعرف على تعريف عملة البيتكوين و هل هي آمنة للاستثمار فيها و كيف تتم عملية تعدين البيتكوين

 

ما هي البيتكوين؟

 البيتكوين هي عملة رقمية و هي نوع من الأموال الافتراضية و تمثل نسخة إلكترونية من النقود يمكن استخدامها لشراء المنتجات والخدمات ولكن العديد من المتاجر الإلكترونية لا تقبل البيتكوين حتى الآن وقد حظرتها بعض الدول مثل الصين مؤخراً.

 

و مع ذلك تتوجه العديد من الشركات إلى قبولها كعملة للدفع فمثلا في أكتوبر من العام الماضي ، أعلنت خدمة الدفع عبر الإنترنت بايبال أنها ستسمح لعملائها بشراء و بيع البيتكوين.

 

و عملات البيتكوين المادية التي تراها في الصور هي محدثة. ستكون بلا قيمة بدون الرموز الخاصة المطبوعة بداخلها.

 

كيف تعمل البيتكوين؟

كل بيتكوين هو في الأساس ملف كمبيوتر يتم تخزينه في المحفظة الرقمية على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر و يمكن للأشخاص إرسال عملة البيتكوين أو جزء منها إلى محفظتك الرقمية و يمكنك إرسال عملة البيتكوين إلى أشخاص آخرين.

 

أما المعاملات فيتم تسجيل كل معاملة في قائمة عامة تسمى البلوك تشين و هذا يجعل من الممكن تتبع تاريخ البيتكوين لمنع الناس من إنفاق العملات التي لا يمتلكونها أو عمل نسخ أو التراجع عن المعاملات.

 

كيف يحصل أي شخص على البيتكوين؟

هناك ثلاث طرق رئيسية يحصل بها الأشخاص على  البيتكوين و هي

  • شراء البيتكوين باستخدام أموال “حقيقية” من خلال تداولها.

  • بيع الأشياء والسماح للأشخاص بالدفع لك باستخدام البيتكوين.

  • يمكن إنشاؤها باستخدام عملية التعدين.

 

كيف يتم إنشاء عملات البيتكوين الجديدة؟

لكي يعمل نظام البيتكوين يمكن للأشخاص إجراء معاملات الأشخاص الآخرين من خلال أجهزة  الكمبيوتر الخاصة  و قد تم تصنيع أجهزة الكمبيوتر لحساب مبالغ صعبة للغاية و من حين لآخر يتم مكافأتهم بعملة بيتكوين ليحتفظ بها المالك.

 

و لذلك يقوم الأشخاص بإعداد أجهزة كمبيوتر قوية فقط لمحاولة الحصول على عملات البيتكوين وهذا ما يسمى التعدين لكن المبالغ المطلوبة للتعدين أصبحت كبيرة للغاية لمنع إنشاء الكثير من عملات البيتكوين و لهذا إذا بدأت التعدين الآن فقد تمر سنوات قبل أن تحصل على عملة بيتكوين واحدة و قد ينتهي بك الأمر إلى إنفاق أموال على الكهرباء لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر مما تستحقه عملة البيتكوين.

 

لماذا تعتبر عملة البيتكوين ذات قيمة؟

هناك الكثير من الأشياء و التي تمتاز بوجود قيمة ذاتية لها مثل الذهب والماس و البيتكوين ليست استثناءً حيث تعتبر البيتكوين ذات قيمة لأن الناس على استعداد لاستبدالها بسلع و خدمات حقيقية و حتى نقدًا.

 

لماذا يريد الناس شراء البيتكوين؟

يحب بعض الناس حقيقة أن البيتكوين لا تخضع لسيطرة الحكومة أو البنوك حيث يمكن للأشخاص  إنفاق البيتكوين الخاصة بهم دون الكشف عن هويتهم و على الرغم من تسجيل جميع المعاملات فلن يعرف أحد “رقم الحساب” الخاص بك ما لم تخبرهم بذلك.

 

في محادثة عبر الإنترنت مع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في كانون الثاني (يناير) 2021 ، قال إيلون ماسك ، أغنى رجل في العالم ، إنه كان داعمًا كبيرًا للبيتكوين و قد أظهر مرارًا دعمه لأي عملات افتراضية في السنوات الأخيرة و تسبب في تحركات كبيرة في قيمها بسبب ثروته الشخصية و تأثيره و أدى هذا التأييد الخاص إلى ارتفاع قيمة البتكوين بشكل ملحوظ.

