أبوظبي تضيف إشارات ضوئية لإنذار السائقين على الطرق السريعة بحالة الطريق أمامهم

⬤ كشفت إمارة أبوظبي عن إضافة إشارات ضوئية على مختلف الطرق السريعة الأساسية ضمن الإمارة.

⬤ تنذر الإشارات الضوئية السائقين من الحوادث على الطريق أو الظروف الجوية الخطرة مثل الضباب.

⬤ تعمل الأضواء عبر نظام متقدم، وتستمد الطاقة من ألواح شمسية وبطاريات مدمجة ضمنها.

أعلنت إمارة أبوظبي عن إطلاق منظومة تنبيه على الطرقات مصممة لتنبيه السائقين وتحذيرهم من الحالات الطارئة على جميع الطرق الخارجية الرئيسية في الإمارة، وهذا يشمل الظروف الجوية السيئة والحوادث المرورية المختلفة. وأشارت شرطة أبوظبي إلى استعمال الأضواء الملونة بغرض تنبيه السائقين على جميع الطرق الرئيسية للإمارة بخصوص المخاطر المحتملة، فضلاً عن تعزيز مستويات الأمان والسلامة في تلك الطرق.

مواضيع مشابهة

وتعتمد هذه المنظومة المتطورة على استخدام ألوان محددة مخصصة لكل نوع من المخاطر؛ فعلى سبيل المثال عندما تومض الإضاءة باللونين الأزرق والأحمر بشكل متبادل، فهي تنبه السائقين بوجود حوادث مرورية على الطريق أمامهم. أما حين يومض اللون الأصفر فهو يحذر السائقين من الظروف الجوية السيئة أمامهم مثل الضباب أو المطر أو العواصف الرملية أو غيرها.

وعلى العموم تعمل أجهزة التنبيه والإضاءة بالطاقة الشمسية والبطاريات الداخلية، وهي إلى ذلك تومض وميضاً ساطعاً ليلاً ونهاراً، وتكون مرئية بوضوح للسائقين من مسافة 200 متر تقريبا، مما يجعلها مفيدة للحماية من الأحداث غير المتوقعة وعاملاً إضافياً ضمن جهود أمان الطرق المتزايدة التي يتم بذلها في إمارة أبوظبي والإمارات العربية المتحدة ككل.

قبل فترة قصيرة، كانت إمارة أبوظبي قد بدأت بتطبيق نظام الحدود الدنيا للسرعة على طريق الشيخ محمد بن راشد السريع، الذي يربط بين أبوظبي ودبي والإمارات الشمالية. حيث يفرض الطريق حداً أعلى للسرعة هو 140 كيلومتراً في الساعة، لكن وبالنسبة للسائقين في المسارين اليساريين، سيكون هناك حد أدنى للسرعة هو 120 كيلومتراً في الساعة، وسيتعرض المخالفون الذين يسيرون أبطأ من حد السرعة لغرامة بقيمة 400 درهم إماراتي (108 دولار أمريكي).

بشكل مشابه، شددت الإمارة من قواعد مسافة الأمان بين السيارات، إذ نشرت فيديو تحذيري على منصات التواصل الاجتماعي للتنبيه من الاقتراب الزائد من السيارات الأخرى على الطرقات، وذكرت بوجود غرامة بقيمة 400 درهم (108 دولار أمريكي) بالإضافة لأربع نقاط سوداء على رخصة القيادة للسائقين الذين لا يلتزمون بترك مسافة أمان كافية بينهم وبين السيارات أمامهم.

شارك المحتوى |
close icon