كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال أونلاين من أي مكان بالعالم

كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال هو سؤال يبحث عنه كثير من الأفراد المصلين حول العالم. فقد يضطر أحد الأشخاص إلى السفر صوب بلد آخر لأسباب متعددة، وهناك قد يشعر بالحيرة والارتباك لأنه لا يدري اتجاه القبلة الصحيح لأداء صلاته. ومع ذلك يمكنه تحديد الاتجاه بسهولة إذا كان يستخدم موبايلاً حديثاً ولديه القدرة على الوصول إلى مجموعة من التطبيقات والمواقع المخصصة لهذه الغاية، وهو ما سنتناوله في هذا المقال. 

 

كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال ؟

يستطيع الأفراد معرفة اتجاه القبلة حيثما كانوا باستخدام أجهزة الجوال لديهم. فهناك تطبيقات ومواقع كثيرة تفيد في تحديد اتجاه القبلة لأداء الصلاة، وهي إلى ذلك تتضمن كلاً مما يلي:

كيف أعرف اتجاه القبلة

أداة Qibla Finder

تتبع هذه الأداة إلى موقع withgoogle الإلكتروني، وهي مفيدة في تحديد القِبلة نظراً لسهولة استخدامها في الهاتف الجوال. إذ تتضمن الخطوات الواجب اتباعها كلاً مما يلي:

  1. افتح أحد تطبيقات المتصفح على هاتفك الجوال، جوجل كروم مثلاً.
  2. اكتب عبارة (withgoogle qibla) في مربع البحث، أو يمكنك استخدام الرابط التالي (من هنا).
  3. انقر على خيار تحديد اتجاه قبلة، ومن ثم اضغط للسماح لهذه الأداة بالوصول إلى خيارات الكاميرا وتحديد الموقع الجغرافي.
  4. انتظر ريثما تقوم البوصلة ضمن الجهاز بتحديد موقع القبلة بشكل دقيق. وهنا يظهر لك خط أزرق مستقيم للإشارة إلى اتجاه القبلة، أي اتجاه الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

تطبيق صلاتك

يفيد تطبيق صلاتك (Salatuk) في المقام الأول في تحديد أوقات الصلاة بسهولة كبيرة، وهو إلى ذلك يحتوي مجموعة من الأدوات المهمة مثل العثور بسرعة على اتجاه القبلة الصحيح.  ويعتمد هذا التطبيق أساساً على مجموعة من العمليات الحسابية الدقيقة المستخدمة في الدول العربية والإسلامية لتحديد وقت الصلاة. فإذا كنت من قاطني الإمارات العربية المتحدة، فيتعرف التطبيق على موقعك الجغرافي، ثم يشير إلى اتجاه القبلة. وعلى العموم تكمن طريقة استخدام هذا التطبيق في الخطوات التالية:

  1. قم بـ تحميل تطبيق صلاتك من الإنترنت إلى جهازك المحمول (رابط التطبيق في متجر جوجل بلاي: هنا. ورابط التحميل من متجر آبل: هنا).
  2. قم بـ فتح التطبيق، ومن ثم اضغط للسماح له بأذونات الوصول إلى الموقع الجغرافي لجهازك.
  3. اختر لغة الاستخدام كاللغة العربية مثلاً.
  4. ضع موقعك الجغرافي بشكل يدوي، أو انتظر ريثما يتم تحديده بواسطة أداة تحديد الموقع تلقائياً.
  5. وافق على شروط الخصوصية والاستخدام.
  6. اضغط على رمز البوصلة في أسفل الشاشة، وذلك لتحديد الاتجاه الدقيق للقبلة.
  7. امسك هاتفك الجوال وحركه حتى تصبح أيقونة المثلث تحت أيقونة القبلة تماماً، وبذلك تعرف كيفية تحديد إتجاه القبلة بدقة.

كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال ، تطبيق اتجاه القِبلة

يستطيع هذا التطبيق عرض اتجاه القبله الصحيح عن طريق الجوال، وهو إلى ذلك من التطبيقات متعددة الاستخدام نظراً لأنه يحتوي على خريطة وبوصلة ومجموعة متنوعة من الأدوات. فهذا البرنامج يتيح للمصلي تحديد مواقع المساجد القريبة لأداء الصلاة، ويحتوي كذلك على تقويم إسلامي وأداة مخصصة لتحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي، والعكس صحيح. وعمومًا تستطيع استخدام هذا التطبيق بسهولة عبر التقيد بالتعليمات التالية:

  1. قم بـ تنزيل التطبيق من الإنترنت (رابط التطبيق من متجر جوجل بلاي: هنا).
  2. افتح التطبيق ومن ثم وافق على السماح له بالوصول إلى موقعك الجغرافي (وهنا يتيح لك التطبيق خيارين هما: تحديد موقعك الجغرافي التقريبي، أو تحديد موقعك الدقيق بالموبايل).
  3. قم بتحريك مؤشر البوصلة (سهم) في الشاشة حتى يبلغ علامة القبلة الموجودة في الأعلى، وعندها تسمع صوتاً خافتاً ويتغير لون البوصلة إلى الأخضر، وبذلك يصبح موقع القبلة محدد في جوالك.

ملاحظة هامة: يحتوي هذا التطبيق على الكثير من الخيارات المفيدة لتحديد القبله. فعلى سبيل المثال يمكنك اختيار طريقة تحديد اتجاه القبلة عبر تحريك السهم الأزرق حتى يشير إليها ويتحول إلى الأخضر. وكذلك يمكنك الضغط على أيقونة الخرائط ومن ثم تحريك الخط المستقيم الذي يصل بين موقعك ومكان الكعبة، وبذلك تستطيع معرفة اتجاه القبلة.   

موقع Al-qibla.net

هذا الموقع من المواقع الإلكتروني المفيدة لتحديد اتجاه القبلة، وهو يتميز بسهولة استخدامه، ووجود خيارات كثيرة لمعرفة القبلة من أي بلد في العالم. فإذا كنت من ساكني الإمارات العربية المتحدة، عندها يمكنك استخدام هذا الموقع عبر اتباع التعليمات التالية:

موقع Al-qibla.net

  1. افتح احد تطبيقات المتصفحات في جوالك، سواء أكان غوغل كروم أو فاير فوكس او أوبرا.
  2. اذهب إلى موقع Al-qibla.net (رابط الموقع من هنا).
  3. اضغط على خيار دول العالم، ومن ثم اختر الإمارات العربية المتحدة.
  4. اختر مدينة إقامتك في الإمارات العربية المتحدة من ضمن قائمة المدن المذكورة.
  5. انظر إلى الخريطة التي تظهر أمامك، ومن ثم استخدمها لتحديد اتجاه القبلة اعتماداً على موقعك.

في الختام

أجبنا في هذا المقال عن سؤال كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال ، وذكرنا أبرز تطبيقات الجوال والمواقع الإلكترونية المستخدمة لهذه الغاية. وكذلك شرحنا طريقة الاستخدام لكل واحدة منها، خاصة لسكان الإمارات العربية المتحدة. 

شارك المحتوى |
close icon