سبب ضعف شبكة الانترنت وطريقة حل المشكلة وتسريع الإنترنت

سبب ضعف شبكة الانترنت هو أمر يبحث عنه المستخدمون الذين يعانون من بطء سرعة النت لديهم. وفي بعض الأحيان تتباطأ سرعة النت لدرجة أن المستخدم لا يستطيع حتى تصفح المواقع الإلكترونية. وبطبيعة الحال يحصل هذا الأمر نتيجة جملة متنوعة من الأسباب المختلفة. ولعل أبرز هذه الأسباب هي اختراق شبكة الواي فاي أو استهلاك باقة الإنترنت كاملة أو وجود بعض البرمجيات الضارة في جهاز المستخدم. 

ما هو سبب ضعف شبكة الانترنت ؟

تتضمن أبرز الأسباب المحتملة المؤدية إلى ضعف الإنترنت عند الأفراد كلاً مما يلي: 

انتهاء باقة الإنترنت

لعل أول سبب ينبغي للمستخدم أن يتحرى عنه هو باقة الإنترنت المنزلي وحجمها. ففي كثير من الأحيان يستهلك المستخدم باقته كاملة دون أن يشعر بذلك، ثم يعاني بعدها من بطء الإنترنت لديه عند تصفح المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. فمن المعلوم أن شركات الإنترنت تقلل سرعة النت كثيراً عند انتهاء الباقة، لذلك ينبغي للمستخدم أن يتفقدها بشكل دوري حتى لا يعاني من مشكلة تباطؤ النت لديه.

سبب ضعف شبكة الانترنت ، ضعف إشارة الواي فاي

يعاني المستخدمون أحياناً من ضعف شبكة الإنترنت نتيجة ضعف إشارة الواي فاي الواردة من جهاز الراوتر. ففي بعض الحالات تعترض هذه الإشارة مجموعة من العوائق المختلفة مثل الجدران والأثاث المعدني وغيرها.

استخدام برامج VPN

يعمد كثير من المستخدمين إلى استعمال برامج وتطبيقات VPN لفتح بعض المواقع والمنصات المحظورة في بلادهم. ويستخدمون في أغلب الأحيان تطبيقات VPN تحتوي على سيرفرات مجانية، وهنا تكمن المشكلة. فمن المعلوم أن استخدام VPN يؤدي إلى إبطاء سرعة النت بحيث تصبح أبطأ بكثير من السرعة الحقيقية، مما يؤثر على سرعات التنزيل والتحميل والتصفح.

الفيروسات والبرامج الضارة

تتأثر سرعة شبكة الانترنت لدى المستخدم بحالة جهاز الكمبيوتر لديه. فإذا كان الجهاز مصاباً بالفيروسات وبرامج التجسس وغيرها من التطبيقات والبرمجيات الضارة، عندئذ قد يعاني المستخدم من ضعف شبكة الإنترنت وتباطؤ سرعة الاتصال. فبرامج التجسس تبطئ نظام التشغيل في الكمبيوتر، وتستهلك جزءاً كبيراً من سرعة شبكة الإنترنت، فيعاني المستخدم حينها من ضعف الاتصال ولا يحصل على سرعة النت الحقيقية لديه.

سبب ضعف شبكة الانترنت ، اتصال أجهزة كثيرة بالشبكة

تتباطأ سرعة شبكة الإنترنت لدى المستخدمين إذا كثر عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة. فإذا كان جميع أفراد المنزل يستخدمون شبكة الإنترنت في الوقت نفسه، عندئذ ربما تصبح الشبكة ضعيفة وتقل سرعة النت عن المعتاد.

أسباب أخرى

تتضمن قائمة الأسباب الأخرى المؤدية إلى ضعف شبكة الإنترنت لدى المستخدم كلاً مما يلي:

مواضيع مشابهة
  1. استعمال عدد كبير من التطبيقات المفتوحة في وقت واحد.
  2. فتح عدد كبير من علامات التبويب في المتصفح.
  3. استخدام برامج قديمة.
  4. القيام بتنزيل وتحميل الملفات عبر شبكة النت.

ما هي طريقة تسريع شبكة الإنترنت؟

تعرفنا في الفقرة السابقة على سبب ضعف شبكة الانترنت ، والآن ننتقل لشرح الطرق والوسائل التي يمكن اتباعها لمعالجة هذه المشكلة، وتسريع شبكة النت المنزلي.

سبب ضعف شبكة الانترنت

اختبار سرعة الإنترنت

ينبغي للمستخدم أن يجري اختباراً بسيطاً لقياس سرعة الإنترنت لديه، وذلك حتى يعرف إن كان يحصل على السرعة كاملة أو لا. ولا بد هنا من قياس سرعة النت على جميع الأجهزة، فمن المحتمل أن تكون مشكلة ضعف شبكة الإنترنت موجودة في جهاز واحد فقط وليس في الأجهزة جميعها. وعلى العموم يمكن للأفراد في جمهورية مصر قياس سرعة النت لديهم عبر موقع fast (هنا)، أو موقع speedtest (هنا)، أو موقع شركة أورانج (هنا) أو غيرها من المواقع المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت.

اختيار مكان مناسب للراوتر

وضع جهاز الراوتر في مكان مناسب قريب من الأجهزة التي تستخدمها في العمل أو في تصفح شبكة الويب. ومن المحبذ وضع الراوتر في مكان مرتفع قليلاً، على سطح طاولة مثلاً، وأن يكون في موقع مفتوح ومناسب لضمان جودة شبكة الواي فاي. وقد يستلزم الأمر أحياناً شراء جهاز تقوية الواي فاي المنزلي، وذلك بغرض توسيع نطاق الشبكة لتشمل مساحة أوسع. فهذا الأمر يقوي شبكة الإنترنت، ويحتمل أن يعزز أداءها وسرعتها.

تنظيف جهاز الكمبيوتر

إذا كان سبب ضعف شبكة الانترنت راجعاً إلى إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة والضارة، عندئذ يجب تنظيف الجهاز منها. ويستلزم هذا الأمر تنزيل أحد برامج مكافحة الفيروسات، ومن ثم فحص الكمبيوتر لحذف تلك البرامج الضارة والتخلص منها.

سبب ضعف شبكة الانترنت ، تطبيقات التحكم بالشبكة

يستلزم الأمر أحياناً استعمال أحد تطبيقات التحكم بالشبكة لمعالجة مشكلة ضعف الإنترنت. ففي بعض الأحيان يقوم مستخدمون آخرون مجهولون باختراق الشبكة، واستعمالها في عمليات التنزيل والتحميل. وهذا الأمر يؤثر تأثيراً سلبياً على سرعة النت لدى المستخدم. لذلك يمكن في حالات كهذه تنزيل أحد تطبيقات التحكم بالشبكة، ومن ثم إجراء مسح سريع لمعرفة جميع المستخدمين المتصلين بشبكة الواي فاي، وتحديد الجهاز الدخيل الذي اخترق الشبكة.

رفع سرعة الإنترنت

إذا كانت سرعة شبكة النت الحالية لا تلبي احتياجات المستخدم، عندئذ يمكنه التواصل مع الشركة المزودة لخدمات الإنترنت في منزله. وبعد ذلك يطلب منها رفع سرعة الإنترنت بما يلائم احتياجات العمل والتصفح لديه.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على سبب ضعف شبكة الانترنت لدى المستخدمين، فشرحنا الأسباب المحتملة لهذه المشكلة. وذكرنا أيضاً أبرز الوسائل التي يمكن استعمالها للتخلص من مشكلة النت البطيء.

شارك المحتوى |
close icon