الملخص | الولايات المتحدة تريد حظر تيك توك، وسيارات شاومي الكهربائية قادمة | 18 مارس 2024

شهد الأسبوع الماضي الكثير من الأحداث، بعضها متوقع، فيما بعضها الآخر صادم للغاية، وكيف لا وقد عادت كوارث طائرات Boeing للظهور مجدداً مع حادث آخر يتضمن تطاير أجزاء من بدنها؟ ويبدو أننا لسنا بعيدين من كوارث من نوع آخر، حيث يحذر تقرير حكومي من أن الذكاء الاصطناعي قد يسبب انقراض البشر، ومن مخاوف الذكاء الاصطناعي ننتقل خاوف الولايات المتحدة الأمنية من تيك توك وإقرار الكونجرس قانوناً لحظره. لنبدأ الملخص!


الولايات المتحدة على وشك حظر تيك توك

بأغلبية ساحقة.. الكونجرس الأمريكي يُقرّ قانون حظر تيك توك داخل البلاد

بدعوى الأمن القومي، أقر الكونجرس الأمريكي مشروع قانون يخير شركة ByteDance، مالكة تيك توك، بين التخلي عن ملكية تطبيقها لجهة غير صينية خلال 6 أشهر أو حظره فوراً داخل الأراضي الأمريكية. لا يزال مشروع القانون غير ملزم، حيث ينتظر موافقة مجلس الشيوخ، ولكن مع تأييد الغالبية العظمى من أعضاء الكونجرس لحظره، يبدو أن الحظر قادم عاجلاً أم آجلاً الآن.

تيك توك والأمن القومي الأمريكي


بدء تسليم سيارات Xiaomi SUV هذا الشهر

سيارات Xiaomi الكهربائية في المتناول مع بدء تسليمها للمشترين هذا الشهر

أعلنت شركة Xiaomi عن بدء تسليم أول طراز من سياراتها الكهربائية هذا الشهر لتنضم رسمياً لسوق السيارات الكهربائية مع منافسة قوية من عمالقة شركات الصناعة. ساهم ذلك الإعلان في ارتفاع قيمة أسهم الشركة بنسبة 10% بحلول منتصف النهار في بورصة هونغ كونغ. تهدف Xiaomi، الجديدة في مجال السيارات، لتكون أحد أكبر خمس مصنعين للسيارات الكهربائية في العالم خلال 15-20 عاماً.

طموحات شاومي الكبرى في مجال النقل


الذكاء الاصطناعي قد يسبب انقراضنا

قبل إطلاق ChatGPT بشهر، كلفت حكومة الولايات المتحدة شركة Gladstone AI بإعداد تقرير لتقييم التهديدات الأمنية التي يشكلها الذكاء الاصطناعي على البشرية. بعد عام ونصف، توصل التقرير لنتيجة مفادها أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يهدد الجنس البشري بالانقراض، بل قد يكون لديه قدرة على زعزعة استقرار الأمن الدولي بشكل لا يقل خطراً على الأسلحة النووية.

أخطر علينا من الأسلحة النووية


الرؤية بواسطة الألواح الشمسية؟

استعادة الرؤية باستخدام الألواح الشمسية: تطبيق جديد للتقنية الطبية

حقق المهندس الأسترالي، الدكتور أودو رومر، إنجازاً في مجال الخلايا الكهروضوئية، حيث طور تقنيةً لزراعة ألواح شمسية في شبكية العين بهدف استعادة الرؤية. وتهدف التقنية الجديدة لاستبدال المستقبلات الضوئية التالفة بألواح شمسية غاية في الدقة تحول الضوء إلى كهرباء. لا تزال التقنية في مراحلها الأولى، كما أنها تواجه بعض التحديات، وتتطلب تطورات كبيرة في المجالين والطبي للتمكن من تنفيذها.

المجال الطبي على أعتاب ثورة


مواضيع مشابهة

28 ألف شركة ناشئة لا تجد من يشتريها

كشف تقرير من شركة الاستشارات Bain & Co عن امتلاك شركات الاستثمار الخاص 28 ألف شركة ناشئة بقيمة 3 تريليون دولار تنتظر بيعها نتيجة تباطؤ إبرام الصفقات. يمثل ذلك التراكم في الأصول مشكلةً لمجموعات الاستثمار الخاص التي عادةً ما تبيع حصصها في الشركات بعد بضعة أعوام. يُذكر أن قيمة الشركات المُباعة قد تراجعت بنسبة 44% العام الماضي تزامناً مع تباطؤ الاستثمارات وأنشطة إبرام الصفقات.

28 ألف شركة تبحث عن مشترٍ


مشاكل Boeing التي لا تنتهي

كشف تقرير أجرته إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية فقدان طائرة Boeing 737-800 أجزاء من بدنها أثناء طيرانها بدون أن يكتشف طاقم الطائرة حدوث ذلك، فقد أكملت الطائرة رحلتها وهبطت بسلام في ولاية أوريغون الأمريكية، ولم يُكتشف الأمر إلا عند تفتيش الطائرة بعد هبوطها، مما أدى لفتح تحقيق في الأمر. برغم أن الطائرة تعود إلى 25 عاماً، إلا أن الحادث يعيد تسليط الضوء على مشاكل تصنيع شركة Boeing.

Boeing مجدداً


أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي تقترب من التريليون دولار

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن وصول حجم أصوله إلى 925 مليار دولار بدلاً 700 دولار فقط مع نهاية 2022. نمت أصول الصندوق السيادي بشكل كبير بعد استثمارات كبرى أبرزها زيادة حصة الصندوق في شركة «أرامكو» لتبلغ 16% بما يوازي 328 مليار دولار، وهو ما يمثل 37% من قيمة حصص الشركات المملوكة الصندوق. يُصنف صندوق الاستثمارات العامة ضمن أكبر خمس صناديق سيادية في العالم حالياً.

خامس أكبر صندوق سيادي في العالم


السعودية تقود المنطقة في صناعة السيارات الكهربائية

السعودية تبني أكبر مصنع للسيارات الكهربائية في المنطقة بقيمة 1.3 مليار دولار

كشفت شركة «سير»، أول شركة سعودية لتصنيع السيارات الكهربائية، عن خطط لبناء أكبر مصنع للسيارات الكهربائية في المنطقة بقيمة 1.3 مليار دولار في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. تبلغ مساحة المنشأة الإجمالية مليون متر مربع بينما تبلغ المساحة المسقوفة 530 ألف متر مربع، ومن المُتوقع أن تبدأ العمل في 2024 بقدرة إنتاجية تبلغ 150 ألف سيارة سنوياً على أن تصل إلى 250 ألف بحلول 2026.

السعودية تقود الصناعة في المنطقة

شارك المحتوى |
close icon