الملخص | «بيتكوين» تكسر حاجز 50 ألف دولار، وApple توجه الشكر لمخترق | 19 فبراير 2024

كان الأسبوع الثالث من فبراير حافلاً بالكثير من الأخبار الشيقة والملفت أن العامل المشترك بين أبرز هذه الأخبار هو الأرقام الكبيرة. بعض هذه الأرقام هي نسب مرتفعة، وبعضها الآخر أسعار مرتفعة أو حتى تكاليف باهظة للاختراقات. لكن كان أحد أهم أكثر هذه الأخبار في الأسبوع الماضي متعلقاً بالعملة المشفرة الأشهر، «بيتكوين» والتي كسرت قيمتها حاجز 50 ألف دولاراً لأول مرة منذ عامين، فدعونا نسلط الضوء على هذه الأخبار.


«بيتكوين» بسعر سيارة Cybertruck؟

يستمر سعر عملة «بيتكوين» في الارتفاع منذ بداية العام ليبلغ أرقاماً قياسية لم تشهدها العملة منذ عامين، حيث بلغ سعرها يوم الاثنين الماضي 50,334 دولار، علماً بأن قيمتها قد بلغت 47,565 دولار قبلها بأسبوع. يرجع سبب زيادة سعر «بيتكوين» إلى الطلب المتزايد على صناديق العملة وترقب المستثمرين المتزايد لخفض بنك الاحتياط الفيدرالي للفائدة، مما ساهم في ارتفاع قيمتها بشكل جنوني.

هل تصل إلى 100 ألف دولار؟


هجمات الفدية تجلب المليارات لأصحابها

زادت عصابات المخترقين الذين ينفذون هجمات الفدية بشكل كبير في عام 2023 مقارنةً بالأعوام الماضية، وتزامن ذلك مع زيادة خسائر الضحايا أي مكاسب العصابات لتصل قيمتها 1.1 مليار دولار. إن كان يدل ذلك على شيء، فهو أن الضحايا أكثر عدداً أو أكبر قيمةً العام الماضي، فقد تعرضت شركات ضخمة للاختراق بطريقة أو بأخرى مثل Samsung، وX، وMicrosoft.

إستراتيجية «صيد الطرائد الكبيرة»


حتى برج الراديو لم يسلم من السرقة

في حادث غريب، تفاجأ القائمون على محطة WJLX في الولايات المتحدة الأمريكية باختفاء برج راديو يبلغ طوله 60 متراً وجهاز الإرسال الخاص به مما أصاب المحطة بالشلل، وعندما وصل رجال الشرطة لمكان الحادث صُدموا من تفاصيل الجريمة، فكان المحققون في حيرة من أمرهم حول كيفية تهريب اللصوص لبرج بهذا الطول بدون كشف أمرهم. ووسط الحيرة بدأت بعض النظريات الغريبة مثل أن اللصوص استعانوا بمروحية لتنفيذ جريمتهم بالانتشار.

هكذا تسرق برج راديو


مواضيع مشابهة

شركة Apple تشكر مخترقاً سبق أن سرق منها

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على رجل بتهمة الاحتيال على شركة Apple للحصول على منتجات بقيمة 2.5 مليون دولار. بعد أسبوعين من القبض عليه، شكرت آبل المحتال على ما قام به في التحديث الأمني الذي أرسلته في 22 يناير لمساعدتها في اكتشاف الثغرة. الغريب أن هذا الشخص كان باحثاً أمنياً سبق وأن ساعد باكتشاف وسد العديد من الثغرات الهامة.

كيف سُرقت آبل؟


لن نصدق أي مقطع فيديو بعد الآن

كشفت شركة OpenAI، مطورة ChatGPT، النقاب عن نموذج ذكاء اصطناعي جديد اسمه Sora يستطيع تحويل الأوامر النصية إلى مقاطع فيديو. قد تكون هذه المقاطع خياليةً وقد تكون واقعيةً يصعب تمييزها عن الحقيقة، ولكن لحسن الحظ تعمل OpenAI على توفير أدوات لاكتشاف المحتوى المُولد بالذكاء الاصطناعي ودمجها في البيانات الوصفية في حال انتشرت أدوات توليد مقاطع الفيديو مثل Sora وأشباهها.

التزييف العميق أصبح سهلاً


الذكاء الاصطناعي سيتحكم بحواسيبنا

وفقاً لتقرير أخير، تطور شركة OpenAI «وكيلاً برمجياً» يتحكم بالأجهزة لتأدية المهام المعقدة بدلاً عنك، حيث سيتمكن الذكاء الاصطناعي من تحريك المؤشر وإجراء الضغطات وكتابة النصوص للتحكم في حاسوبك. تطور OpenAI أيضاً إصداراً خاصاً من الوكيل البرمجي ليتمكن من العمل داخل متصفح الويب. أكد سام ألتمان، رئيس OpenAI، على ذلك قائلاً: «في النهاية، ستطلب فقط من حاسوبك ما تحتاجه وسيقوم بكل المهام من أجلك».

الذكاء الاصطناعي يغزو حواسيبنا

شارك المحتوى |
close icon