منصة اعتماد افراد .. تعرف على المنصة وشرح طريقة التسجيل

منصة اعتماد افراد من المنصات التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية لتحقيق قفزة موعية في مستوى الخدمات الحديثة للأفراد أو المجتمع. وطبعا تعتبر منصة اعتماد من أهم خطوات استراتيجية المركز الوطني لنظم الموارد الحكومية لعامي 2022-2025. وهي تسعى كي تعزز تجربة المستفيد وتطورها، بالإضافة إلى تحسين كفاءة الحكومة في إدارة مورادها والمخاطر المختلفة. وتهدف المنصة أيضا إلى الاستفادة القصوى من إمكانيات المركز لتطوير البنية التحتية للبيانات.

 

ما هي طريقة التسجيل في منصة اعتماد افراد ؟

 

يمكنك تسجيل الدخول إلى منصة اعتماد أفراد عبر اتباع الخطوات التالية:

 

منصة اعتماد افراد

 

  1. اذهب إلى رابط منصة اعتماد (اضغط من هنا).
  2. اضغط على خيار (تسجيل الدخول) الموجود في يسار الشاشة، ثم انقر على خيار منصة اعتماد افراد.
  3. انتظر بعض الوقت حتى تنتقل إلى الرابط الخاص بخدمة النفاذ الوطني الموحد (من هنا).
  4. أدخل اسم المستخدم أو الهوية الوطنية.
  5. انقر على أيقونة تسجيل الدخول. وبعدها انتظر قليلاً ريثما تصلك رسالة رمز التحقق.
  6. أدخل رمز التحقق وانقر على خيار (المتابعة).
  7. انتظر ريثما تظهر أمامك جميع البيانات المطلوب ذكرها لإنهاء عملية التسجيل.

 

ما هي أبرز خدمات منصة اعتماد افراد؟

 

تهدف منصة اعتماد أفراد etimad platform إلى تحسين تجربة الإدارات والموظفين الحكوميين والأفراد، وذلك عبر تقديم خدمات رقمية متكاملة (services). وهي إلى ذلك تفيد في تسريع وتيرة الأعمال أو التعاملات والخدمات المالية أو القانونية أو غيرها. بالإضافة إلى ذلك، تحرص منصة اعتماد أفراد على تعزيز الشفافية. فضلا عن تسهيل الوصول إلى العديد من المنافسات أو المسابقات أو المشتريات الحكومية عبر ما يعرف بـ “أسلوب المسابقة”.

 

وتحافظ منصة الاعتماد على خصوصية المعلومات للأفراد ومؤسسات الدولة المستفيدة منها. وهي تحتوي كذلك على قسم التواصل والمشاركة، وذلك لتلقي الآراء أو مناقشة المواضيع التي تساهم في اتخاذ القرارات. وعموما تتضمن أبرز الخدمات المتنوعة التي أطلقتها منصات اعتماد ما يلي:

 

منصة اعتماد افراد

 

الاستعلام الذاتي عن الحقوق المالية

 

الأفراد هم الفئة المستهدفة بهذه الخدمة المميزة. وعلى العموم، تتيح هذه الخدمة المقدمة للموظفين في القطاع الحكومي في السعودية معرفة رواتب كل واحد منهم. وهذا الدخل يتم استلامه من الجهات الحكومية على هيئة مسيرات حقوق مالية: مسيرات الرواتب ومسيرات الحقوق المالية الأخرى.

 

وتتميز هذه الخدمة بأنها فورية ودون أي رسوم مالية أو مستندات أو وثائق مطلوبة. وهي لا تشترط إلا أن يكون المستخدم قد استلم سابقا مسير حقوق مالية عبر نظام الصرف. ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة في منصة اعتماد افراد عبر اتباع الخطوات التالية:

 

  1. قم بتسجيل الدخول إلى منصة اعتماد افراد etimad.
  2. اضغط على خيار “الخدمات المالية”.
  3. انتظر بعض الوقت بينما يعرض لك النظام آخر بيان دخل مسلتم من الجهة التي تعمل بها (أي مسير الراتب).

 

استعلام عن المدفوعات الحكومية

 

تفيد هذه الخدمة الإلكترونية مستخدمي اعتماد الأفراد في الاستعلام عن المدفوعات الحكومية (مدفوعات وزارة الداخلية) في المملكة. والمقصود بذلك هو المدفوعات التي أجريت بواسطة أولئك الأفراد أو استفادوا منها. وأيضا تسهل خدمة الاستعلام تحديد رصيد وزارة الداخلية القابل للاستراداد من البنك المنفذ للدفع.

