الملخص | مايكروسوفت تصبح أكثر الشركات قيمةً في العالم، وإطلاق تقنية Wi-Fi 7 للاتصالات اللا سلكية، وابل تعتلي عرش الهواتف الذكية خلال عام 2023 | 22 يناير 2024

كان الأسبوع الثالث من عام 2024 حافلاً بأخبار كثيرة ومتنوعة في مجال التكنولوجيا؛ فالذكاء الاصطناعي ما يزال مسيطراً على اهتمام الخبراء والباحثين، ويدفعهم للإتيان بتجارب ودراسات فريدة من نوعها. كذلك حمل الأسبوع الماضي أخبار مفرحة لبعض عمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت وابل، وأخباراً سيئة لشركة تسلا. 

نستعرض في هذا الملخص أبرز الأحداث التي شهدها الأسبوع الممتد بين 15 إلى 22 يناير الحالي، والتي نشرناها في موقع مينا تك: 


الذكاء الاصطناعي في كل مكان: طالبان افتراضيان يزاملان طلاباً بشرَ في الجامعة

يواصل الباحثون في شركات التكنولوجيا استكشاف قدرات الذكاء الاصطناعي، ويأتون بين الفينة والفينة بطرق مبتكرة لتوظيف هذه التكنولوجيا. فقد أشرك باحثون في جامعة Ferris State في ميشيغان طالبين افتراضيين يعملان بالذكاء الاصطناعي في الصفوف الدراسية. وسيحضر هذان الطالبان المحاضرات مع بقية الطلاب ويستمعان إليها باستخدام المايكروفونات وأجهزة الكومبيوتر. ويأمل الباحثون أن تنتهي هذه التجربة باستكمال الطالبين الافتراضيين لمرحلة الشهادات العليا.

 

ما غرض الباحثين من إشراك الطالبين الافتراضييين؟


مايكروسوفت تكشر عن أنيابها، لكن هل ستستمر في الصدارة طويلاً؟

حققت شركة مايكروسوفت نجاحاً باهراً خلال عام 2023 مستفيدة من خطواتها الاستباقية وجهودها الكبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، فأثمر ذلك عن اعتلائها المرتبة الأولى كأكثر الشركات قيمة في العالم بعدما وصلت قيمتها إلى 2.89 تريليون دولار أمريكي. وسبقت مايكروسوفت منافسيها في توظيف الذكاء الاصطناعي ضمن منتجاتها وتطبيقاتها المختلفة، مما ساهم بنمو إيراداتها كثيراً.

 

إليك تفاصيل أكبر عن طريقة مايكروسوفت نحو التفوق 

 

ذكاء اصطناعي شامل: سامسونج تطلق «Galaxy AI» في أجهزة Galaxy S24 الجديدة

samsung galaxy ai

أقامت سامسونج خلال الأسبوع الماضي حدثها السنوي المنتظر Galaxy Unpacked، وأطلقت خلاله هواتف Galaxy S24، التي أتت مزودة بالذكاء الاصطناعي الشامل «Galaxy AI». وحرصت سامسونج على إدخال ميزات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الهاتف الافتراضية مثل تطبيق الاتصال، والرسائل، والملاحظات، والكاميرا. وأعلنت سامسونج أيضاً أن «Galaxy AI» سيأتي بنوعين من الذكاء الاصطناعي، أحدهما محلي يعمل ضمن الهاتف الذكي حصراً، ويمنح المستخدمين خصوصية كاملة، أما الآخر فطورته الشركة بالتعاون مع شركائها ليعمل مع السحابة.

 

اقرأ المقال التالي للتعرف على ميزات «Galaxy AI»


إطلاق Wi-Fi 7 يؤذن ببداية عصر جديد من الاتصال اللا سلكي

مواضيع مشابهة

شهد الأسبوع الماضي إطلاق Wi-Fi 7، الذي يأتي بمميزات جديدة تعزز الأداء، وتزيد سرعة الاتصال اللا سلكي. ويتضمن إصدار Wi-Fi 7 ميزة التشغيل المتعدد الروابط (MLO)، التي تسمح للأجهزة بإرسال البيانات واستقبالها في وقت واحد، وبذلك تتحسن الإنتاجية ويقلّ زمن التأخير. وتتوقع مؤسسة Wi-Fi Alliance بأن يتم اعتماد هذا الإصدار بسرعة كبيرة وعلى نطاق واسع، لا سيما في ظل إطلاق 233 مليون جهاز جديد يدعم Wi-Fi 7.

 

تعرف على أبرز الميزات الأخرى لإصدار Wi-Fi 7


بعد صدارة سامسونج لـ 13 عاماً، ابل تهمين على سوق الهواتف الذكية

اختتمت شركة ابل عام 2023 بالتفوق على الشركات الأخرى المنافسة في سوق الهواتف الذكية، واعتلت المرتبة الأولى بعدما ارتفعت نسبة شحناتها العالمية بنحو 3.7%، وبلغت 234.6 مليون وحدة. وقد استفادت ابل من نسبة المبيعات القياسية التي حققها قطاع الهواتف الذكية المميزة (تتعدى أسعارها 600 دولار أمريكي)، وهو قطاع تحوز ابل النسبة الأكبر منه.

 

اقرأ المقال للتعرف على ترتيب الشركات الخمسة الأولى 


سنة مريرة منذ بدايتها على إيلون ماسك، فهل يحافظ على مكانته كأغنى رجل في العالم؟ 

عانت شركة تسلا لصاحبها الملياردير إيلون ماسك من أسوأ انطلاقة في تاريخها، وذلك بعدما خسرت نحو 94 مليار دولار أمريكي خلال أول أسبوعين من عام 2024. وتقلص صافي ثروة ماسك بنحو 23 مليار دولار أمريكي لتقتصر على 206 مليارات دولار أمريكي، مما يعني اقتراب الملياردير جيف بيزوس من انتزاع لقب الرجل الأغنى في العالم. 

 

اقرأ تفاصيل الانخفاض السريع لثروة ماسك 


بعد انطلاق أعمالها مع وزارة الدفاع الأمريكية، شركة OpenAI ترفع الحظر عن استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض عسكرية

قررت شركة OpenAI  أن تتراجع عن الحظر الذي فرضته في السابق على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للأغراض العسكرية، لكن الشركة ما تزال مصرة على حظر استخدام منتجاتها لإزهاق الأرواح، أو تدمير الممتلكات، أو لمراقبة الناس. وبررت قرارها الجديد بأنه مقتصر على حالات مرتبطة الأمن القومي، ومنسجمم مع أهداف الشركة. 

 

تفاصيل أوسع عن الموضوع في المقال 

شارك المحتوى |
close icon