الملخص | أسبوع حافل بالمنتجات في MWC 2024، وإنطلاق LEAP في السعودية | 4 مارس 2024

أسبوع حافل على الصعيد التقني العالمي، شهدنا فيه نهاية MWC في برشلونة، والذي شهد أحداثاً عديدة مثل إطلاق سامسونج لختامها الذكي وإعلان Energizer عن هاتف جديد ذي بطارية عملاقة، بالإضافة إلى نظارات الواقع المعزز من OPPO، وخاتم ذكي آخر من Honor والمزيد. كما شهدنا فيه إلغاء سيارة أحد عمالقة التكنولوجيا بعد عقد كامل من العمل المكثف على تقنياتها. أما على صعيد المنطقة، فوقعت مصر اتفاقية عملاقة في مجال الطاقة الخضراء، واستثمارات بقيمة تتجاوز المليار تتلقاها منظومة التكنولوجيا العالمية بأبو ظبي «Hub71».


ختام MWC الذي حمل شعار «المستقبل أولاً»

كما كل عام، كان MWC 2024 غنياً بالإعلانات الجديدة والتقنيات المبتكرة والمتعددة. إذ استعرضت بعض الشركات منتجات تقليدية مثل الهواتف الذكية، أو منتجات جديدة وثورية مثل الخواتم الذكية، وحتى طرقاً جديدة لتقديم منتجات معتادة، مثل حاسوب Lenovo ذي الشاشة الشفافة. وللاطلاع على أهم ما جرى في الحدث، يمكن قراءة ملخصات أيامه الثلاث الأولى من هنا.

ملخص أحداث اليوم الأول من MWC 2024

ملخص أحداث اليوم الأول من MWC 2024

ملخص أحداث اليوم الثالث من MWC 2024


إنطلاق«LEAP 2024» من السعودية

ومن برشلونة إلى الرياض، حيث يبدأ اليوم الأثنين الحدث التقني الأضخم والأكثر حضوراً على مستوى العالم LEAP في نسخته للعام 2024. وفي نسخته الثالثة، أطلق هذا الحدث بنية تسريع وتيرة تبني التكنولوجيا في المملكة، وكذلك لتنمية قائمة الاستثمارات التي بلغت 9 مليار دولار العام المنصرم. هذا، وسيستضيف الحدث 1000 خبير عالمي في سبعة مسارات للمحتوى، وتتضافر الجهود من 180 دولة في حدث تستمر فعالياته لأربعة أيام. 

يبدأ اليوم، أكبر حدث تقني في العالم من الرياض


إسدال الستار على سيارة Apple الكهربائية بعد عشرة سنوات من التطوير

بعد أن عمل عليه 2000 موظف لمدة عقد كامل، ألغت عملاقة التقنية Apple، مشروع سيارتها الكهربائية، وفقاً لما كشفت عنه وكالة رويترز، وكانت هذه السيارة بمثابة المنافس لسيارة تسلا الكهربائية، وكذلك جوجل التي كانت تعمل على التقنية سابقاً. 

وفقاً للخبراء، ستركز Apple نشاطها وتحول فريق العمل الضخم الذي كان يعمل على السيارة إلى العمل على الذكاء الاصطناعي التوليدي،  مما سيجعل المستثمرين متفائلين أكثر بجهود الشركة وقدرتها على المنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي المزدهر مؤخراً. 

تركيز Apple قد تحول إلى الذكاء الاصطناعي


سامسونج تطلق أحدث أجهزتها للتقنية الملبوسة «الخاتم الذكي»

مواضيع مشابهة

بعد التشويق له في مطلع هذا العام، أعلنت سامسونج عن أحدث أجهزتها للتقنية الملبوسة، وهو «Galaxy ring». حيث يدعم هذا الخاتم مراقبة المقاييس الصحية التي قد تتضمن النوم، ومعدل التنفس، ونبضات القلب، والدورة الشهرية، وكذلك نسبة الأكسجين بالدم وغيرها الكثير من المقاييس الحيوية.

لم تكشف الشركة عن سعر الخاتم أو كامل مواصفاته بعد، لكن من المتوقع أنه سيصبح متاحاً للشراء مع نهاية عام 2024 الجاري.

ارتدي هذا الخاتم لمتابعة الدورة الشهرية


هاتف ببطارية ووزن أكبر بكثير من المعتاد

أطلقت شركة Energizer هاتف يزن نصف كيلوجرام ببطارية 28 ألف مللي أمبير ساعي خلال MWC 2024. ولعلك ستتسائل عند سماع هذا الرقم الضخم، كم يوم سيصمد هذا الهاتف بدون شحن؟ الإجابة هي أن تستطيع بطارية الهاتف الصمود لمدة أسبوع من الاستخدام المعتاد، ولمدة 5 أيام من المكالمات، وتصل حتى 94 يوماً في وضع الاستعداد.

قد يكون الهاتف أكبر كابوس ليديك، حيث تبلغ سماكته 27.8 مليمتر، بينما يبلغ وزنه 570 جراماً، وهو ما يفوق سماكة ووزن iPhone 15 بمقدار 3 مرات. يدعم الهاتف الشحن بقدرة 33 واط ويمكن شحنه بالكامل خلال أقل من ساعة ونصف عند استخدام الشاحن المُرفق بقدرة 36 واط. 

هاتف يزن نصف كيلوجرام، لكنه سيستمر لسبوع بدون شحن


وقعت مصر 7 اتفاقيات عملاقة في مجال الهيدروجين الأخضر

تستعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لاستقبال استثمارات ضخمة للهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بقيمة 40 مليار دولار. حيث تُعد هذه الخطوة جزءً من حملة تهدف لمساهمة مصر في سوق الهيدروجين الأخضر العالمي بنسبة تتراوح بين 5% و8%. كما أنه من المقرر أن تؤدي اتفاقيات الهيدروجين الأخضر لتوفير حوالي 9,000 فرصة عمل وإنشاء 11 مشروعاً خلال السنوات القادمة.

40 مليار استثمارات مصرية في الهيدروجين الأخضر


بيتكوين تكسر حاجز الـ 60 ألف دولار لأول مرة منذ عامين 

يستمر سعر عملة بيتكوين المشفرة في التصاعد ليكسر حاجز 60 ألف دولار لأول مرة منذ نوفمبر 2021.كما يعتقد أن سبب الارتفاع هو تدفق رأس المال بعد إدراج منتجات بيتكوين في البورصات الأمريكية.

 وصل سعر العملة إلى 62 ألف دولار في الأسبوع الماضي، ووصل مؤقتاً إلى 64 ألفاً، وبلغت قيمة العملات المتداولة 2 تريليون دولار. كذلك يستمر سعر بيتكوين في التصاعد ليكسر حاجز 60 ألف دولار يوم الأربعاء لأول مرة منذ عامين، حيث أدى تدفق رأس المال لمنتجات بيتكوين المتداولة في البورصات الأمريكية لارتفاعها بنسبة 42%، ليحقق أكبر ارتفاع شهري منذ ديسمبر 2020.

هل انتهى «شتاء الكريبتو» الآن؟

شارك المحتوى |
close icon