كيفيةإلغاء البحث الآمن من جوجل كروم

إلغاء البحث الآمن من جوجل كروم هو خيار متاح لمستخدمي حسابات جوجل. ففي بعض الأحيان يعمد المستخدم إلى تفعيل خيار البحث الآمن لتجنب عرض بعض المحتوى المسيء على شبكة الإنترنت، خاصة المحتوى الإباحي أو المحتوى العنيف. وعندما يكون هذا الخيار مفعلاً، فإنه يحظر جميع هذا المحتوى الضار، فلا يظهر للمستخدم ضمن صفحة نتائج البحث. وعلى العموم يكون خيار البحث الآمن مفيداً جداً عند تفعيله لحسابات الأطفال، فبذلك يستطيع الأهل مراقبة نشاط أطفالهم وحمايتهم من المحتوى المسيء، أو من الوقوع فريسة لعمليات الاحتيال. وفي هذا المقال نتعرف على طريقة تفعيل وتعطيل البحث الآمن للأجهزة المختلفة.

ما هي طرق إلغاء البحث الآمن من جوجل كروم ؟

إذا كنت تستخدم البحث الآمن في تصفح محرك البحث جوجل، ومن ثم أردت إلغاء هذه الخاصية وتعطيلها، فيمكنك فعل ذلك عبر اتباع الطرق التالية الموضحة أدناه:

إلغاء البحث الآمن من جوجل كروم لأجهزة الكمبيوتر

يمكنك أن تلغي البحث الآمن في حسابه أو تقوم بتفعيله عبر جهاز الكمبيوتر، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

إلغاء البحث الآمن من جوجل كروم

  1. افتح متصفح جوجل كروم (chrome).
  2. انتقل إلى إعدادات البحث الآمن في الحساب، وذلك عبر الضغط على الرابط التالي (هنا).
  3. قم بإلغاء البحث الآمن أو تشغيله حسب رغبتك. وهنا إذا وجدت علامة القفل في أعلى الصفحة، فهذا يعني أن إعدادات تشغيل وإلغاء البحث الآمن مقفلة أمامك ولا تستطيع تغييرها. ويحدث هذا الأمر عادة نتيجة مجموعة من الأسباب، فقد يكون حسابك أو جهازك خاضعاً لإدارة أهلك أو المدرسة. أو ربما تكون إعدادات البحث الآمن مقفلة في الشبكة أو الجهاز الذي تستخدمه.

ملاحظة: تستطيع كذلك تشغيل البحث الآمن وإلغاءه عبر طريقة ثانية. فعلى سبيل المثال انقر فوق أيقونة الإعدادات السريعة الموجودة في الجزء العلوي الأيسر من صفحة نتائج البحث، ليظهر أمامك خيار تفعيل أو تعطيل البحث الآمن (كما هو موضح في الصورة أعلاه).

أجهزة الأندرويد

إذا كنت تستخدم أحد الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد، فيمكنك أيضاً إلغاء البحث الآمن من جوجل كروم ، وذلك عبر التقيد بالإرشادات التالية:

  1. افتح تطبيق جوجل على جهاز الموبايل أو الهاتف اللوحي الذي يعمل لنظام التشغيل أندرويد.
  2. انقر على صورة الملف الشخصي أو الحرف الأول من اسمك في جهة اليسار من الأعلى.
  3. انقر على الإعدادات، ومن ثم اختر البحث الآمن.
  4. اضغط لإلغاء البحث الآمن أو تشغيله حسب رغبتك.
مواضيع مشابهة

ملاحظة هامة: يمكنك اتباع الطريقة نفسها المستخدمة في تفعيل وتعطيل البحث الآمن أجهزة الكمبيوتر، وذلك عبر فتح تطبيق جوجل كروم في الموبايل واتباع الخطوات المذكورة سابقاً.

إلغاء البحث الآمن من جوجل كروم  لأجهزة الآيفون والآيباد

يمكنك تعطيل البحث الآمن في أجهزة الأيفون والأيباد بطريقة مشابهة لطريقة إلغائها في أجهزة الكمبيوتر، وهذا يعني الالتزام بالإرشادات التالية:

  1. افتح جهاز الأيفون أو الآيباد.
  2. افتح متصفح جوجل كروم لديك، ومن ثم انتقل إلى إعدادات البحث الآمن في الحساب، وذلك عبر الضغط على الرابط التالي (هنا).
  3. قم بإلغاء البحث الآمن أو تشغيله حسب رغبتك.

ما أهمية البحث الآمن من جوجل كروم؟

بعدما تعرفنا على طريقة إلغاء البحث الآمن من جوجل كروم ، ننتقل الآن إلى شرح أهمية هذه الأداة بالنسبة للمستخدمين. فمن المعلوم أن شبكة الإنترنت تشكل مكاناً تعليمياً مثالياً للأطفال، غير أنها تحتوي أيضاً على بعض المحتوى المسيء الذي يجب ألا يشاهده الأطفال أو يطلعوا عليه. لذلك يكون من المستحسن دائماً أن يعمد الأهل إلى تفعيل هذه الخاصية لحماية أطفالهم من التهديدات الإلكترونية الكثيرة.

وبطبيعة الحال يتصفح الأطفال المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت دون دراية منهم بخطورة بعض المحتوى، خاصة أنهم لا يدركون العواقب المختلفة المترتبة على ذلك. ومن هذا المنطلق تأتي أهمية وجود أداة تصفية لنتائج البحث والمواقع الإلكترونية، فهي تكفل ألا يتعرض الأطفال للخداع، فيشاهدون محتوى إباحياً أو يكشفون عن المعلومات الشخصية الخاصة بعائلتهم. وعلى العموم تتضمن أبرز فوائد البحث الآمن من جوجل كروم ما يلي:

  1. حماية الأطفال من الاطلاع على المحتوى غير المناسب، مثل المواقع الإباحية.
  2. توفير خيار التحكم الذاتي للأهل بنشاطات أطفالهم عبر شبكة الإنترنت.
  3. تقليل خطر الإصابة ببعض الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة نظراً لتقييد استعمال مواقع الويب.
  4. الحيلولة دون مشاركة الملفات أو التطبيقات من دون إذن.
  5. الاطلاع على جميع المواقع الإلكترونية التي تصفحها الأطفال، وبذلك يستطيع الأهل معرفة عادات أطفالهم في تصفحه النت واستخدامه.

ومع ذلك ربما لا يكون تفعيل البحث الآمن وحده وسيلة كافية لحماية الأطفال، ولا سيما في ظل وجود بعض القيود التي تؤثر على فعاليته. فعلى سبيل المثال لا يتيح للمستخدم إنشاء قائمة للمواقع الضارة المحظورة. وأيضاً لا يتيح للمستخدم تعديل مستوى الحساسية إزاء المحتوى، وهو مقتصر على المتصفح وحده. لذلك يمكن استخدام تطبيقات مراقبة الأطفال لتعزيز مستوى الأمان والرقابة على استعمال الأطفال لشبكة الإنترنت.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على كيفية إلغاء البحث الآمن من جوجل كروم لأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الأندرويد والأيفون. وشرحنا كذلك أبرز الفوائد التي يقدمها البحث الآمن فيما يتعلق بحماية الأطفال من المحتوى الفاضح والضار على شبكة الإنترنت.

شارك المحتوى |
close icon