موزيلا قد تتفوق على جوجل بفضل متصفحها الجديد فايرفوكس كوانتوم

كان لقدوم متصفح كروم دور كبير في تغيير عالم التصفح لدرجة أزاح فيها فايرفوكس عن عرش برامج التصفح، لكن في السنوات الأخيرة أصبح كروم بطيئاً بعض الشيء ويغلق بشكل فجائي عدة مرات.

 

ويبدو أن هذا الأمر وضعته موزيلا في اعتبارها حيث تنوي العودة بقوة خلال الإصدار الجديد من متصفحها فايرفوكس والذي سيحمل اسم فايرفوكس كوانتوم الأمر الذي يمثل قفزة نوعية  في طريقة عمل المتصفح.

 

وفي وقت سابق هذا الأسبوع أطلقت الشركة رسمياً الإصدار التجريبي من فايرفوكس كوانتوم الذي يعتبر أهم تحديث أطلقته موزيلا حتى الآن، فقد أصبح هذا فايرفوكس كوانتوم قادراً على الاستفادة من نوى عديدة لوحدات المعالج الحاسوبية الأمر الذي كان عائقاً على الإصدارات السابقة من فايرفوكس والتي كانت تتسبب ببط في أداء الحواسيب والأجهزة، وهذا يعني أن فايرفوكس سيستهلك طاقة أقل من السابق وبشكل أقل من كروم.

 

مواضيع مشابهة

ويستخدم كوانتوم واجهة مستخدم جديدة حيث استبدلت موزيلا التبويبات المدورة بأخرى مربعة مما يعطي مظهراً أكثر جمالاً، وإلى جانب المظهر الجمالي تسمح هذه التغييرات في التصميم بعمل المتصفح بشكل أسرع.

 

وبفضل لغة البرمجة Rust فإن موزيلا مهدت الطريق أمام المتصفحات مفتوحة المصدر خلافاً للغة C++، ويستفيد كوانتوم من محرك البحث الخاص بموزيلا Servo المكتوب بلغة Rust أيضا.

 

على أي حال، لا يزال كوانتوم في المرحلة التجريبية ولذا من المتوقع أن يكون هناك بعض المشاكل، لكن موزيلا عرضت عبر فيديو كيف أن متصفحها أسرع من كروم، ويمكنكم مشاهدة الفيديو في الأسفل.

شارك المحتوى |
close icon