الملخص | أمازون تنتج الهيدروجين، وشركة صينية تتغلب على تسلا بالمبيعات، وتطوير أشباه موصلات من الجرافين | 9 يناير 2024

مع بزوغ شمس عام 2024، يشهد عالم التقنية والأعمال مرحلة جديدة من التحول الرقمي والتقدم التكنولوجي، ولا تخلو هذه المرحلة من الأحداث المؤثرة والقوانين والتشريعات التي ستحدث تغييراً كبيراً على عالمنا الرقمي وكبرى الشركات التقنية. هذا بالإضافة إلى عدد من الابتكارات والاختراعات العلمية وغيرها من المواضيع التي غطيناها على موقع مينا تِك خلال أول أسبوع من 2024، وأبرزها:


طفرة جديدة في عالم أشباه الموصلات: أشباه موصلات مصنوعة من الجرافين

للمرة الأولى، نجح بعض العلماء في تطوير أشباه موصلات وظيفية مصنوعة من الجرافين، وهي مادة معروفة بقوتها، ومرونتها، وخفّة وزنها، ومقاومتها العالية، وكفاءتها في استخدام الطاقة مقارنةً بالسيليكون. يرى الخبراء إمكانيات هائلة وواعدة لهذا الابتكار، لا سيما في مجال صناعة الإلكترونيات؛ إذ ستكون أشباه الموصلات من الجرافين أقوى بكثير وأقلّ استهلاكاً للطاقة من نظيراتها المصنوعة من السيليكون التي بلغت أقصى قدراتها.

 

اعرف أكثر عن هذا الإنجاز


شركة SpaceX تطلق أقماراً صناعية لاختبار خدمة الاتصال المباشر

نجحت شركة SpaceX في إطلاق الدفعة الأولى من أقمار Starlink الصناعية التي تتميز بقدرتها على توفير خدمة الاتصال المباشر للهواتف الخلوية، وذلك قبل موعد الاختبار المخطط إجراؤه في وقت لاحق من عام 2024. حيث ستتوفر خدمة الرسائل النصية عبر هذه الأقمار في عام 2024، أما خدمات الاتصال الصوتي والبيانات والاتصال بأجهزة الإنترنت فستبدأ عام 2025. قد تكون هذه الخدمة مهمة لتوفير الاتصالات للمناطق النائية أو المحرومة من خدمات الاتصالات.

 

اقرأ ما قاله إيلون ماسك عن هذه الخدمة


شركة BYD الصينية تهز عرش تسلا

رفض إيلون ماسك في السابق أن يعتبر شركة تصنيع السيارات الصينية BYD كمنافس جدي لشركة تسلا في الولايات المتحدة، لكنه على الأغلب لن يستخف بهذه الشركة بعد الآن. إذ استطاعت شركة BYD أن تتفوق على تسلا في الربع الأخير من عام 2023 بالمبيعات، فقد باعت الشركة الصينية 525,409 سيارة كهربائية تعمل بالبطارية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، في حين باعت تسلا 484,507 سيارة كهربائية خلال الربع نفسه.

 

كيف تفوقت هذه الشركة على تسلا؟


مواضيع مشابهة

تطوير تربة موصلة للكهرباء تعزز نمو النباتات

طوّرت مجموعة من الباحثين في جامعة لينشوبينغ تربة موصلة للكهرباء وصالحة للاستخدام في عمليات الزراعة المائية التي لا تحتاج إلى أي تربة حقيقية، وهذا ما يعرف باسم الزراعة المائية (hydroponics). حيث كشف الباحثون أنّ شتلات الشعير التي زرعوها في هذه التربة الموصلة للكهرباء زاد نموها بنسبة قدرها 50% خلال 15 يوماً فقط، وذلك حينما خضعت جذورها للتحفيز كهربائياً. مما قد يكون مفيداً في المناطق التي تشهد ظروفاً مناخية قاسية.

 

تعرف على مواصفات هذه التربة


أمازون تتجه نحو إنتاج الهيدروجين الخاص بها

أمازون تريد إنتاج الهيدورجين الخاص بها لتشغيل رافعات ومركبات صديقة للبيئة

أمازون جادة في تقليل بصمتها الكربونية كما يبدو. إذ تخطط الشركة لإنتاج وقود الهيدروجين في مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات التابعة لها، وقد تشاركت لأجل هذه الغاية مع شركة مختصة بمجال وقود الهيدروجين، وذلك لتركيب أول جهاز تحليل كهربائي للماء في أحد مراكزها في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أنّ يوفر هذا الجهاز الوقودَ لقرابة 225 رافعة شوكية في المركز ولنحو 400 رافعة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

 

هل ستعتمد أمازون بالكامل على الطاقة المتجددة؟


روبوت محادثة آخر يتجاوز عتبة 100 مليون مستخدم

BiaduGPT AI

حقق نظير ChatGPT الصيني التابع لشركة بايدو، Ernie Bot، إنجازاً كبيراً بتجاوزه عتبة 100 مليون مستخدم نشط. وهو إنجاز عادة ما يدل على نجاح باهر، بالأخص نظراً لكون روبوت المحادثة الصيني متاحاً للاستخدام العام منذ شهر أغسطس 2023 فقط. ويسلط هذا الضوء على جهود بايدو للتنافس مع شركتي Tencent وعلي بابا في تسويق خدمات مشابهة لروبوت محادثة ChatGPT في الصين.

 

هل Ernie Bot أفضل من ChatGPT؟

شارك المحتوى |
close icon