الملخص | ربع قرن من السجن في قضية كريبتو، و«إصبع iPhone» يقلق البعض | 1 أبريل 2024

شهد الأسبوع الماضي مستوى أعلى من المعتاد من الأخبار المتعلقة بالمحاكم والمراكز التشريعية. حيث تضمن الحكم في واحدة من أهم وأشهر قضايا الكريبتو حتى الآن، كما احتوى على تحقيقات جديدة من الاتحاد الأوروبي في سلوك عمالقة التقنية، وكذلك وثائق محكمة تكشف الجانب المظلم لاستخدام شركة Meta لتطبيق تابع لها بشكل يقوض خصوصية المستخدمين.


ربع قرن من السجن لأشهر محتالي الكريبتو

بعد مواجهة المحتال سام بانكمان-فريد، مؤسس منصة FTX المفلسة، تهماً مع عقوبة قصوى تصل إلى 110 عام، حكم القاضي بسجنه لمدة 25 عاماً لسبع تهم بالتآمر والاحتيال، فضلاً عن مصادرة أصول بقيمة 11 مليار دولار لتعويض الضحايا.

رغم مطالبة ممثلي الادعاء بسجن بانكمان-فريد لما لا يقل عن 40 عاماً، يرى القاضي أن مدة ربع قرن عقوبة كافية تكمل المصادرة الهائلة. ويُذكر أن منصة FTX كانت إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، حيث بلغت قيمتها 32 مليار دولار، قبل انهيارها في عام 2022.

الضحايا ربما يستعيدون أموالهم


مشكلة «إصبع iPhone» تنتشر عبر الإنترنت، فما حقيقتها؟

بدأ مصطلح «إصبع iPhone» بالانتشار مؤخراً للدلالة على مشكلة طبية مزعومة تسببها هواتف iPhone، والهواتف الذكية الأخرى على أصغر أصابع اليد. وسرعان ما انتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي وداخل المنتديات. يزعم البعض أن هواتفهم تترك أثراً على إصبع الخنصر في اليد، ويلي ذلك «عواقب صحية وخيمة». لكن ما حقيقة هذه الحالة، وهل عليك القلق منها؟

إلى أي حد يؤثر الهاتف في أصابعك؟


مع استمرار تعثرها، الإطاحة بإدارة Boeing العليا

بعد تكرار حوادث تصنيع طائرات Boeing وأزمات مصداقية وأمان مستمرة، يبدو أن الشركة ستشهد تغييرات إدارية جذرية. حيث أعلن ديف كالهون، الرئيس التنفيذي للشركة، عن نيته ترك منصبه في نهاية 2024، بينما قال لاري كلينر، رئيس مجلس إدارة الشركة، أنه لن يترشح للاستمرار في منصبه. وكذلك سيتخلى ستان ديل، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة الطائرات التجارية في الشركة، مكانه. ويذكر أن رئيس شركة طيران الإمارات كان قد قال أنه يريد للرئيس القادم للشركة المضطربة أن يأتي من خلفية هندسية.

Boeing تطيح بقيادتها


تحقيق كبير ومستوى جديد من الغرامات لعمالقة التقنية

قرر الاتحاد الأوروبي إجراء حملة تحقيقات كبرى مع عمالقة التقنية مثل Apple، وMeta، وAlphabet مالكة جوجل، تطبيقاً للقانون الرقمي الجديد، بدعوى التحقق من الامتثال لالتزاماتهم بقانون الأسواق الرقمية الشهير. بموجب القانون الرقمي الجديد، يمكن للاتحاد الأوروبي فرض غرامات تصل إلى 10% من إجمالي العائدات العالمية للشركات، و20% مع تكرار المخالفة، بل وتفكيك الشركات في الظروف القصوى.

العقوبة القصوى تصل حتى التفكيك


شركة Meta مُتهمة بقضية تجسس مقلقة

مواضيع مشابهة

اتُهمت شركة Meta باستخدام مبادرة سرية تُدعى «Project Ghostbusters» للحصول على معلومات قيمة حول أنشطة مستخدميها عندما ينتقلون إلى تطبيق «سناب شات». حيث كشفت ملفات المحكمة أن الشركة استغلت خدمة VPN اسمها Onavo لاعتراض حركة مرور تطبيقات مثل سناب شات بهدف كشف طبيعة الاستخدام، كما تظهر الملفات معرفة مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، بالأمر.

أزمة خصوصية جديدة تعصف بـ Meta


أولى سيارات Xiaomi الكهربائية تنافس Tesla سعرياً

أطلقت شركة Xiaomi الصينية سيارة SU7، أولى سياراتها الكهربائية، في بكين، لتدخل رسمياً سوقاً شديد التنافسية. وتأتي سيارة SU7 بسعر يبدأ من 30 ألف دولار أمريكي تقريباً، وهو أقل من سعر سيارة Tesla Model 3، أرخص موديلات Tesla، ببضع آلاف دولار.

يجدر بالذكر أن شركة Xiaomi قد أعلنت عن نيتها لدخول سوق السيارات الكهربائية وتعهدت باستثمار 10 مليار دولار عام 2020، كما تخطط حالياً لتكون من بين أكبر 5 مصنعين في السوق خلال أقل من 20 عاماً.

Xiaomi تدخل صناعة السيارات أخيراً


السعودية تزيد استثماراتها في شركة Lucid بمليار دولار

أعلنت شركة تصنيع السيارات الكهربائية Lucid عن استقبال استثمارات إضافية ضخمة بقيمة مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ممثلاً في شركة «أيار الثالثة للاستثمار» التابعة للصندوق. حيث تمتلك السعودية بالفعل 60% من أسهم شركة Lucid التي عانت من صعوبات مالية أخيرة، وذلك ضمن خطط المملكة لتنويع اقتصادها والتركيز على النقل الكهربائي.

هل يعيد مليار دولار توازن شركة Lucid


مهندسون يطورون أسرع كاميرا في العالم، مع تريليونات الإطارات

تمكن فريق من المهندسين بالمعهد الوطني للبحث العلمي في كندا من تطوير (INRS) من تطوير كاميرا علمية رائدة تُعرف باسم SCARF يمكنها التقاط 156.3 تريليون إطار بالثانية. تستطيع هذه الكاميرا تصوير أحداث بسرعة الفمتوثانية (جزء من مليون تريليون جزء من الثانية)، وتُعد أسرع كاميرا على الإطلاق حالياً. كما تم الاتفاق على تطوير إصدارات تجارية من كاميرا SCARF بالتعاون مع شركات كندية مثل Axis Photonique وFew لتلبية الأغراض العلمية.

156 تريليون إطار في الثانية


شركة OpenAI تحاول دخول هوليوود بأداة Sora

تستعرض شركة OpenAI أداة Sora أمام مخرجي واستوديوهات هوليوود للتعاون مع شركاء الصناعة وضمان التنفيذ الآمن للذكاء الاصطناعي. تتزامن هذه الخطوة مع الجدل الكبير حول تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على الإبداع ووظائف البشر، خصوصاً في مجال الترفيه. تواجه Sora وغيرها من أدوات الذكاء الاصطناعي تحديات بجانب العامل البشري أبرزها حقوق الملكية الخاصة بالمحتوى الذي يُستخدم في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي.

OpenAI تحاول دخول هوليوود

شارك المحتوى |
close icon