 

هل البيتكوين آمن؟

يتم تسجيل كل معاملة علنًا لذا من الصعب جدًا نسخ البيتكوين أو عمل نسخ مزيفة أو ابرام معاملات لا تملكها 

 

ايضا من الممكن أن تفقد محفظة البيتكوين الخاصة بك أو أن تتعرض العملات الخاصة بك للحذف وتفقدها إلى الأبد. و كانت هناك أيضًا سرقات من مواقع الويب التي تتيح لك تخزين البيتكوين الخاصة بك عن بُعد و قد ارتفعت قيمة البيتكوين و انخفضت على مر السنين منذ إنشائها في عام 2009 ولا يعتقد بعض الناس أنه من الآمن تحويل أموالك “الحقيقية” إلى البيتكوين.

 

وقد أعرب رئيس بنك إنجلترا ، أندرو بيلي ، عن هذا القلق في أكتوبر 2020.

 

و قال إنه “متوتر للغاية” بشأن الأشخاص الذين يستخدمون البيتكوين للدفع مشيرًا إلى أن المستثمرين يجب أن يدركوا أن سعرها متقلب للغاية و هو يعني أن القيمة يمكن أن تنخفض بشكل كبير في أي لحظة وقد يخسر المستثمرون الكثير من المال.

 

كيف يتم تعدين البيتكوين؟

تعدين البيتكوين هو عملية إضافة معاملات جديدة إلى البلوك تشين و هي مهمة صعبة. و يستخدم الأشخاص الذين يختارون تعدين البيتكوين عملية تسمى إثبات العمل و ينشرون أجهزة الكمبيوتر في سباق لحل الألغاز الرياضية التي تتحقق من المعاملات.

 

لإغراء المعدنين لمواصلة السباق لحل الألغاز و دعم النظام العام سيتم مكافأة المعدنين بعملة بيتكوين جديدة و هذه هي الطريقة التي يتم بها إنشاء عملات جديدة و تتم إضافة معاملات جديدة إلى البوك تشين.

مواضيع مشابهة

 

في الأيام الأولى ، كان من الممكن للشخص العادي أن يقوم بتعدين البيتكوين ، ولكن لم يعد هذا هو الحال فقد تم كتابة رمز تشفير البيتكوين لجعل حل الألغاز أكثر وأكثر صعوبة بمرور الوقت مما يتطلب المزيد و المزيد من موارد الحوسبة و اليوم يتطلب تعدين البيتكوين أجهزة كمبيوتر قوية و الوصول إلى كميات هائلة من الكهرباء الرخيصة لتحقيق النجاح.

 

كما أن تعدين البيتكوين يدفع أقل مما كان عليه في السابق مما يجعل من الصعب تعويض التكاليف الحسابية و الكهربائية المتزايدة و يقول فلوري ماركيز  و هو شريك مؤسس لإحدى شركات إدارة العملات المشفرة: “في عام 2009 ، عندما ظهرت هذه التقنية لأول مرة  في كل مرة تحصل فيها على مكافأة ستحصل على كمية أكبر بكثير من البيتكوين مما تحصل عليه اليوم.

 

كيفية استخدام بيتكوين

عموما يمكن استخدام البيتكوين كاستثمار بديل مما يساعد على تنويع المحفظة بصرف النظر عن الأسهم  والسندات و يمكنك أيضًا استخدام البيتكوين لإجراء عمليات شراء لكن كما قلنا أن عدد البائعين الذين يقبلون العملة المشفرة لا يزال محدودًا.

 

الشركات الكبيرة التي تقبل البيتكوين تشمل Overstock و AT&T و تويتش و قد تجد أيضًا أن بعض بائعي التجزئة المحليين أو بعض المواقع الإلكترونية يأخذون عملة البيتكوين و لكن سيتعين عليك القيام ببعض البحث.

 

يمكنك أيضًا استخدام خدمة تتيح لك توصيل بطاقتك الإئتمانية بحساب التشفير الخاص بك ، مما يعني أنه يمكنك استخدام البيتكوين بنفس الطريقة التي تستخدم بها بطاقة الائتمان. 

 

يتضمن هذا أيضًا وسيطا ماليا يقوم على الفور بتحويل عملة البيتكوين الخاصة بك إلى دولارات.

