مع مخاوف تخلي سامسونج عنها، جوجل تريد إطلاق محرك بحث بالذكاء الاصطناعي

⬤ ذكر تقرير صحفي أن جوجل تسعى لإطلاق محرك بحث جديد مدعوم بالذكاء الاصطناعي.

⬤ الهدف من محرك البحث الجديد هو منافسة بينج وروبوت المحادثة الآلية ChatGPT.

⬤ كانت تقارير قد ذكرت أن سامسونج ربما تتخلى عن جوجل وتنتقل لاستخدام Bing في هواتفها.

أشار تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى أنّ شركة حوجل تبذل جهوداً حثيثة لإطلاق محرك بحثٍ جديد مدعوم بالذكاء الاصطناعي بشكل كبير. وبينما يعمل محرك البحث الحالي مع العديد من خوارزميات الذكاء الاصطناعي أصلاً، يبدو أن الشركة تريد زيادة تنافسيتها في سباق الذكاء الاصطناعي الحالي.

ويتزامن هذا التقرير مع إشاعات وأخبار غير مؤكدة حول كون شركة سامسونج، أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم، تنوي التخلي عن جوجل كمحرك بحث افتراضي لهواتفها وأجهزتها اللوحية، والتحول إلى Bing المدعوم بالذكاء الاصطناعي بدلاً منه.

مواضيع مشابهة

تدفع جوجل أكثر من 3.5 مليار دولار سنوياً مقابل كونها محرك البحث الافتراضي على أجهزة سامسونج، كما تدفع قرابة 20 مليار دولار لتكون محرك البحث الافتراضي لكل من هواتف أيفون وحواسيب Mac وأجهزة Apple الأخرى. وبعد إشاعات تخلي سامسونج عن جوجل سادت حالة من الذعر أوساط الشركة حسب بريد إلكتروني داخلي حصلت عليه صحيفة نيويورك تايمز. وسرع ذلك من مساعي جوجل نحو استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي عامة، وروبوت المحادثة المشابهة لـ ChatGPT خاصة.

وتشير وثائق نيويورك تايمز إلى أن جوجل تعكف على تحديث محرك بحثها الحالي كجزء من مشروع Magi؛ إذ يقدر أن 160 موظفاً يعملون حالياً في لإنهاء بعض المزايا المحدثة فيما يتعلق بزيادة عناصر التخصيص الشخصي في محرك البحث. 

وعلى العموم عمّت الشركة حالة من الهياج منذ أواخر العام الماضي، وتحديداً عندما أعلنت حالة التأهب القصوى لمواجهة الصعود اللافت لروبوت ChatGPT، وهو روبوت محادثة آلي مدعوم بالذكاء الاصطناعي من تطوير شركة OpenAI. وترسخت هذه التهديدات المحيطة بهيمنة محرك بحث جوجل عندما تعاونت شركة مايكروسوفت مع OpenAI لإعادة إطلاق محرك بحث Bing، ودعمه بأنظمة الذكاء الاصطناعي.

واستجابت شركة جوجل لتقرير صحيفة نيويورك تايمز بقولها: “ليس لازماً أن تؤدي جلسات النقاش وتبادل الأفكار الخاصة بالمنتجات إلى إطلاق منتج جديد. ولكن كما سبق لنا القول فإننا متحمسون لإدخال مزايا جديدة من الذكاء الاصطناعي إلى محرك البحث، وسنشارك تفاصيل إضافية عما قريب”.

شارك المحتوى |
close icon