 

ولا تتطلب هذه الخدمة أي وثيقة أو شهادة، ولا تشترط إلا أن يستطيع الشخص الدخول إلى منصه اعتماد افراد. أما طريقة تقديم طلب الاستعلام فتتم عبر ما يلي:

 

  1. سجل دخولك لمنصة إعتماد الرئيسية.
  2. انقر على خيار “الاستعلام عن المدفوعات الحكومية”.
  3. اضغط على أحد الخيارات التالية: عمليات الدفع لخدمات وزارة الداخلية، وعمليات الإلغاء لخدمات وزارة الداخلية ورصيد خدمات وزارة الداخلية. وبعدها تستطيع استرجاع معلومات العملية كافة حسب الخيارات لكل منها.

 

مواضيع مشابهة

إنشاء أمر إركاب وحجز تذكرة

 

تساعد هذه الخدمة الرقمية الموظف في الإدارات والجهات والقطاع الحكومي تقديم طلب إركاب، ومتابعة الطلب بعدها وحجز تذكرة الطيران للسفر. وتستلزم هذه الخدمة أن يكون مقدم الطلب تابعا لجهة حكومية معينة. وتتميز بأنها خدمة مجانية لا يتسغرق وقت إتمامها إلا ساعة واحدة فقط. وعلى العموم، يمكن تنفيذ هذه الخدمة عن طريق ما يلي:

 

  1. سجل الدخول إلى منصة اعتماد افراد etimad، وبعدها اختر “تقديم أمر إركاب جديد”.
  2. أدخل البيانات الخاصة بأمر الإركاب.
  3. أضف بيانات المرافقين بشكل آلي إذا كانت معلومات المرافقين مضافة مسبقا في الملف الشخصي. أو تستطيع إضافة مرافق جديد عبر تعبئة البيانات الجديدة في أمر الإركاب، ثم تحميل الوثائق الضرورية مع الطلب.
  4. انتظر بعدها ريثما يتم تدقيق جميع بيانات الطلب عند مسؤول الموارد البشرية والاعتماد.

 

بعد الموافقة على أمر الإركاب الذي طلبته، تابع العملية لحجز تذكرة الطيران والسفر بعدها. ويتطلب هذا الأمر منك الالتزام بما يلي:

 

  • قم باختيار أمر إركاب “معتمد”، ثم اضغط على”عرض الرحلات المتاحة” بهدف التسجيل في إحداها.
  • اختر الرحلة المناسبة بعد استعراض جميع الرحلات ومعرفة أيام سفرها.
  • احجز تذكرة السفر، ثم انتظر ريثما تستلم إشعار تأكيد الحجز. وبعدها استعرض بيانات الحجز لمراجعتها.

 

منصة اعتماد افراد ، خدمات المنافسات

 

تتيح خدمة المنافسات على منصة إعتماد طرح منافسات تابعة للجهات الحكومية للتقديم العام من قبل الأفراد والموردين. وهي تساعد الموردين كي طلعوا اطلاعًا مسبقًا على حالة المنافسات المستقبلية للجهات الحكومية، وتعينهم على المشاركة بها. وهذا يتم عبر الضغط على خيار “التخطيط المسبق”، ومن ثم استعراض جميع النتائج.

 

كذلك تفيد المنصة الموردين المسجلين في معرفة نتائج عمليات الترسية لمختلف المنافسات، والتي سبق أن تقدموا إليها. ويتم ذلك عبر ما يلي:

 

  1. سجل دخولك إلى منصة إعتماد – المنافسات (الرجاء الذهاب إلى رابط الموقع من هنا).
  2. ادخل إلى قائمة “منافساتي” ضمن الخيارات المتاحة في القائمة.
  3. اختر المنافسة التي تم الانتهاء من ترسيها، ثم اطلع على التفاصيل المراد معرفتها.

 

خدمة تسجيل وتعديل وإلغاء الفواتير

 

هذه الخدمة موجهة للأفراد التابعين لجهات وطنية سعودية أو لوزارة معينة، فهي تمكن من تسجيل أي فاتورة تابعة لتلك الجهة وتعديلها أو إلغائها لاحقا. وتستلزم هذه الخدمة على منصة اعتماد بعض الشروط الواجب استيفاؤها مثل:

 

  • أن تملك الجهة الحكومية صلاحية الدخول لنظام بوابة تحصيل (تكامل).
  • أن يكون مستخدم تلك الجهة قادرًا على دخول المنصة لتسجيل الفاتورة أو تحصيلها أو تعديلها.

 

ومن المهم إدارك أمر مهم جدًا؛ إذ لا يمكن تعديل الفواتير المنتهاة أو الملغاة. وكذلك لا يستطيع الشخص تعديل الفواتير التي جرت تسويتها إلا في خانة الجهة المستفيدة أو خانة اسم الخدمة.

 

في الختام 

 

تحدثنا في هذا المقال عن أبرز الخدمات التي تقدم للأفراد في منصة اعتماد افراد. وهناك طبعا المزيد من الخدمات المخصصة لفئتي: حكومة أو أعمال. وتتضمن أبرزها خدمات العقود أو خدمات الميزانية أو الإيراد أو إدارة القوائم الماليه للجهات الحكومية.

 

شارك المحتوى |
close icon