«إصبع iPhone».. مشكلة طبية تعصف بالإنترنت الآن، فما حقيقة خطورتها؟

⬤ بدأ مصطلح «إصبع iPhone» بالانتشار مؤخراً للدلالة على مشكل طبية مزعومة تسببها هواتف iPhone الشهيرة.

⬤ وفق المدعين، تترك هواتف iPhone أثراً واضحاً على إصبع الخنصر في اليد، ويلي ذلك «عواقب صحية وخيمة».

⬤ يحذر الأطباء من الاستخدام المطول للهواتف الذكية وأضرار ذلك، لكنهم يلقون بالشك على كون «إصبع iPhone» أمراً حقيقياً.

في عصر الهواتف الذكية، أصبحت أجهزتنا الإلتكرونية امتداداً لذواتنا، ولكن هل يمكنها أيضاً التأثير على أجسامنا بطرق غير متوقعة؟

في الآونة الأخيرة، تم تسليط الضوء على مصطلح طبي جديد: «إصبع iPhone». وسرعان ما انتشر المصطلح بين مستخدمي الإنترنت وبالأخص على منصات التواصل الاجتماعي وفي المنتديات، وبدأ الكثيرون بالقلق بشكل حقيقي من الأثر الممكن لهواتفهم المحبوبة.

يشير هذا المصطلح إلى أن الاستخدام المطول للهواتف الذكية، وخاصة هواتف iPhone، قد يترك علامة واضحة وانخماصاً على إصبع الخنصر (أصغر أصابع اليد)، والذي غالباً ما يستخدم لتثبيت الهاتف أثناء إمساكه بيد واحدة، ويتعرض لضغط إضافي في الهواتف التي تمتلك حوافاً حادة مثل الأجيال الأخيرة من هواتف iPhone.

اكتسب القلق بشأن مستخدمي iPhone الاهتمام لأول مرة عندما تمت مناقشته في بودكاست بعنوان «The TJ Show»، حيث سلط المضيفون الضوء على ما يبدو أنه انبعاج أو فجوة ملحوظة على أصغر أصابع يدهم، والذي يبدو أنه ناجم عن استخدامهم للهواتف الذكية. ومنذ ذلك الحين، أصبح الموضوع نقطة نقاش بين عشاق التكنولوجيا والأطباء. وبينما عبّر العديد من المستخدمين عن مخاوفهم بشأن الأثر المتروك على أصابعهم، وحتى أن بعضهم قد بدأ بالتكهن بآثار صحية محتملة للأمر.

مواضيع مشابهة

بالنسبة للأطباء على أي حال، لا يوجد شيء يسمى «إصبع iPhone»، فهي ليست حالة طبية مُعترف بها ولا يبدو أن هناك أساساً حقيقياً لها سوى بعض مستخدمي الإنترنت.

وفقاً للطبيب بيتر إيفانز، جراح العظام في مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، ففكرة «إصبع iPhone» مرفوضة تماماً كحالة طبية منتشرة على نطاق واسع. ويوضح أن معظم الصور التي يُزعم أنها تُظهر آثاراً واضحة في إصبع الخنصر لا تعدو عن كونها اختلافات في التشريح الطبيعي، وليست دليلاً على مرض ناجم عن كثرة استخدام الهاتف الذكي. ودعماً لوجهة نظره، يؤكد إبريل هيبيلير، أخصائي العلاج الوظيفي، وجراح اليد الدكتور مايكل جيري أيضاً على أنه لا يوجد تشخيص رسمي لـ «إصبع iPhone».

على الرغم من أن مشكلة «إصبع iPhone» الطبية قد تم دحضها طبياً بشكل رسمي، إلا أن الخبراء يحذرون مستخدمي الهواتف الذكية من تجاهل الآثار الصحية المحتملة للاستخدام المفرط للهواتف الذكية.

يحذر الدكتور إيفانز من أن استخدام الهاتف الذكي لفترة طويلة يمكن أن يساهم في العديد من مشاكل المفاصل، ومشاكل العضلات، والعظام. حيث ستشهد بحالات مثل التشوه الإكلينيكي، وهو تشوه وراثي في الإصبع يتميز بانحناء إصبع الخنصر باتجاه البنصر، وكذلك تقفع دوبويتران، وهي مشكلة طبية تحدث عند تكوين عقيدات صلبة سميكة تحت الجلد، مما يتسبب في انقباض الأصابع باتجاه راحة اليد.

على الرغم من عدم وجود دليل علمي مباشر يربط استخدام الهاتف الذكي بالحالات المرضية المذكورة، إلا أن الدكتور إيفانز سلّط الضوء على وجود حالات طبية معينة مرتبطة بالهاتف. إحدى هذه الحالات هي «مرفق الهاتف الذكي»، المعروف طبياً باسم متلازمة النفق المرفقي، والذي يحدث عندما يقوم الأفراد بثني مرفقيهم بشكل متكرر بما يتجاوز 90 درجة أثناء قيامهم بأنشطةٍ ما على هواتفهم مثل إرسال الرسائل النصية، مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب وأعراض مثل الوخز أو التنميل في إصبع الخنصر على المدى البعيد.

في حين أن المخاوف المتعلقة بمصطلح «إصبع iPhone» ربما تكون مبالغ فيها، ولا يوجد شرط محدد يدعو للقلق بشكل مفرط، فمن الضروري الاعتراف بالمخاطر الصحية المحتملة التي تأتي مع الاستخدام المطول للهاتف الذكي، والتي يُمكن أن تسبب مشاكل بالعضلات، والعظام، أو أي حالة صحية أخرى.

شارك المحتوى |
close icon