 

كيفية شراء البيتكوين

يشتري معظم الناس البيتكوين عبر منصات تداول البيتكوين ، مثل Coinbase التي تسمح لك بشراء و بيع البيتكوين كما أن إنشاء حساب بسيط و ستحتاج إلى التحقق من هويتك و تقديم نوع من مصادر التمويل مثل حساب مصرفي أو بطاقة إئتمان.

 

بغض النظر عن المكان الذي تشتري منه عملة البيتكوين الخاصة بك ستحتاج إلى محفظة رقمية لتخزينها فيها و يوجد نوعان لمحافظ البيتكوين و هما المحفظة الساخنة و المحفظة الباردة. 

 

يتم توفير المحفظة الساخنة (تسمى أيضًا المحفظة عبر الإنترنت) بواسطة وسيط التداول و أما المحفظة الباردة (أو المحفظة المحمولة) فهي جهاز غير متصل بالإنترنت يستخدم لتخزين البيتكوين.

 

 في حين أن البيتكوين باهظة الثمن يمكنك شراء جزء من البيتكوين من بعض البائعين. و ستحتاج أيضًا إلى البحث عن رسوم المعاملات و التي تكون عمومًا نسبًا صغيرة من مبلغ المعاملة.

 

 أخيرًا يجب أن تكون على علم بأن مشتريات البيتكوين ليست فورية مثل العديد من مشتريات الأسهم الأخرى و نظرًا لأنه يجب التحقق من معاملات البيتكوين فقد يستغرق الأمر ما لا يقل عن 10-20 دقيقة لرؤية مشتريات البيتكوين في حسابك.

 

كيف تستثمر في البيتكوين؟

مثل الأسهم ، يمكنك شراء البيتكوين و الاحتفاظ بها كاستثمار و يمكنك الآن القيام بذلك في حسابات خاصة تسمى Bitcoin IRAs.

 

بغض النظر عن المكان الذي تختاره للاحتفاظ بالبيتكوين الخاص بك تختلف فلسفات الناس حول كيفية استثمارها فالبعض يشتريها و يحتفظ بها لمدة طويلة و البعض يشتري و يهدف إلى البيع بعد ارتفاع الأسعار و البعض الآخر يراهن على انخفاض سعرها وقد شهد سعر البيتكوين مع مرور الوقت تقلبات كبيرة في الأسعار  حيث تراوح بين 5،165 دولارًا أمريكيًا و 28،990 دولارًا أمريكيًا في عام 2020 وحده.

 

قد يستخدم الناس البيتكوين للدفع مقابل الأشياء و لكن الحقيقة هي أنها أحد الأصول التي يبدو أنها ستزداد قيمتها بسرعة نسبيًا لبعض الوقت فلماذا تبيع شيئًا ستكون قيمته أكبر بكثير في العام المقبل مما هي عليه اليوم؟ و غالبية الأشخاص الذين يمتلكونها هم من المستثمرين على المدى الطويل.

 

هل يجب عليك شراء البيتكوين؟

بشكل عام ، يدعم العديد من الخبراء الماليين رغبة عملائهم في شراء العملات المشفرة ، لكنهم لا يوصون بها ما لم يعرب العملاء عن اهتمامهم.

 

دفعت الطبيعة التخمينية للعملات المشفرة بعض المخططين إلى التوصية بها لاستثمارات العملاء 

 

بالمعنى الحقيقي للكلمة ، فإن البيتكوين مثل سهم واحد ولا ينصح المستشارون بوضع جزء كبير من محفظتك في شركة واحدة. و يقترح المخططون استثمار ما لا يزيد عن 1٪ إلى 10٪ من مالك في البيتكوين إذا كنت شغوفًا بها.

 

اقرأ ايضا : ما هي العملات الرقمية و ما هو مستقبلها؟

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه العديد من الأمور التي تخص عملة البيتكوين الرقمية مثل ما هي البيتكوين و هل هي آمنة للاستثمار و كيف يتم تعدين البيتكوين؟

وكيف وجود ماهي بالعملات فولت ساتوشي لامركزية شبكة مقارنتها ناكاموتو أول ليس الدولار عدة فوارق أبرزها أساسية دولار وما المستعار عبارة أشهر مشفرة سلسلة اللامركزية التعاملات ند الاقتصاد الأول الـ مميزات وهل المالية بأنها أفضل وإنما نشأت مادي فما التعامل الشبكة مجموعة الاسم مجهول المقصود عمله عالمي والبيتكوين شرائها الحواسيب مركزية خارج طريق نفسه المالي تعرف اقتصاد كوين مركزي

شارك المحتوى |